بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
وبعد هذا ابن حجر في فتح الباري على صحيح البخاري
ينقل فتوى عن عمر بن الخطاب بضرب عنق من يتولى أمر المسلمين بدون مشورة
جاء في فتح الباري لابن حجر ج 7 ص 68
أخرجه بن سَعْدٍ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ قَالَ دَخَلَ الرَّهْطُ عَلَى عُمَرَ فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ فَقَالَ إِنِّي قَدْ نَظَرْتُ فِي أَمْرِ النَّاسِ فَلَمْ أَجِدْ عِنْدَ النَّاسِ شِقَاقًا فَإِنْ كَانَ فَهُوَ فِيكُمْ وَإِنَّمَا الْأَمْرُ إِلَيْكُمْ وَكَانَ طَلْحَةُ يَوْمَئِذٍ غَائِبًا فِي أَمْوَالِهِ قَالَ فان كَانَ قومكم لايؤمرون إِلَّا لِأَحَدِ الثَّلَاثَةِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٍّ فَمَنْ وَلِيَ مِنْكُمْ فَلَا يَحْمِلْ قَرَابَتَهُ عَلَى رِقَابِ النَّاسِ قُومُوا فَتَشَاوَرُوا ثُمَّ قَالَ عُمَرُ أَمْهِلُوا فَإِنْ حَدَثَ لِي حَدَثٌ فَلْيُصَلِّ لَكُمْ صُهَيْبٌ ثَلَاثًا فَمَنْ تَأَمَّرَ مِنْكُمْ عَلَى غَيْرِ مَشُورَةٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَاضْرِبُوا عُنُقَهُ
أقول : هل جاء عمر بمشارة المسلمين او بوصية من ابي بكر وهل معاوية وابنه يزيد وخلفاء بني امية وخلفاء بني العباس وملوك الخليج كلهم تنطبق عليهم هذه الفتوى العمرية ولكن لا عمر طبقها على نفسه ولا الصحابة طبقوها على معاوية وخلفاء بني امية ولا الوهابية طبقوها على ملوكهم
-- عمر جاء بغير مشورة
-- يقول الالباني في ارواء الغليل ج 6 ص 80 حديث رقم 1642
(أثر: أن أبا بكر: " وصى بالخلافة لعمر " (2/34) .
* صحيح.
-- مسند احمد بن حنبل ج 1 ص 393 حديث 299
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ:
أَنَّ عُمَرَ قِيلَ لَهُ: أَلَا تَسْتَخْلِفُ (2) ؟ فَقَالَ: إِنْ أَتْرُكْ فَقَدْ تَرَكَ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي: رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِنْ أَسْتَخْلِفْ فَقَدِ اسْتَخْلَفَ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي: أَبُو بَكْرٍ
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
وبعد هذا ابن حجر في فتح الباري على صحيح البخاري
ينقل فتوى عن عمر بن الخطاب بضرب عنق من يتولى أمر المسلمين بدون مشورة
جاء في فتح الباري لابن حجر ج 7 ص 68
أخرجه بن سَعْدٍ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ قَالَ دَخَلَ الرَّهْطُ عَلَى عُمَرَ فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ فَقَالَ إِنِّي قَدْ نَظَرْتُ فِي أَمْرِ النَّاسِ فَلَمْ أَجِدْ عِنْدَ النَّاسِ شِقَاقًا فَإِنْ كَانَ فَهُوَ فِيكُمْ وَإِنَّمَا الْأَمْرُ إِلَيْكُمْ وَكَانَ طَلْحَةُ يَوْمَئِذٍ غَائِبًا فِي أَمْوَالِهِ قَالَ فان كَانَ قومكم لايؤمرون إِلَّا لِأَحَدِ الثَّلَاثَةِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٍّ فَمَنْ وَلِيَ مِنْكُمْ فَلَا يَحْمِلْ قَرَابَتَهُ عَلَى رِقَابِ النَّاسِ قُومُوا فَتَشَاوَرُوا ثُمَّ قَالَ عُمَرُ أَمْهِلُوا فَإِنْ حَدَثَ لِي حَدَثٌ فَلْيُصَلِّ لَكُمْ صُهَيْبٌ ثَلَاثًا فَمَنْ تَأَمَّرَ مِنْكُمْ عَلَى غَيْرِ مَشُورَةٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَاضْرِبُوا عُنُقَهُ
أقول : هل جاء عمر بمشارة المسلمين او بوصية من ابي بكر وهل معاوية وابنه يزيد وخلفاء بني امية وخلفاء بني العباس وملوك الخليج كلهم تنطبق عليهم هذه الفتوى العمرية ولكن لا عمر طبقها على نفسه ولا الصحابة طبقوها على معاوية وخلفاء بني امية ولا الوهابية طبقوها على ملوكهم
-- عمر جاء بغير مشورة
-- يقول الالباني في ارواء الغليل ج 6 ص 80 حديث رقم 1642
(أثر: أن أبا بكر: " وصى بالخلافة لعمر " (2/34) .
* صحيح.
-- مسند احمد بن حنبل ج 1 ص 393 حديث 299
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ:
أَنَّ عُمَرَ قِيلَ لَهُ: أَلَا تَسْتَخْلِفُ (2) ؟ فَقَالَ: إِنْ أَتْرُكْ فَقَدْ تَرَكَ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي: رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِنْ أَسْتَخْلِفْ فَقَدِ اسْتَخْلَفَ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي: أَبُو بَكْرٍ
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
تعليق