إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الذين وشوا بالإمام الكاظم (عليه‌ السلام) ج 2؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الذين وشوا بالإمام الكاظم (عليه‌ السلام) ج 2؟

    ٢ ـ محمد بن اسماعيل بن جعفر :
    وفي رواية أن الذي وشى بالامام عليه‌ السلام هو محمد بن اسماعيل ابن الإمام جعفر الصادق عليه‌ السلام ، في قصة مشابهة لما تقدم ، رواها علي بن جعفر بن محمد ، وفيها أن محمد بن اسماعيل بن جعفر استاذن الإمام الكاظم عليه‌ السلام في الخروج إلى العراق فأذن له ، وقال له : « أوصيك أن تتقي الله في دمي. فقال : لعن الله من يسعى في دمك. ثم ناوله أبو الحسن عليه‌السلام (٤٥٠) ديناراً فقبضها محمد ، ثم أمر له بألف وخمسمائة درهم كانت عنده ، فقلت له في ذلك واستكثرته ، فقال : هذا ليكون أوكد لحجتي اذا قطعني ووصلته.

    قال : فخرج إلى العراق ، واستأذن على هارون فأمر بدخوله ، وقال : يا أمير المؤمنين ، خليفتان في الأرض ، موسى بن جعفر بالمدينة يجبى له الخراج ،
    ​وأنت بالعراق يجبى لك الخراج. فقال : والله. فقال : والله. قال : فأمر له بمائة ألف درهم ، فلما قبضها وحملت إلى منزله أخذته الذبحة في جوف ليلته فمات ، وحُوِّل من الغد المال الذي حمل إليه إلى الرشيد » .

    وقال ابن شهرآشوب : « كان محمد بن اسماعيل بن الصادق عليه‌ السلام عند عمه موسى الكاظم عليه‌ السلام يكتب له الكتب إلى شيعته في الآفاق ، فلما ورد هارون الحجاز سعى بعمه إلى هارون ، فقال : أما علمت أن في الأرض خليفتين يجبى اليهما الخراج ؟ فقال الرشيد : ويلك أنا ومن ؟ قال : موسى بن جعفر ، وأظهر أسراره ، فقبض عليه ، وحظي محمد عند هارون ، ودعا عليه موسى الكاظم عليه‌ السلام بدعاء استجابه الله فيه وفي أولاده »مناقب آل أبي طالب ٣ : ٤٤٠.
    ​٣ ـ محمد بن جعفر الصادق عليه‌ السلام :

    وفي بعض الروايات أن محمد ابن الإمام جعفر الصادق عليه‌ السلام هو الذي وشى بالامام الكاظم عليه‌ السلام ، عن علي بن جعفر ، قال : « جاءني محمد بن اسماعيل بن جعفر ، وذكر لي أن محمد بن جعفر دخل على هارون الرشيد فسلم عليه بالخلافة ، ثم قال له : ما ظننت أن في الأرض خليفتين حتى رأيت أخي موسى ابن جعفر يسلم عليه بالخلافة » عيون أخبار الرضا ١ : ٧٢ / ٢
    .

    ويبدو أنه محمد بن اسماعيل بن جعفر المتقدم إلاّ أنه منسوب إلى الجد ، لأن محمد بن جعفر كان معروفاً بالفضل والتقوى ، وكان مخالفاً لبني العباس ، وقد خرج أيام المأمون ، وتسمّى بأمير المؤمنين في سنة ( ١٩٩ ه‍ ).

    ٤ ـ يعقوب بن داود :
    مولى عبدالله بن خازم السلمي. كان والده كاتباً للأمير نصر بن سيار، متولي خراسان، وكان ـ أي والده ـ من المناصرين ليحيى بن زيد بن علي بن الحسين عليهما السلام في دعوته.

    وروي أن يعقوب بن داود كان ممن سعى بالامام الكاظم عليه‌ السلام ، وكان يرى رأي الزيدية.عيون أخبار الرضا ١ : ٧٢.​​
    sigpic

  • #2
    الأخ الفاضل الموالي . أعظم الله لنا ولكم الأجر بذكرى إستشهاد الإمام المسجون المسموم المظلوم موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) . و أحسنتم و أجدتم وسلمت أناملكم على كتابة و نشر هذا الموضوع القيم الذي يدل على مظلومية الإمام الكاظم (عليه السلام) من القريب والغريب . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله وحفظه .​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X