إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم غداً الاربعاء مع برنامج (أمم قد خلت)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم غداً الاربعاء مع برنامج (أمم قد خلت)

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ



    السلام عليكم نلتقي غدا صباحا إن شاء الله تبارك وتعالى وحلقة جديدة من برنامج (أممٌ قد خلت) الذي يأتيكم عند العاشرة والنصف صباحاً من مكتب النجف الأشرف


    نتناول عددا من الامم التي ورد ذكرها في القرآن الكريم وابرز المظاهر والاخلاقيات التي شاعت فيها والمشاكل والانحرافات التي عانت منها,
    وكيف كان الجزاء الالهي لهذه الامم ولما كان بتلك الصورة؟
    وماهي اوجه الشبه بين تلك الامم ومجتمعاتنا في الحاضر؟

    محور الحلقة:
    قوم نبي الله يونس
    (عليه السلام)
    مستمعتي سنة الله اقتضت أنه اذا نزل العذاب على أمة من الامم لن ينفعها ايمانها حينذاك ولكننا نجد ان الامر مختلف في حالة قوم يونس(عليه السلام) فلماذا نفعهم ايمانهم ولم ينفع الاخرين؟
    وما هو الفرق بين الايمانين؟

    سؤال الحلقة:
    ما الفرق بين كلمتي (تنزيل وانزال) في قوله تعالى (تنزيل الكتاب) و( إنا انزلنا إليك الكتاب)؟






    إعداد​ وتقديم:
    هند الفتلاوي


    وتخرجة على الهواء مباشرة:
    سارة الابراهيمي



    هذا ما سنتعرف عليه يوم غد سنكون بانتظار مشاركاتكم إن شاء الله​​

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    برنامح امم قد خلت
    السلام عليكم ورحمة الله
    الفرق بين كلمتي تنزيل وإنزال
    كتب اللغة تقول: إن كلمة (تنزيل) تعني نزول الشئ على عدة دفعات، في حين أن كلمة (إنزال) لها معنى عام يشمل النزول التدريجي والنزول دفعة واحدة
    قال بعضهم إن لكل منهما معنى خاصا بها وأن (تنزيل) تعني - فقط - النزول على عدة دفعات، و (إنزال) تعني - فقط - النزول دفعة واحدة

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
      صباح معطر ببركة الصلاة على محمد وآل محمد.
      نبارك لكم حلول شهر شعبان المبارك أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات وأتم عليكم عافيته وبلغكم شهر رمضان وأنتم بأتم الصحة والسلامة...
      💐💐💐
      الفرق بين التنزيل والإنزال..
      الجواب: هو انَّ الإنزال يكون دفعيَّاً والتنزيل يكون تدريجيَّاً
      أن القرآن نزل دفعة واحدة من اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا
      في ليلة القدر المباركة

      وتدريجيا متفرقا على مدى ثلاث وعشرين سنة مدة الدعوة الإسلامية وحسب أسباب النزول....​

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
        اللهم صل على محمد وال محمد
        ☄️🪴☄️🪴☄️🪴☄️🪴☄️
        الجواب:

        الفرق بين الإنزال والتنزيل هو انَّ الإنزال يكون دفعيَّاً والتنزيل يكون تدريجيَّاً(1).



        فقوله تعالى مثلاً: ﴿نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ﴾(2).



        فلأن التوارة أُنزل في الألواح على نبيِّ الله موسى دُفعةً واحدة وكذلك الإنجيل لذلك ناسب التعبير بالفعل الماضي غير المشدَّد الوسط (أَنَزَل).



        وأما القرآن فلأنَّه نزل على رسول الله (ص) منجَّماً مفرَّقاً مدةَ دعوته المباركة لذلك ناسب التعبير عنه بـ(نزَّل) بتشديد الوسط.



        ثم انَّ الإنزال أُسند إلى القرآن في بعض الآيات مثل قوله تعالى: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾(3)، وقوله تعالى: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ﴾(4) وذلك لانَّ القرآن كما أكَّدت ذلك بعضُ الروايات(5) نزل على كيفيَّتين فقد نزل ليلة القدر دُفعةً واحدة ونزل متفرِّقاً على مدى ثلاثٍ وعشرين سنة مدَّةَ الدعوة المباركة وكان ذلك بحسب مقتضيات الحال أو أسباب النزول.



        وأما التنزُّل فهو أيضاً بمعنى النزول التدريجيِّ أو على مهل كما يذكر اللغويُّون(6).



        والحمد لله رب العالمين

        ✨✨✨✨✨✨✨✨

        1- وقيل انَّ الانزال يُستعمل في الاعم بخلاف التنزيل فإنَّه يختصُّ بالنزول او الانزال التدريجي وقيل ان الانزال اذا لوحظ مقابلاً للتنزيل كان مفيدًا للنزول الدفعيِّ وإلا فهو مفيد للأعم.

        2- سورة آل عمران / 3.

        3- سورة القدر / 1.

        4- سورة الدخان / 3.

        5- تفسير القمي -علي بن إبراهيم القمي- ج2 / ص431، قال الشيخ الصدوق في كتابه الاعتقادات في دين الامامية: (اعتقادنا في ذلك انَّ القرآن نزل في شهر رمضان في ليلة القدر جملة واحدة الى البيت المعمور ..) ص82.

        6- تاج العروس -الزبيدي- ج15 / ص729، الصحاح -الجوهري- ج5 / ص1829، لسان العرب -ابن منظور- ج11 / ص657، مختار الصحاح -محمد بن عبد القادر- ص335.

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
          ج.
          الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج ١٥ - الصفحة ١٤
          لأنه أوصد بكلتا يديه أبواب الهداية أمامه، ولأن البارئ عز وجل يبعث فيض هدايته إلى من يراه لائقا ومستعدا لاستقبالها، ولا يبعثها إلى الذين تعمدوا قتل الاستعدادات الموجودة في قلوبهم وذاتهم.
          * * * 2 ملاحظة 3 الفرق بين التنزيل والإنزال:
          في الآية الأولى وردت عبارة تنزيل الكتاب، وفي الثانية عبارة أنزلنا إليك الكتاب، فما الفرق بين الإنزال والتنزيل؟ وما المراد من تباين العبارتين في هاتين الآيتين؟
          كتب اللغة تقول: إن كلمة (تنزيل) تعني نزول الشئ على عدة دفعات، في حين أن كلمة (إنزال) لها معنى عام يشمل النزول التدريجي والنزول دفعة واحدة (1).
          قال بعضهم إن لكل منهما معنى خاصا بها وأن (تنزيل) تعني - فقط - النزول على عدة دفعات، و (إنزال) تعني - فقط - النزول دفعة واحدة (2).
          اختلاف العبارتين المذكورتين أعلاه إنما يعود إلى أن القرآن المجيد نزل بصورتين:
          الأولى: نزل دفعة واحدة على قلب النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) في ليلة القدر في شهر رمضان المبارك كما ورد في الآيات المباركة: إنا أنزلناه في ليلة القدر (1) و إنا أنزلناه في ليلة مباركة (2) وشهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن (3).
          وفي كل هذه الآيات استخدمت عبارة (الإنزال) التي تشير إلى نزوله دفعة واحدة.
          ويوجد نزول آخر تم بصورة تدريجية استغرقت (23) عاما، أي طوال فترة نبوة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) إذ كانت تنزل في كل حادثة وقضية آية تناسبها، وتنتقل بالمسلمين من مرحلة إلى أخرى ليرتقوا سلم الكمال المعنوي والأخلاقي والعقائدي والاجتماعي، كما ورد في الآية (106) من سورة الإسراء: وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا.
          والذي يثير الانتباه، هو أن الكلمتين (تنزيل) و (إنزال) تأتيان أحيانا في آية واحدة للتعبير عن مقصودين، كما ورد في الآية (20) من سورة محمد: ويقول الذين آمنوا لولا نزلت سورة فإذا أنزلت سورة محكمة وذكر فيها القتال رأيت الذين في قلوبهم مرض ينظرون إليك نظر المغشى عليه من الموت.
          فكأن المسلمين يطلبون أحيانا نزول السورة القرآنية تدريجا كي يهضموا محتوياتها بصورة جيدة، لكن الضرورة كانت تستدعي في بعض الحالات نزول السورة دفعة واحدة، وخاصة السور التي تتناول مسائل الجهاد في سبيل الله، لان نزولها التدريجي كان قد يؤدي إلى سوء استغلالها من قبل المنافقين الذين كانوا يتحينون الفرص لبث سمومهم. ففي مثل هذه الحالات - كما ذكرنا - كانت السورة تنزل دفعة واحدة. وهذا آخر شئ يمكن ذكره بشأن التباين الموجود بين العبارتين، وطبقا لهذا فإن آيات بحثنا أشارت إلى طريقتي النزول بصورة جامعة​
          ​. . ..
          ..

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
            🌿الجواب🌿

            إن كلمة (تنزيل) تعني نزول الشئ على عدة دفعات، في حين أن كلمة (إنزال) لها معنى عام يشمل النزول التدريجي والنزول دفعة واحدة (1).
            وقال بعضهم إن لكل منهما معنى خاصا بها وأن (تنزيل) تعني - فقط - النزول على عدة دفعات، و (إنزال) تعني - فقط - النزول دفعة واحدة​
            🌿🌹🌹🌹🌹🌹🌿

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X