إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الوسطية والاعتدال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الوسطية والاعتدال

    اضاءات قرآنية

    الوسطية والاعتدال جوهر الدين الإسلامي

    قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًاۗ ﴾ سورة البقرة، الآية: 143.
    إن المتأمل في النصوص الإسلامية من الكتاب والسنة، وكذا ما ابتنيت عليه العقيدة الصحيحة وتراث اعلام الامة ومفكريها، سوف يجد ان من اهم ما تميز به هذا الدين الإسلامي هو الوسطية والاعتدال، سواء في الفكر والعقيدة، أو العبادة والتوجه الى الله تعالى، أو السلوك والعمل الخارجي .
    فالفكر المتطرف سوف يولد سلوكا متطرفا تنفر منه النفوس وتأباه الطباع السليمة، ولذا يقول جَلَّ في عُلاه: ﴿قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ﴾ سورة المائدة، الآية: 77.
    فالغلو في الدين يعتبر تطرفا يؤدي الى الضلال في منهج القران الكريم .

    وحتى العبادة التي هي مظهر تقديس الخالق تبارك وتعالى لا يصح التطرف فيها، ولذا روي عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّه (عليه السلام) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه (صلى الله عليه وآله): (يَا عَلِيُّ إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيه بِرِفْقٍ ولَا تُبَغِّضْ إِلَى نَفْسِكَ عِبَادَةَ رَبِّكَ فَإِنَّ الْمُنْبَتَّ يَعْنِي الْمُفْرِطَ لَا ظَهْراً أَبْقَى ولَا أَرْضاً قَطَعَ فَاعْمَلْ عَمَلَ مَنْ يَرْجُو أَنْ يَمُوتَ هَرِماً واحْذَرْ حَذَرَ مَنْ يَتَخَوَّفُ أَنْ يَمُوتَ غَداً) . الكافي ج ٢، الشيخ الكليني، ص ٨٧.
    إن جوهر الدين هو معرفة الله تعالى وتوحيده، والعمل على طاعته وعبادته، والدعوة الية بالحكمة والموعظة الحسنة، من دون اقصاء وقتل وتنكيل للمخالفين، وكذا من دون انطواء على الذات والبعد عن الثقافات الأخرى، بل هو تعايش سلمي وهو من القسط أي العدل والانصاف في منهج القران الكريم، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: ﴿لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ سورة الممتحنة، الآية: 8.
    ان ما نسمعه ونشاهده اليوم من خطابات متطرفة سواء من السنة أو الشيعة، واقصاء بعضهم للبعض الاخر، أو اقصاء كل اتجاه للاتجاه الاخر حتى من نفس المذهب، بسبب اختلاف الأفكار والمباني والتصورات، أو اختلاف الفهم والتفسير للنصوص الإسلامية، هو من أوضح مصاديق التطرف وعدم الاعتدال والوسطية، وبالتالي البعد عن جوهر الدين ولبابه، والتمسك بقشوره وفضوله، في حين نجد ان الخطاب القرآني يقول : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ﴾ سورة البقرة، الآية:208.
    ومن الواضح ان السلم يتنافى من التشدد والتطرف والاقصاء للآخرين .

    ومن امثلة الدين القشري المتطرف ما ينقله الشيخ الصدوق في الأمالي عن ابن أبي نعم قال : شهدت ابن عمر وأتاه رجل فسأله عن دم البعوضة ، فقال : ممن أنت ؟ قال : من أهل العراق . قال : أنظروا إلى هذا يسألني عن دم البعوضة ، وقد قتلوا ابن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ! وسمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول : إنهما ريحانتي من الدنيا ، يعني الحسن والحسين (عليهما السلام).
    أيها الاحباب : الإسلام عقيدة جوهرها التوحيد،
    وعبادة جوهرها الإخلاص،
    ومعاملة جوهرها الصدق،
    وخلق جوهره الرحمة،
    وتشريع جوهره العدل،
    وعمل جوهره الإتقان،
    وأدب جوهره حسن المعاملة،
    وعلاقة جوهرها الأخوة،
    فمن ضيع هذه فقد ضيع جوهر الإسلام
    .



  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X