بسم الله الرحمن الرحيم..
مالك بن أنس وطول مدة الحمل؟
كتاب تنوير الحوالك في شرح موطأ مالك للامام جلال الدين السيوطي وهو شرح لكتاب الإمام مالك بن أنس الموطأ في الفقه الذي كتبه بطلب من ابي جعفر المنصور واتفقا على أن لايكون فيه حديث واحد عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام واصبح في وقته اصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل كما نقل عن الشافعي وهذا هو الكتاب بين يدي لايوجد فيه ولا حديث واحد عن الإمام علي عليه السلام ولا أدري لماذا تجاهل مالك الروايه عن أمير المؤمنين الذي هو باب مدينة علم النبي صلى الله عليه واله هل هي طاعة للخليفة المنصور ام لأنه يوجد في قلبه شيء تجاه علي عليه السلام؟؟
على كل حال انا لست بصدد نقد مالك في تركه الروايه عن أمير المؤمنين عليه السلام بل الذي دعاني لكتابة هذا المقال هو ما فاجئني به السيوطي في مقدمة الكتاب حيث قال وهو يتكلم عن حياة وصفات وولادة الإمام مالك انه
(حملت به امه ثلاث سنين )؟؟؟!!!
فماذا يفعل الإمام مالك في بطن أمه طول هذه المده ؟
وهل ذكر مثل هذا الامر يعتبر خصوصيه او فضيلة بالنسبة لمالك بن انس ام هي من نسج خيال بعض اتباعه لاعتقادهم أن طول بقائه في بطن امه منقبة وفضيلة؟؟؟
ولكن حاولت أن ارجع الى بعض آراء القوم من علماء العامه ومعرفة آرائهم في هذه المسالة من حيث الإمكان والثبوت فضلا عن الوقوع والاثبات ، فكان المرجع لي في هذه المسالة هو كتاب فقه الجنس للدكتور المرحوم الشيخ احمد الوائلي حيث ذكر رحمه الله الاراء الفقيهة في هذه المسالة للمذهب الشيعي والمذاهب الاخرى فقال رحمه الله.
١_ يذهب الإمام ابو حنيفه إلى أن أقصى مدة الحمل سنتان استنادا الى رأي عائشة حيث روي عنها قولها
(ماتزيد المرأة في الحمل على سنتين.
٢_اما عند الأئمة الثلاثة مالك واحمد والشافعي فقالوا إن أقصى مدة الحمل أربعة سنوات!!
بل ذهب آخرون كعباد بن عوام إلى أن أقصى مدة الحمل خمس سنين وقال الزهري اقصى مدة الحمل سبع سنين وقال ابو عبيد ليس لاقصى الحمل مدة!!
أقول إن كل هذه الآراء لاتستند الى حقيقه علميه فهي من الناحية الامكانيه باطله علميا وكذلك من ناحية الواقع والاثبات فانه لاتوجد على مر العصور والدهور أن امرأة بقي الحمل في بطنها هذه المده الطويله.
نعم يقولون انه قد حصل لامراة عجلان طول المدة في الحمل وهذه دعوى تحتاج الى دليل ثم وإن قلنا بصحة هذه الرواية فهي حالة نادرة لامراة واحده لايجوز إن تؤسس لقاعدة عامة في هذا الباب.
أخير وقبل أن انهي الموضوع اذكر لكم رأي الإمام الصادق عليه السلام في هذه المسالة حيث يقول(اذا طلق الرجل زوجته وقالت انا حبلى وجاءت به لاكثر من سنة ولو ساعه واحده لم تصدق دعواها ) كتاب الوسائل.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وال محمد
مالك بن أنس وطول مدة الحمل؟
كتاب تنوير الحوالك في شرح موطأ مالك للامام جلال الدين السيوطي وهو شرح لكتاب الإمام مالك بن أنس الموطأ في الفقه الذي كتبه بطلب من ابي جعفر المنصور واتفقا على أن لايكون فيه حديث واحد عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام واصبح في وقته اصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل كما نقل عن الشافعي وهذا هو الكتاب بين يدي لايوجد فيه ولا حديث واحد عن الإمام علي عليه السلام ولا أدري لماذا تجاهل مالك الروايه عن أمير المؤمنين الذي هو باب مدينة علم النبي صلى الله عليه واله هل هي طاعة للخليفة المنصور ام لأنه يوجد في قلبه شيء تجاه علي عليه السلام؟؟
على كل حال انا لست بصدد نقد مالك في تركه الروايه عن أمير المؤمنين عليه السلام بل الذي دعاني لكتابة هذا المقال هو ما فاجئني به السيوطي في مقدمة الكتاب حيث قال وهو يتكلم عن حياة وصفات وولادة الإمام مالك انه
(حملت به امه ثلاث سنين )؟؟؟!!!
فماذا يفعل الإمام مالك في بطن أمه طول هذه المده ؟
وهل ذكر مثل هذا الامر يعتبر خصوصيه او فضيلة بالنسبة لمالك بن انس ام هي من نسج خيال بعض اتباعه لاعتقادهم أن طول بقائه في بطن امه منقبة وفضيلة؟؟؟
ولكن حاولت أن ارجع الى بعض آراء القوم من علماء العامه ومعرفة آرائهم في هذه المسالة من حيث الإمكان والثبوت فضلا عن الوقوع والاثبات ، فكان المرجع لي في هذه المسالة هو كتاب فقه الجنس للدكتور المرحوم الشيخ احمد الوائلي حيث ذكر رحمه الله الاراء الفقيهة في هذه المسالة للمذهب الشيعي والمذاهب الاخرى فقال رحمه الله.
١_ يذهب الإمام ابو حنيفه إلى أن أقصى مدة الحمل سنتان استنادا الى رأي عائشة حيث روي عنها قولها
(ماتزيد المرأة في الحمل على سنتين.
٢_اما عند الأئمة الثلاثة مالك واحمد والشافعي فقالوا إن أقصى مدة الحمل أربعة سنوات!!
بل ذهب آخرون كعباد بن عوام إلى أن أقصى مدة الحمل خمس سنين وقال الزهري اقصى مدة الحمل سبع سنين وقال ابو عبيد ليس لاقصى الحمل مدة!!
أقول إن كل هذه الآراء لاتستند الى حقيقه علميه فهي من الناحية الامكانيه باطله علميا وكذلك من ناحية الواقع والاثبات فانه لاتوجد على مر العصور والدهور أن امرأة بقي الحمل في بطنها هذه المده الطويله.
نعم يقولون انه قد حصل لامراة عجلان طول المدة في الحمل وهذه دعوى تحتاج الى دليل ثم وإن قلنا بصحة هذه الرواية فهي حالة نادرة لامراة واحده لايجوز إن تؤسس لقاعدة عامة في هذا الباب.
أخير وقبل أن انهي الموضوع اذكر لكم رأي الإمام الصادق عليه السلام في هذه المسالة حيث يقول(اذا طلق الرجل زوجته وقالت انا حبلى وجاءت به لاكثر من سنة ولو ساعه واحده لم تصدق دعواها ) كتاب الوسائل.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وال محمد
تعليق