إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم الاثنين مع برنامج (صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم الاثنين مع برنامج (صباح الكفيل)

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ



    السلام عليكم مستمعاتنا الفضليات نلتقيكن مجدداً مع برنامج (صباح الكفيل) والذي يأتيكم عند التاسعة صباحًامن مكتب النجف الاشرف



    فقراتنا ستكون:

    حكاية زهرة:
    زهرة هذا اليوم مستمعتي هي:
    زهرة ​بهاء الصباح او مجد الصباح

    مستمعتي شاركينا بما تعرفين من معلومات عن هذه الزهرة وطرق العناية بها؟


    معراج الهداية:
    تأخذ الفقرة جانبا مهما في حياة الإنسان وهو العقل، ونبين فيه الصفات التي تنميه والتي تفسده، وما هو رأي القرآن في الذين يعقلون والذين لا يعقلون، وتحديد صفات العاقل، وذلك كله من خلال وصية الإمام الكاظم(عليه السلام) لتلميذه هشام بن الحكم والتذكير بتلك الصفات وكيفية الاتصاف بها وانعكاسها على سلوك الفرد بين أفراد المجتمع سيما الأسرة، وعلى شخصية الفرد بالدرجة الأولى.

    محور الحلقة هو:
    " العاقل يستحي من الله
    "

    مستمعتي: بذر الحياء في نفوس الأبناء منذ الصغر أمر مهم، كيف تعلمينهم الحياء من الله ويكون مانعا وحاجبا لهم عن فعل الخطأ؟
    اليوم هناك محاولات لنزع رداء الحياء في المجتمع، بحجة: لا تخاف ولا تبالي بكلام الناس، برأيك كم نسبة التأثر بكلام الغرب؟ وما هي أسباب تردي نسبة الحياء عند الشباب؟





    سؤال الحلقة:

    اذكري أحاديث شريفة تحدثت عن الحياء من الله تعالى؟


    ستكون هناك هدية للإجابة الصحيحة





    أفكار وثمار:
    نستعرض فيها بعض القضايا التربوية على شكل تجارب واقعية معاشة واليوم سنتحدث عن:
    "كيف نقلل الخلافات بين الابناء؟"
    شاركينا بتجربتك




    طريق السعادة:
    فقرة تعنى بشأن تطوير الذات ومحاولة توضيح الدافع واستكشاف الداخل للانطلاق الى الخارج.
    وسيكون حديثنا عن:
    "لنبدأ من جديد"


    -كيف تعيشين سعيدة وتبحثين عن مسببات السعادة المعنوية والشخصية والعائلية قبل البحث عنها خارج دوائرك القريبة؟








    كانت معكم في الأعداد:
    هند الفتلاوي
    آلاء طعمة
    منال عبد الزهرة
    كواكب الدكسن


    وفي التقديم​:
    هند الفتلاوي
    سوسن عبد الله


    وفي الإخراج وعلى الهواء مباشرةً:
    نور حسن


    كان هذا كل مالدينا ننتظر منكن مشاركتكن ونتمنى حسن الاستماع والفائدة

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    صباحكم مبارك بالصلاة على محمد وآل محمد
    🌻🌻🌻
    ‏صباح الخير 🌿
    لوجوهكم البشوشة الراضية رغم قسوة الحياة،
    لصدوركم المكتظة بالأحاديث ...
    وصباح الخير لصبركم وظنّكم بالله خيرًا ..
    صباح الخير لتلك الحناجر التي تصدح بكل ما هو جميل ونافع 💖

    يسعد صباحكم بالأمل والرضا ❤️🌷​

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله
      صبحكم الله بالخير والصحة والعافية وبنور الصلاة والسلام على محمد وآل محمد الطاهرين وعجل فرجهم الشريف...

      حكاية زهرة
      مجد الصباح
      زهرة تحب النور والدفء.
      يمكن زراعته في مزهريات أو تعليق حاويات خاصة على الشرفة ،
      كما يمكنها التحوط على أسرة الزهور والمروج ،
      و تبدو هذه الزهور أصلية أيضًا..

      يجب أن يتلقى النبات ضوء الشمس لعدة ساعات في اليوم. تتطور أصناف الزهور المعمرة بشكل رئيسي في فصلي الربيع والصيف.

      يمكن أن يختفي جزء النبات الموجود فوق سطح الأرض تمامًا في موسم البرد الشديد ، ولكنه سيعود إلى الحياة مرة أخرى في الربيع.

      و الصقيع ليس مروعًا لأمجاد الصباح ؛ يمكنه تحمل درجات حرارة أقل بقليل من الصفر بأمان. يفضل هذا النبات التربة جيدة التصريف والمخصبة والناعمة. هذا المزيج جيد جدًا في هذه الحالة: أربعة أجزاء من الخث ، ونفس كمية تربة الحديقة ، وجزئين من الرمل وجزء واحد من الدبال
      (مادة عضوية).

      ينمو بسرعة كبيرة.
      في وقت قصير ، تأخذ شكل شجيرة مستديرة مع ارتفاع وعرض كافيين. عند الاهتمام بمجد الصباح في الحديقة ، من الجيد استخدام شبكة أو تعريشة إطار.

      سيعطي هذا شجيرة التسلق سريعة النمو شكلاً زخرفيًا مثيرًا للإعجاب.....

      كما يمكن استخدام هذه الطريقة لتزيين سياج خلاب في
      حديقة المنزل ......​




      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
        فقرة حكاية زهرة
        سلام من الله عليكم وتحية صباحية معطرة بالورد والياسمين واسعد الله صباحكم وجميع المستمعات الكريمات
        زهرة مجد الصباح
        يُعد نبات مجد الصباح أو نجمة الصباح ـ الذي يزرع في الحدائق ـ من بين أشهر النباتات في هذه المجموعة التي تشمل نباتات أخرى مثل: اللبلاب وزهرة القمر والمحمودة والبطاطس الحلوة أو البطاطا. وينمو نبات مجد الصباح بسرعة ويلتفّ حول أقرب الأشياء إليه. ويصل ارتفاع الساق إلى مابين ثلاثة وستة أمتار. ويُستخدم هذا النبات على نطاق واسع لتغطية الدِّعامات أو الأعمدة، والأسوار، والمداخل. ولنبات مجد الصباح البستاني أوراق على شكل القلب لونها أخضر داكن. أما الأزهار فهي على شكل قمع وذات مزيج متنوع من الألوان وظلال الألوان: الأرجواني والأزرق والأحمر والقرنفلي والأبيض. وتتفتح هذه الأزهار، ذات العطر، في الصباح ولكنها تنغلق فيما بعد في أثناء النهار، في ضوء الشمس. وقد تُنقع البذور في الماء لمدة ليلة فيصبح غلاف البذرة ليّـنًا مما يسهل عملية الإنبات. وهناك أنواع يابانية من نبات مجد الصباح يصل قُطر الزهرة فيها إلى 18سم، ولون أزهارها خليط من الأرجواني والوردي والبنفسجي.

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          صباح الانوار المحمدية ..
          معراج الهداية..
          بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٦٨ - الصفحة ٣٣٦
          19 - مصباح الشريعة: قال الصادق (عليه السلام): الحياء نور جوهره صدر الايمان، وتفسيره التذويب عند كل شئ ينكره التوحيد والمعرفة، قال النبي (صلى الله عليه وآله): الحياء من الايمان، فقيل (1) الحياء بالايمان، والايمان بالحياء، وصاحب الحياء خير كله ومن حرم الحياء فهو شر كله، وإن تعبد وتورع، وإن خطوة يتخطا في ساحات هيبة الله تعالى بالحياء منه إليه خير من عبادة سبعين سنة، والوقاحة صدر النفاق والشقاق والكفر، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا لم تستح فافعل ما شئت أي إذا فارقت الحياء فكل ما عملت من خير وشر فأنت به معاقب وقوة الحياء من الحزن والخوف والحياء مسكن الخشية، فالحياء أوله الهيبة وصاحب الحياء مشتغل بشأنه معتزل من الناس مزد جر عماهم فيه، ولو ترك صاحب الحياء ما جالس أحدا، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا أراد الله بعبد خيرا ألهاه عن محاسنه وجعل مساويه بين عينيه، وكرهه مجالسة المعرضين عن ذكر الله والحياء خمسة أنواع: حياء ذنب، وحياء تقصير، وحياء كرامة، وحياء حب، وحياء هيبة، ولكل واحد من ذلك أهل، ولأهله مرتبة على حدة (3) 20 - روضة الواعظين: قيل للنبي (صلى الله عليه وآله): أوصني قال: استحي من الله كما تستحيي من الرجل الصالح من قومك 21 - الاختصاص: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): رحم الله عبدا استحيا من ربه حق الحياء، فحفظ الرأس وما حوى، والبطن وما وعى، وذكر القبر والبلى، وذكر أن له في الآخرة معادا (3) 22 - الدرة الباهرة: قال علي بن الحسين (عليهما السلام): خف الله تعالى لقدرته عليك، واستحي منه لقربه منك وقال أبو محمد العسكري (عليه السلام): من لم يتق وجوه الناس لم يتق الله

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وآل محمد
            فقرة معراج الهداية
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            الحياء
            الحياء ظاهرة تعبر عن الخوف من الظهور مظاهر النقص
            وهو من الإيمان وهو أن لاتقول او تعمل عملا تعلم أن الله عز وجل لايرضى عنه وكذلك رسوله والأئمة الاطهار عليهم السلام
            وهو انحصار النفس وانغعالها من ارتكاب المحرمات الشرعية والعقليه والعادية حذراً من الذم واللوم

            (يقول الإمام علي عليه السلام من لم يستح من الناس لم يستحي من الله سبحانه)
            ويقول عليه السلام أحسن الحياء استحياؤك من نفسك وقال :حياءالرجل من نفسه ثمرة الإيمان
            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
              افكار وثمار..
              تنشأ الخلافات بين أفراد الأسرة وخصوصا الأبناء في كثير من الأحيان ،والسبب في ذلك هو الأبوين أو الأجداد أو العملات أو الخالات بسبب التفرقة بينهما في العطاء أو العواطف أو المحبة أو المعاملة ،بعضهم يفضل الولد على البنت ويغدق عليه أو بالعكس ،هنا تنشأ الغيرة والحسد وبالتالي الشجار والمنازعات وحتى تؤدي إلى الحسد وتنشأ الخلافات تبدأ صغير ولكنها تكبر بمرور الوقت ونسمع من الكثير يقول إن اهلي كانوا يفرقون في معاملتهم لي عن اخي او اختي ،وينشا حتى الكره وعدم صلة الرحم ،لذا علينا العدالة في المعاملة في كل شيئ بين الاولاد لنزرع بينهم روح المحبة والآيثار ،وابعادهم عن الأنانية والغيرة والحسد والمشاحنات ،فانت لا تدري ايهم يبر بك الا اذا زرعت فيهم انك سند لأخيك ،وعند المشاحنات بينهم عليك فضها بهدوء وروية ولا تؤثر أحدهما على الآخر ولا تؤنب أو تحاسب أحدهما أمام الآخر ،
              لأنها تولد تحامل أحدهما على الآخر وتولد روح الانتقام والتفرقة .
              ازرع الإخوة الحلقة بينهما كاخوة الحسين والعباس ،لا كاخوة يوسف ..

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                طريق السعادة..
                طريق السعادة يبدأ منك لا من الخارج لانك انت تخلقين ذلك المصدر بارادتك وانت تبتعدين عنه كذلك بارادتك .
                اذا اردت أن تعيشين منعزلة فأنت تقررين ذلك بنفسك قبل أن يفرضه الغير عليك ،لا تحعلي من انعزالك بعيدا عن الله بل كوني مع الله يكون معك فأنت هنا لا تعيشين بمفردك بل هنالك من يأخذ بيدك افضل من البشر ،واذا أردت الاختلاط عليك الانتقاء ولبس جلباب الحياء والعفة ،وبذلك تكسبين ود الله ورسوله وحتى من حولك ،كوني معطائه لمن يستحق وفي الوقت المناسب والشخص المناسب ،فانت تكسبين وده وتملكيه بكلامك وعطائك بدون منية أو انتضار مقابل ،لا إراديا يصلك المقابل بالافضل والاحسن ..
                إذن كوني إيجابية وفق الأصول والمعايير المتاحة لك لاتخرجين عن المألوف فأنت بذلك تنالين السعادة الحقة.
                تألقي بنور الله ،فتكونين مثالا ...
                ​​​​​

                تعليق


                • #9
                  للزهراء خادمة بسم الله الرحمن الرحيم

                  ( إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ غ– وَأُولَظ°ئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) سورة النحل آية105

                  (1) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
                  الكذب يسود الوجه
                  بحار الانوار ج77 ص69

                  (2) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
                  الكذب ينقص الرزق
                  ميزان الحكمه ج10 ص71

                  (3) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
                  لا رأي لكذوب
                  مستدرك الوسائل ج9 ص88

                  (4) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
                  من أعظم الخطايا اللسان الكذب
                  بحار الانوار ج21 ح211

                  (5) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
                  شر الرواية رواية الكذب
                  بحار الانوار ج69 ص259 ح25

                  (6) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  كثرة الكذب تفسد الدين وتعظم الوزر
                  ميزان الحكمه ج10 ص71

                  (7) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  الكذب فساد كل شئ
                  ميزان الحكمه ج10 ص71

                  (8) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  الكذب في العاجلة عار ، وفي الآجلة عذاب النار
                  العاجلة: الدنيا . الآجلة : الآخرة
                  ميزان الحكمه ج10 ص71

                  (9) قال الامام محمد بن علي الباقر عليه السلام
                  إن الكذب هو خراب الايمان
                  بحار الانوار ج72 ص247 ح8

                  (10) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  لا سوء أسوء من الكذب
                  بحار الانوار ج72 ص259 ح23

                  (11) قال الامام حسن بن علي العسكري عليه السلام
                  جعلت الخبائث كلها في بيت وجعل مفتاحها الكذب
                  بحار الانوار ج72 ص263 ح48

                  (12) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
                  المؤمن إذا كذب من غير عذر لعنه ألف ملك وخرج من قلبه نتن حتى يبلغ العرش ويلعنه حملة العرش
                  بحار الانوار ج72 ص263

                  (13) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
                  لا يكذب الكاذب إلا من مهانة نفسه ، وأصل السخرية الطمأنينة إلى أهل الكذب
                  بحار الانوار ج72 ص262 ح45

                  (14) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  ثمرة الكذب المهانة في الدنيا والعذاب في الآخرة
                  ميزان الحكمه ج10 ص71

                  (15) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  يكتسب الكاذب بكذبه ثلاثا : سخط الله عليه ، واستهانة الناس به ، ومقت الملائكة له
                  ميزان الحكمه ج10 ص72

                  (16) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  إن الكذاب يهلك بالبينات ، ويهلك أتباعه بالشبهات
                  ميزان الحكمه ج10 ص70

                  (17) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  لا خير في علم الكاذبين
                  ميزان الحكمه ج10 ص69

                  (18) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  الكذب يؤدي إلى النفاق
                  ميزان الحكمه ج10 ص71

                  (19) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  إعتياد الكذب يورث الفقر
                  بحار الانوار ج72 ص261 ح36

                  (20) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  الكاذب مهان ذليل
                  ميزان الحكمه ج10 ص68

                  (21) قال الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام
                  إن الكذبة لتفطر الصائم
                  إنما ذلك الكذب على الله وعلى رسوله وعلى الأئمة صلوات الله عليه وعليهم
                  ميزان الحكمه ج10 ص78

                  (22) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
                  أربى الربا الكذب
                  المراد: إن عقابه اكثر من الربا فالمناسبة من جهه أن الربا زيادة في المال بغير حق والكذب زيادة في القول بغير حق
                  بحار الانوار ج21 ص217

                  (23) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  وعلة الكذب أقبح علة
                  بحار الانوار ج77 ص233

                  (24) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
                  أقل الناس مروة من كان كاذبا
                  بحار الانوار ج72 ص259 ح21

                  (25) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
                  وكثرة الكذب تذهب بالبهاء
                  بحار الانوار ج72 ص259 ح22

                  (26) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
                  لا يجد عبد طعم الايمان حتى يترك الكذب هزله وجده
                  بحار الانوار ج69 ص249 ح14

                  (27) قال الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام
                  إن الرجل ليكذب الكذبة فيحرم بها صلاة الليل
                  بحار الانوار ج72 ص260 ح29

                  (28) قال الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام
                  الكذب مذموم إلا في أمرين : دفع شر الظلمة ، وإصلاح ذات البين
                  بحار الانوار ج72 ص263 ح48

                  (29) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
                  كفى بالمرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع
                  ميزان الحكمه ج10 ص66

                  تعليق


                  • #10
                    ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٣ - الصفحة ٢٦٨٠
                    - عنه (عليه السلام): لان يخطفني الطير أحب إلي من أن أقول على رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما لم يقل (1).
                    - عنه (عليه السلام): فوالله لئن أخر من السماء أو تخطفني الطير أحب إلي من أن أكذب على رسول الله (صلى الله عليه وآله) (2).
                    - الإمام الصادق (عليه السلام) - لما ذكر الحائك له أنه ملعون -: إنما ذاك الذي يحوك الكذب على الله وعلى رسوله (صلى الله عليه وآله) (3).
                    - عنه (عليه السلام): إن الكذبة لتفطر الصائم - قال أبو بصير: - قلت: وأينا لا يكون ذلك منه؟! قال:
                    ليس حيث ذهبت، إنما ذلك الكذب على الله وعلى رسوله وعلى الأئمة صلوات الله عليه وعليهم (4).
                    - عنه (عليه السلام): الكذب على الله وعلى رسوله (صلى الله عليه وآله) من الكبائر (5).
                    (انظر) الفتوى: باب 3163.
                    [3466] موارد جواز الكذب - الإمام الصادق (عليه السلام): إن الله أحب اثنين وأبغض اثنين: أحب الخطر (6) فيما بين الصفين، وأحب الكذب في الإصلاح، وأبغض الخطر في الطرقات، وأبغض الكذب في غير الإصلاح (7).
                    - رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الله عز وجل أحب الكذب في الصلاح، وأبغض الصدق في الفساد (8).
                    - الإمام الصادق (عليه السلام): الكذب مذموم إلا في أمرين: دفع شر الظلمة، وإصلاح ذات البين (9).
                    - عنه (عليه السلام): الكلام ثلاثة: صدق، وكذب، وإصلاح بين الناس (10).
                    - عنه (عليه السلام): المصلح ليس بكاذب (11).
                    - رسول الله (عليه السلام): ليس بالكاذب من أصلح بين الناس فقال خيرا أو نمى خيرا (12).
                    - الإمام الصادق (عليه السلام): كل كذب مسؤول عنه صاحبه يوما إلا [كذبا] في ثلاثة: رجل كائد في حربه فهو موضوع عنه، أو رجل أصلح بين اثنين يلقى هذا بغير ما يلقى به هذا يريد بذلك الإصلاح ما بينهما، أو رجل وعد أهله شيئا وهو لا يريد أن يتم لهم (13).
                    أقول: قال المجلسي رضوان الله عليه:
                    اعلم أن مضمون الحديث متفق عليه بين الخاصة والعامة، فروى الترمذي عن النبي (صلى الله عليه وآله): لا يحل الكذب إلا في ثلاث:
                    يحدث الرجل امرأته ليرضيها، والكذب في الحرب، والكذب في الإصلاح بين الناس.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X