إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مَنْ قَتَلَ الخليفه عمر بن الخطاب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مَنْ قَتَلَ الخليفه عمر بن الخطاب

    مَنْ قَتَلَ الخليفه عمر بن الخطاب
    الفصل الاول




    لم يكن أبو لؤلؤه قاتل الخليفه عمر بن الخطاب الا أداه قتل فقط إستخدمها وسخرها من أراد قتل الخليفه عمر بن الخطاب وفي هذه البحث سنسلط الضوء على القتله إن شاء الله
    قال تعالى :
    (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (1)
    وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى(2)
    وقال (صلى الله عليه وآله):
    إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ودينكم واحد، ونبيكم واحد، ولا فضل لعربي على عجمي، ولا عجمي على عربي، ولا أحمر على أسود، ولا أسود على أحمر، إلا بالتقوى (3)
    وقال (صلى الله عليه وآله) : لما دخل البيت عام الفتح ومعه الفضل بن عباس وأسامة بن زيد، ثم خرج فأخذ بحلقة الباب
    الحمد لله الذي صدق عبده، وأنجز وعده، وغلب الأحزاب وحده، إن الله أذهب نخوة العرب وتكبرها بآبائها، وكلكم من آدم وآدم من تراب، وأكرمكم عند الله أتقاكم (4)
    وقال (صلى الله عليه وآله) - في خطبة الوداع :
    يا أيها الناس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر، إلا بالتقوى، إن أكرمكم عند الله أتقاكم
    ألا هل بلغت؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال فليبلغ الشاهد الغائب(5)
    دخل سلمان الفارسي مسجد رسول الله (صلى الله عليه وآله) ذات يوم فعظموه وقدموه وصدروه إجلالا لحقه وإعظاما لشيبته واختصاصه بالمصطفى وآله صلوات الله عليهم، فدخل عمر فنظر إليه فقال: من هذا العجمي المتصدر فيما بين العرب؟ فصعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) المنبر فخطب فقال: إن الناس من عهد آدم إلى يومنا هذا مثل أسنان المشط، لا فضل للعربي على العجمي ولا للأحمر على الأسود إلا بالتقوى(6)
    وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
    أيها الناس! إن العربية ليست بأب والد، وإنما هو لسان ناطق، فمن تكلم به فهو عربي، ألا إنكم ولد آدم، وآدم من تراب وأكرمكم عند الله أتقاكم(7)
    وقال الإمام زين العابدين (عليه السلام): لا حسب لقرشي ولا عربي إلا بتواضع، ولا كرم إلا بتقوى (8)

    عمر بن الخطاب يخالف القران وسنه رسول الله ويؤسس نظام تمييز طبقي عنصري
    خالف عمربن الخطاب القران الكريم وأمر الله سبحانه وتعالى وأمر رسوله (صلى الله عليه واله) وأسس لسياسه التمييز العنصري في الامه الاسلاميه باتخاذ إجراءات وأوامر تتناقض ودين الله سبحانه وتعالى بتفضيله العرب على الاعاجم والمقصود بالاعاجم كل الشعوب غير العربيه سواء كانت فارسيه أو روميه أو تركيه أو غيرها
    كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يوزع العطاء بين المسلمين بالتساوي بين المسلمين وسار أبو بكرعلى سيره الرسول (صلى الله عليه واله) في توزيع العطاء وعندما تولى عمر الخلافه قسم الناس الى طبقات في العطاء ونشأت لذلك طبقه برجوازيه تكنز الذهب والفضه وطبقات معدمه محرومه من المسلمين الموالي

    وكان عمر قد قسم المسلمين في العطاء الى إثنتى عشره طبقه
    الطبقه الاولى – زوجات الرسول – إثنا عشر الف درهم في السنه
    الطبقه الثانيه – العباس بن عبد المطلب خمسه الاف وقيل سبعه
    الطبقه الثالثه – من شهد بدراً خمسه الاف درهم في السنه ولحق بهم الحسن والحسين
    الطبقه الرابعه – من كان له إسلام كاسلام أهل بدر ومن مهاجره الحبشه وأهل أحد اربعه الاف درهم والحق بهم إسامه بن زيد وعمر بن أبي سلمه
    الطبقه الخامسه – من هاجر قبل الفتح ثلاثه الاف درهم
    الطبقه السادسه – أبناء البدريين ومسلمه الفتح الفي درهم
    الطبقه السابعه – روى أنه فرض للنساء المهاجرات ثلاثة آلاف درهم لكل واحدة ففرض لصفية بنت عبد المطلب ستة آلاف درهم، ولأسماء بنت عميس ألف درهم، ولام كلثوم بنت عقبة ألف درهم، ولأم عبد الله بن مسعود ألف درهم
    الطبقه الثامنه – وفرض لأهل اليمن وقيس بالشام والعراق لكل رجل ما بين ألفين إلى ألف إلى تسعمائة إلى خمسمائة إلى ثلاثمائة، ولم ينقص أحدا عن ثلاثمائة
    الطبقه التاسعه – ثم فرض للناس على منازلهم وقراءتهم القرآن وجهادهم
    الطبقه العاشره - من جاءه من المسلمين بالمدينة في خمسة وعشرين لكل رجل وحرم الموالي من العطاء (9)

    عمر يؤسس لنظام تمييز عنصري
    وخالف عمر القران الكريم وأمر الله سبحانه وتعالى وأمر رسوله (صلى الله عليه واله) وأسس لسياسه التمييز العنصري في الامه الاسلاميه باتخاذ اجراءات وأوامر تتناقض ودين الله سبحانه وتعالى بتفضيله العرب على الاعاجم
    ونستعرض فيما ياتي أهم قرارات عمر في هذا الخصوص
    اولا- تحريم المدينة على غير العرب
    كان عمر لا يترك أحداً من العجم يدخل المدينة (10)
    ثانيا- بيع الجار النبطي
    وقد نقل المأمون العباسي : أن عمر بن الخطاب كان يقول : من كان جاره نبطياً ، واحتاج إلى ثمنه فليبعه (11)
    ثالثا - لاقود لغير العربي من العربي
    وقد طلب عبادة بن الصامت من نبطي : أن يمسك له دابته ، فرفض ،
    فضربه عبادة؛ فشجه ؛ فأراد عمر أن يقتص له منه؛ فقال له زيد بن ثابت
    أتقيد عبدك من أخيك؟
    فترك عمر القود ، وقضى عليه بالدية (12)
    رابعا- زيّ العجم
    وقد كتب عمر إلى من كان مع عتبة بن فرقد بآذربايجان : (وإياكم والتنعم ، وزيّ العجم)
    فإن الناس كانوا يتوافدون على الدخول في الاسلام من جميع الامم ، وما كانوا يؤمرون بتغيير زيّهم إلى زيّ آخر خاص بالمسلمين (13)
    خامسا - رطانة الاعاجم ، ونقش الخاتم بالعربية
    وعن عمر بن الخطاب ، أنه قال : لا تتعلموا رطانة الاعاجم (14)
    سادسا- منع ولاية الموالى على العرب
    سابعا - التفضيل بالعطاء
    وقد سبق ذكره
    وقد أجرى سياسة التمييز هذه حتى بالنسبة لنساء النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم ، قال الجاحظ فضل القرشيات من نساء النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم على غيرهن
    ويكفي أن نشير هنا إلى أنه قد أعطى جويرية ستة آلاف درهم ، بينما أعطى عائشة اثنا عشر ألف درهم ، وقال : لا أجعل سبية كابنة أبي بكر الصديق (15)
    ثامنا - الكفاءة في النكاح
    نهى أن يتزوج العجم في العرب ، وقال : لامنعن فروجهن إلا من الاكفاء
    وصاروا يفرقون بين العربية والموالي
    وقد إنعكس ذلك على الفقه أيضاً ، فقد : قالت الحنفية : قريش بعضها اكفاء لبعض ،
    وفي التذكرة : أن الحنفية ، وبعض الشافعية ، قد أفتوا بأن العجم ليسوا اكفاء للعرب. أما الثوري ، فكان يرى التفريق بين المولى والعربية وشدد فيه
    وقال ابن رشد : قال سفيان الثوري وأحمد : لا تزوج العربية من مولى ، وقال أبو حنيفة واصحابه : لا تزوج قرشية إلا من قرشي ، ولا عربية الا من عربي وكل ذلك استنادا الى راي عمر بالتفريق (16)
    تاسعا – قرر الخليفه بيع نساء الفرس وجعل رجالهم عبيدا
    ولما ورد سبي الفرس إلى المدينة أراد عمر أن يبيع النساء ، ويجعل الرجال عبيداً للعرب ، وعزم على أن يحملوا الضعيف ، والشيخ الكبير في الطواف حول البيت على ظهورهم
    ولكن أمير المؤمنين عليّاً عليه السلام رفض ذلك ، وأعتق نصيبه ، ونصيب بني هاشم ، فتبعه المهاجرون والانصار ، ففات على عمر ما كان أراده (17)
    عاشرا – معاويه يوضح لزياد بن أبيه سياسه عمر بن الخطاب في الموالي ويامره بالاقتداء بها فيقول:
    وانظر إلى الموالي ، ومن أسلم من الاعاجم؛ فخذهم بسنة عمر بن الخطاب ؛ فان في ذلك خزيهم وذلّهم
    ان تنكح العرب فيهم ولا تنكحوهم
    وأن يرثهم العرب ولا يرثونهم
    وأن يقدموا في المغازي : يصلحون الطريق ، ويقطعون الشجر
    ولا يؤم أحد منهم العرب في صلاة
    ولا يتقدم أحد منهم في الصف الاُول ، إذا حضر العرب ، إلا أن يتموا الصف
    ولا تولّ أحداً منهم ثغراً من ثغور المسلمين ، ولا مصراً من أمصارهم
    ولا أحكامهم ولا يلي أحد منهم قضاء المسلمين
    فان هذه سنة عمر فيهم ، وسيرته
    كما أن عمر سنّ دية الموالي على النصف من دية العرب
    فاذل العجم واهنهم واقصهم ولا تستعن باحد منهم ولا تقض له حاجه(18)
    احد عشر-عمر منع وراثه الاعجمي للعربي
    أن العرب يرثون العجم والموالي ، ولا يرث هؤلاء اولئك (19)
    اثنا عشر- تقليم أظفار العجم
    اذلال واحتقار واهانه للموالي في زمن عمر بعد ان رأوا عدل الاسلام ورحمته وانسانيته في عهد رسول الله صلى الله عليه واله وفي عهد ابو ابو بكر
    إنقسم المجتمع الى طبقات متناحره وانتشرت العصبيه القبليه الجاهليه من جديد وزرع عمر في المجتمع قنابل موقوته فرقته ومزقته وقد انفجرت أول تلك القنابل بوجه عمر وصرعته فكان اول ضحاياها
    ابو لؤلؤه مسلم من الموالي حرم العطاء فلجا الى الحرفه الصناعيه وقد أثقل عليه سيده المغيره بن شعبه بالخراج (ضريبه تفرض عليه ) فشكا ذلك الى عمر بن الخطاب ولكن عمر لم ينصفه من سيده ووقف الى صف المغيره بن شعبه
    ابو لؤلؤه كان اول هذه القنابل الجاهزه للانفجار والتي كانت تنتظر الصاعق فقط
    في الفصل الثاني سنتطرق الى من كان بمثابه الصاعق الذي فجر هذه القنبله في وجه عمر
    واسباب ذلك ولمصلحه من يقتل الخليفه
    لم يكن ابو لؤلؤه الا اداه القتل ولكن القاتل والمحرض والممول كان غيره وهذا ماسنتطرق له في الفصل الثاني ان شاء الله
    المصادر
    (1) الحجرات:13
    (2) مسند أحمد ج5 ص411
    (3) كنز العمال: 5655
    (4) البحار: 70/ 287 / 10
    (3)الترغيب والترهيب: 3 / 612 / 9
    (6)مستدرك الوسائل: 12 / 89 / 13598
    (7)البحار: 70 / 288 / 17 و ح 19
    (8)البحار: 70 / 288 / 17
    (9) كتاب فتوح البلدان للبلاذري -حديث 1021
    (10)مروج الذهب ج2ص320
    (11)( عيون الاخبار لابن قتيبه ج1ص130 )
    (12)(تهذيب تاريخ دمشق ج5ص446)
    (13)( السنن الكبرى ج10 ص14 )
    (14) السنن الكبرى ج9 ص234)
    (15)تاريخ الامم والملوك ج2 صد614
    (16)السنن الكبرى ج6 ص350 و349
    (17) المناقب لابن شهرآشوب ج4 ص48
    (18)سفينة البحار ج2 ص165
    (19) تيسير الوصول ج2 ص188
    التعديل الأخير تم بواسطة نجم الحجامي; الساعة 03-03-2023, 07:01 AM.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة صدى المهدي مشاهدة المشاركة
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم ويبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا
      مأجورين
      ​​
      بارك الله بكم ووفقكم لكل خير

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X