إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عقيدتنا في معجزة الانبياء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عقيدتنا في معجزة الانبياء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    عقيدتنا في معجزة الانبياء
    وهنا امور
    الامر الاول :ان قاعدة اللطف اللهي التي التزمت لزوم بعث الانبياء لخلاص المكلفين من مقام الحيرة والنزعات فلا بد ان تستكمل تلك القاعدة بان يلطف العلي الحكيم ان يعرف نبيه لئلا يبقى الانسان في حيرة من امره في التّعرف على مدعي النبوة وذلك يتم بحسب ما افاده المصنف من خلال المعجزة او المعجز المقارن للنبوة ويطابقها (المعجز)
    الامر الثاني :لماذا كانت المعجزة هي الطريق الاوحد على صدق مدعي النبوة ؟
    الجواب :تكمن الاجابة الدقيقة على هذا التساؤل على مدار الوثوق والاطمئنان بهذا المبعوث وذلك يحصل من امور فقد يحصل من خلال حسن المعاشرة او من غير طريق لكن هذا القدر لا يكون كافيا خصوصا وانه من الممكن ان يكون من ابناء البشر لهم هذه السمات من حسن الخُلق وغيرها فضلا عن وجود المفاضلة في ذلك اذاً لابد ان يكون الوثوق والاطمئنان من طريق بحيث يكون هذا الطريق قطعي الصدور ومقنعاً لبني البشر في مرحلة كانوا يعجزون عن الاتيان بمثله في عالمهم بحسب العادة
    الامر الثالث : تعريف المعجزة وهي امر خارق للعادة مقرون بالتحدي على وجه يعجز الاتيان بمثله .
    وعليه اذا كان المعجز هو امر خارق للعادة البشرية التي اعتاد عليها الانسان فان الامور والاسباب الطبيعية يستطيع التصرف بها بحسب ما جرت عليه العادة والسؤال اذا كان امر خارق للعادة هل يكون بمستوى مقدور البشر او فوق طاقتهم ؟
    الجواب :قطعا فوق طاقتهم ,لان قانون الطبيعة يقتضي الاتيان بكل ماهو ممكن حصولا اما الذي لا يحصل عادة فلا يكون لهم ذلك .
    اذاً ممن يصدر ذلك الاعجاز ؟ الجواب قطعا من الله تعالى ويجريه على الانبياء كآية ودليل على دعواهم وتثبت نبوتهم ,هذا بخلاف المعجزة المعكوسة ...التي لا تطابق الدعوى
    الامر الرابع :دفع شبهة من الملحوض ان غير الانبياء ايضا جرت عليهم المعاجز فلماذا لم يكونوا انبياء ؟ امثال مريم بنت عمران وكذا الاولياء
    الجواب :انا نقول ان ذلك لابد ان يتم مع الدعوى اي المعجزة مع دعوى النبوة واصحاب هذه الكرامات لم يدعوا النبوة فلا مماثلة حينئذٍ
    ثانيا :ان امثال هذه الامور تسمى كرامات وليست معجزة
    الامر الخامس :شروط المعجزة ,المصنف رحمه الله لم يذكر شروط المعجزة الاّ شرطٌ واحد فقط وهو المطابقة والتناسب كما سوف نبين .
    الاشرط الاول :ان يعجز عن الاتيان بمثله والاّ لما كانت معجزة فوق طاقة البشر
    الشرط الثاني :ان تكون المعجزة من الله تعالى ومن دون تدخل الانسان بل حتى من نفس النبي لايكون له التدخل المباشر في ذلك ,وعللوا لذلك ان العلة للمعجزة تكون مستعلية بقوة اشراقها وليس لها علاقة بالمادة وعالم الامكان ,وهنالك خمسة اقوال في من العلة الحقيقية للمعجزة
    قول :قال انه سبحانه هو الذي يوجد المعجزة بدون توسط اي شيء فعصى موسى تحولت الى افعى من دون ان تخرج من البيضة
    وقول :قال الذي اخرج المعجز هو امر مادي غير معروف الى غيرها من الاقوال التي لا تهمنا الان .
    الشرط الثالث : ان تكون المعجزة في زمن التكليف وقبل يوم الساعة
    الشرط الرابع : ان تكون المعجزة مقترنة زمانا مع دعوى النبوة , بمعنى ان لا يوجب التخلل بين المعجزة والدعوى بفاصل زمني معتاد والا لا ربط بين الزمانين المنفصلين
    الشرط الخامس :ان لا تكون المعجزة معكوسة اي تكون مخالفة للدعوى, كما هو الحال فيمن ادعى النبوة ولم تطابقه المعجزة كما في قضية مسيلمة الكذاب .

    والحمد لله رب العالمين

  • #2
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    وحياك الله تعالى اخي الفاضل وبارك الله بك على هذه المواضيع المباركة
    اشكرك جزيل الشكر .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      الاخ الهادي
      بارك الله فيكم اخي الكريم واشكر لكم طيب المرور, نسأل من الله تعالى ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
      وفقكم الله تعالى الى مراضيه .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X