إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مراتب "حضور القلب" في الصلاة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مراتب "حضور القلب" في الصلاة


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    لحضور القلب مراتب ودرجات مختلفة، فمنها الكامل ومنها الأكمل، يُمكن للسالك أن يطويها تدريجياً حتى يصعد إلى مقام القرب والشهود الرفيع.

    هي طريق طويلة وفيها مقامات متعدّدة وشرحها وتوضيحها للعبد المحروم الذي يُراقب من بعيد ويحترق لوعةً وشوقاً وحسرةً أمرٌ غير لائق، لكنّي أشير إجمالاً إلى مراتب يمكن أن تكون مفيدة للسالك.

    1- أوّلُ مرحلة لحضور القلب أن يكون المصلّي متوجّهاً بالإجمال في كلّ الصلاة أو بعضها لحضور ربّ الكون فيُحدّثه ويتضرّع ويتوسّل إليه، حتى لو لم يكن هو ملتفتاً لمعاني الألفاظ بالتفصيل.

    2- المرحلة الثانية لحضور القلب أن يلتفت المُصلّي حال قيامه بالصلاة لمعاني الكلمات والأذكار، إضافة إلى كونه متوجهاً إلى أنه يكلّم اللّه، يؤدّي الألفاظ وكأنّه يُفهّم معانيها لقلبه، كالأمّ التي تُعلّم ابنها أداء الكلمات وتعرّفه إلى معانيها.

    3- المرتبة الثالثة: أن يُصبح المصلّي عارفاً بحقيقة التكبير، والتسبيح، والتقديس، والتوحيد، وسائر مفاهيم الأذكار، إضافة طبعاً للمراحل السابقة، فيتعرّف إليها بالبراهين العلمية ويتوجّه إليها حال الصلاة، فيكون عارفاً بما يقول ومع من يتكلم.

    4- المرتبة الرابعة: أن تدخل معارف ومعاني الأذكار إلى باطن ذاته بصورةٍ كاملة، ويصل إلى مرحلة اليقين والإيمان الكامل، في هذه الحال يتبع اللسان القلبَ، ولأنّ القلب يكون مؤمناً بتلك الحقائق فإنّه يُجبر اللسان على تكرار الأذكار.

    5- المرحلة الخامسة: بعد طي المراحل السابقة، يصلُ المصلّي إلى مرتبة الكشف والشهود والحضور الكامل، ويشاهد أسماء وصفات وكمالات الحقّ بعين باطنه، ولا يرى غير اللّه.
    لا يلتفت حتى لأفعاله وحركاته وأذكاره، يحدث اللّه ولكن يكون غافلاً عن المتكلّم والكلام أيضاً، فقد إنيته وذاب في مشاهدة جمال الحق.
    وهنا يوجد مراتب ودرجات مختلفة أيضاً تختلف باختلاف السالكين، المقام المذكور بحر عميق، والأفضل لي أنا المحروم أن لا ألجه وأدعه لأهله: "اللهم ارزقنا حلاوة ذكرك ومشاهدة جمالك".
    -------------------
    المصدر: كتاب "تزكية النّفس وتهذيبها" للشيخ إبراهيم الأميني

    أين استقرت بك النوى

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد شكر الله سعيكم ووفقكم لمزيد من النشر مع شكرنا وتقديرنا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X