بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
أقول : لعل مسألة عصمة الأئمة عليهم السلام من أهم المسائل الخلافية بين الشيعة والسنة، ففي حين يعتقد الشيعة بعصمة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله، وعصمة الأئمة الإثني عشر عليهم السلام، في كل شيء، يحاول السنة إنكار العصمة للأئمة عليهم السلام، والحد من حدود عصمة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله
فقد اخرج الحاكم في المستدرك برقم 4617 .
( اخبرنا ) أبو احمد محمد بن محمد الشيباني من اصل كتابه ثنا على بن سعيد بن بشير الرازي بمصر
ثنا الحسن ابن حماد الحضرمي ثنا يحيى بن يعلى ثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمرو الفقيمي
عن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر رضى الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وآله من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني ،(1)
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
وقال : الذهبي في التلخيص صحيح .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
أقول : لعل مسألة عصمة الأئمة عليهم السلام من أهم المسائل الخلافية بين الشيعة والسنة، ففي حين يعتقد الشيعة بعصمة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله، وعصمة الأئمة الإثني عشر عليهم السلام، في كل شيء، يحاول السنة إنكار العصمة للأئمة عليهم السلام، والحد من حدود عصمة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله
فقد اخرج الحاكم في المستدرك برقم 4617 .
( اخبرنا ) أبو احمد محمد بن محمد الشيباني من اصل كتابه ثنا على بن سعيد بن بشير الرازي بمصر
ثنا الحسن ابن حماد الحضرمي ثنا يحيى بن يعلى ثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمرو الفقيمي
عن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر رضى الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وآله من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني ،(1)
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
وقال : الذهبي في التلخيص صحيح .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- 1ـ ذخائر العقبى / 1 / 66 ،
ذخيرة الحفاظ / 4 / 2210 ،
التاريخ الكبير / 7 / 333 ،
مناقب أمير لمحمد بن سليمان الكوفي / 2 / 609 ،
حديث خثيمة / 72 ، الكامل / 3 / 82 ،
تاريخ مدينة دمشق / 42 / 270 ،
كنز العمال / 11 / 282 .
أقول : هذا الحديث واضح الدلالة عند جميع العقلا ترابط بين طاعة الله وطاعة الرسول وبين طاعة علي وطاعة الرسول عليهما الصلاة والسلام ولا يمكن الأنفكاك بين الطاعات الثلاثة .
التاريخ الكبير / 7 / 333 ،
مناقب أمير لمحمد بن سليمان الكوفي / 2 / 609 ،
حديث خثيمة / 72 ، الكامل / 3 / 82 ،
تاريخ مدينة دمشق / 42 / 270 ،
كنز العمال / 11 / 282 .
أقول : هذا الحديث واضح الدلالة عند جميع العقلا ترابط بين طاعة الله وطاعة الرسول وبين طاعة علي وطاعة الرسول عليهما الصلاة والسلام ولا يمكن الأنفكاك بين الطاعات الثلاثة .
تعليق