إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد البروكلي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد البروكلي

    حقيقة فوائد البروكلي ودوره في تعزيز الصحة، ومدى صحة الدراسات والدلائل حول هذه الفوائد فيما يلي:


    1- فوائد البروكلي في محاربة السرطان


    يحتوي البروكلي على عدة مركبات تسمى ايزوثيوسيانيتس Isothiocyanates، مثل: السلفورافين sulforaphane، والاندول-3-كربينول (indole-3-carbinol (I3C، والتي قد اظهرت العديد من الدلائل بانها قد تكون عوامل مضادة للسرطان اذ انها بمثابة مضادات الاكسدة وانزيمات قوية، قد تعزز ازالة السموم في الجسم. وقد تؤثر من مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، مما يجعل لها دور في تقليل مخاطر الاصابة بسرطان الثدي.


    لقد وجد في استعراض قام به الصندوق العالمي لابحاث السرطان World Cancer Research Fund عام 2007، ادلة قوية تشير الى ان تناول الخضروات غير النشوية، مثل البروكلي، يرتبط بانخفاض خطر الاصابة ببعض انواع السرطانات، مثل سرطان الفم والحنجرة، وسرطان المعدة. بسبب احتواء البروكلي على بعض المركبات التي قد يكون لها دور قوي في مكافحة الخلايا السرطانية وتكاثرها، ولكن لازال هناك حاجة لاجراء تجارب سريرية على البشر لمزيد من التاكيد على هذه الحقائق.


    2- فوائد البروكلي لمرضى ضغط الدم المرتفع


    ليس هناك ادلة قوية وكافية تشير الى البروكلي يمكن ان يساعد على خفض ضغط الدم. ففي دراسة تم اجراؤها عام 2010، اشترك فيها 40 مريض ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، قاموا بتناول 10 من براعم البروكلي المجفف لمدة اربعة اسابيع، ولم يلحظ اي تحسن على صحة الاوعية الدموية، ولم يقلل من خطر تصلب الشرايين لديهم. الا انه علينا ان لا ننسى كون البروكلي مصدر لكل من فيتامين K، والانزيم المساعد Q10، والبوتاسيوم والالياف الغذائية التي قد تساهم ككل في تعزيز صحة مريض الضغط ، ويكون لها اثار وقائية.




    3- فوائد البروكلي في مواجهة امراض القلب والشرايين


    في دراسة صغيرة اجريت عام 2012 تكونت من 81 شخصا يعانون من مرض السكري، قاموا بتناول 10 غم من البروكلي المجفف يوميا، ولمدة اربعة اسابيع شهدوا انخفاضا في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وكلاهما يمكن ان يكونا سبب في ارتفاع خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. ومن هنا قد نجد علاقة ما بين تناول البروكلي وتقليل مخاطر الاصابة بامراض القلب والشرايين. كما ووجد فريق من العلماء البريطانيين ان مادة السلفورافين sulforaphane، قد تعمل على تنشيط بروتين Nrf2، والذي هو بروتين وقائي غير نشط موجود في اجزاء من الشرايين المعرضة للانسداد!


    4- فوائد البروكلي لمرضى السكري


    في بحث مخبري عام 2008، قام فيه الباحثون باختبار تاثير مادة السلفورافين sulforaphane على الاوعية الدموية التي تحوي كميات مرتفعى من السكر في الانسان. ووجد الباحثون ان sulforaphane يساعد في منع تلف الاوعية الدموية الصغيرة الناجم عن ارتفاع نسبة السكر في الدم ،والذي تزيد مخاطر الاصابة به عند مرضى السكري بشكل خاص. ومع ذلك، فلم تثبت هذه الدراسة مدى تاثير هذه المادة على منع التلف عند مرضى السكري بشكل خاص.


    5- فوائد البروكلي للبشرة


    وجد بان البروكلي له دور في الحفاظ على شباب البشرة ونضارتها، ومكافحة التجاعيد وعلامات التقدم في السن، بسبب احتوائه على المركب العضوي الفريد من نوعه glucoraphanin بالاضافة الى مضادات الاكسدة القوية مثل البيتا كاورتين، والفيتامينات المهمة للبشرة وصناعة الكولاجين فيها مثل فيتامين C، كما ووجد بان لتطبيق البروكلي على الجلد قد يكون له دور وقائي ضد اشعة الشمس فوق البنفسجية.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X