إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شيخ النواصب الألباني يشكك في رواية الإمام الرضا والإمام الجواد مجهول .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شيخ النواصب الألباني يشكك في رواية الإمام الرضا والإمام الجواد مجهول .


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعمة الدائهة على أعدائهم وظالميهم من الأولين والأخرين
    قال شيخ النواصب الألباني

    2790 - (أشهد بالله، وأشهد لله، لقد قال لي جبريل عليه السلام: يا محمد! إن مدمن الخمر كعابد وثن) .
    ضعيف

    في السلسلة الضعيفة باب 2790 ـ ج 6 ص 309 :
    قال :
    أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 3/204 ) ، وعبد الحفيظ الفاسي في " الأحاديث المسلسلات "
    ( ص 44 ) من طريقه : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني القاضي أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن محمد القزويني ببغداد قال : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني محمد بن أحمد بن عبد الله بن قضاعة ( وعند الفاسي : ابن صاعد ) قال : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني القاسم بن العلاء ( وفي الفاسي : ابن علي ) الهمداني قال : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني محمد بن علي بن محمد الجواد بن علي الرضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن السبط الشهيد سيد شباب أهل الجنة مولانا الحسين بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وعليهم السلام : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني أبي علي بن محمد : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد​ حدثني أبي محمد بن علي : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني أبي علي بن موسى ، أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني أبي موسى : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني أبي جعفر : أشهد بالله ، وأشهد لله : لقد حدثني أبي محمد : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني أبي علي : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني أبي الحسين : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني أبي علي بن أبي طالب : قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره . وقال أبونعيم :
    " هذا حديث صحيح ثابت ، روته العترة الطيبة ،
    ولم نكتبه على هذا الشرط بالشهادة بالله ولله إلا عن هذا الشيخ ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير طريق
    " .
    وأقول : إن كان يعني الصحة للجملة الأخيرة منه " مدمن الخمر .... " ولغيره فمسلم ، فإن لهذا القدر منه شواهد وطرقا خرجت بعضها في الكتاب الآخر ، وإن كان يعني صحة الإسناد لذاته فهيهات ؛ فإن شيخه القزويني هذا لم أعرفه ؛ ويحتمل أن يكون الذي في " تاريخ بغداد "
    ( 12/69 ) علي بن محمد بن مهرويه أبو الحسن القزويني ، قال الخطيب : " قدم بغداد وحدث بها ... " ثم ذكر شيوخه ، ولم يذكر فيهم محمد بن عبد الله هذا ، والرواة عنه ، ولم يذكر فيهم أبا نعيم الأصبهاني ، ولو كان هو لذكره فيهم إن شاء الله ، وذكر في آخرها عن الحافظ صالح بن أحمد أنه كان شيخا مسنا ، ومحله الصدق .
    وابن قضاعة أو ابن صاعد ، وابن العلاء أو ابن علي ، ومحمد بن علي ، وعلي بن محمد بن علي ؛ أربعتهم ؛ لم أجد من ترجمهم .
    وأما محمد بن علي بن موسى بن جعفر ؛
    فترجمه الخطيب ( 3/54 - 55 )
    ترجمة تدل على أنه مجهول الحال في الرواية ، فلم يزد على قوله :
    " وقد أسند الحديث عن أبيه " !

    وفي كلام ابن السمعاني الآتي في ترجمة أبيه ما يشعر بضعفه
    عنده .
    وأما سائر الرواة فمعروفون بالثقة والعدالة ، مترجمون في " التهذيب " وغيره ،​


    أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 3/204 ) ، وعبد الحفيظ الفاسي في " الأحاديث المسلسلات " ( ص 44 ) من طريقه : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني القاضي أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن محمد القزويني ببغداد قال : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني محمد بن أحمد بن عبد الله بن قضاعة ( وعند الفاسي : ابن صاعد ) قال :
    أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني القاسم بن العلاء ( وفي الفاسي : ابن علي ) الهمداني قال : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني محمد بن علي بن محمد الجواد بن علي الرضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن السبط الشهيد سيد شباب أهل الجنة مولانا الحسين بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وعليهم السلام :

    أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني أبي علي بن محمد : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد​ حدثني أبي محمد بن علي : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني أبي علي بن موسى ، أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني أبي موسى : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني أبي جعفر : أشهد بالله ، وأشهد لله : لقد حدثني أبي محمد : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني أبي علي : أشهد بالله ، وأشهد لله لقد حدثني أبي الحسين : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني أبي علي بن أبي طالب : قال أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال : فذكره . وقال أبونعيم :
    " هذا حديث صحيح ثابت ، روته العترة الطيبة ، ولم نكتبه على هذا الشرط بالشهادة بالله ولله إلا عن هذا الشيخ ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير طريق " .
    وأقول : إن كان يعني الصحة للجملة الأخيرة منه " مدمن الخمر .... " ولغيره فمسلم ، فإن لهذا القدر منه شواهد وطرقا خرجت بعضها في الكتاب الآخر ، وإن كان يعني صحة الإسناد لذاته فهيهات ؛ فإن شيخه القزويني هذا لم أعرفه ؛ ويحتمل أن يكون الذي في " تاريخ بغداد "
    ( 12/69 ) علي بن محمد بن مهرويه أبو الحسن القزويني ، قال الخطيب : " قدم بغداد وحدث بها ... " ثم ذكر شيوخه ، ولم يذكر فيهم محمد بن عبد الله هذا ، والرواة عنه ، ولم يذكر فيهم أبا نعيم الأصبهاني ، ولو كان هو لذكره فيهم إن شاء الله ، وذكر في آخرها عن الحافظ صالح بن أحمد أنه كان شيخا مسنا ، ومحله الصدق .
    وابن قضاعة أو ابن صاعد ، وابن العلاء أو ابن علي ، ومحمد بن علي ، وعلي بن محمد بن علي ؛ أربعتهم ؛ لم أجد من ترجمهم .
    وأما محمد بن علي بن موسى بن جعفر ؛ فترجمه الخطيب ( 3/54 - 55 ) ترجمة تدل على أنه مجهول الحال في الرواية ، فلم يزد على قوله :
    " وقد أسند الحديث عن أبيه " !

    وفي كلام ابن السمعاني الآتي في ترجمة أبيه ما يشعر
    بضعفه عنده .
    وأما سائر الرواة فمعروفون بالثقة والعدالة ، مترجمون في " التهذيب " وغيره .





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​

    تعليق


    • #3
      مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه












      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X