القيام ووضع اليد على الرأس عند سماع ذكر القائم من آل محمد .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
السؤال : هل ورد ما يدل على استحباب الوقوف أو وضع اليد على الرأس عند ذكر القائم المنتظر (عجل الله فرجه الشريف) ؟
الجواب :
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد) :
ج - یجب القیام علی الأحوط عند ذکر (القائم) عجل الله تعالی فرجه .(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي :
ج - نعم يستحب ذلك.(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج - ما وجدنا في موضوع من الاثار المروية سوى ما في مرآة الكمال للعلامة في ذيل خبر المفضل الطويل عن الشيخ محمد به عبد الجبار في كتاب مشكاة الانوار أنه قال : لما قرأ دعبل قصيدته المعروفة التي أولها (مدارس آيات) على الرضا (عليه السلام) وذكره (عج) وضع الرضا (عليه السلام) يده على رأسه وتواضع قائمًا ودعا له بالفرج . (صراط النجاة ، ج ١، س ١٣٠٥) .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرسي :
ج - لا بأس بذلك إقتداءً بالإمام الرضا (عليه السلام) حيث ورد في الحديث أن الإمام لما ذُكر القائم بمحضره وضع يده على رأسه وتواضع قائمًا ودعا له بالفرج . (الموقع).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم :
ج - يحسن ذلك ولا سيما انه ورد في الروايات الشريفة .(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي :
ج - إن وضع اليد على الراس عند ذكر الامام الحجة (عج) مروي عن الإمام الرضا (عليه السلام) . وورد في الروايات استحباب وضع اليد على الراس عند ذكر الإمام الخاص بالقيام (القائم) وذكر بعض العلماء استحباب ذلك عند كل اسم للإمام عجل الله تعالى فرجه . (الموقع) .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني :
ج - في النجم الثاقب عن سبط السيّد الجزائري أنّه وجد في بعض الروايات أنّه ذُکر الصاحب (عج) يومًا في مجلس الإمام الصادق فقام (عليه السلام) تعظيمًا و احترامًا لإسمه الشريف، و نظير ذلك ما ذکر عن الإمام الرضا (عليه السلام) بخصوص وضع اليد على الرأس احترامًا لذکره الشريف و يثبت الإستحباب أيضًا نظرًا الى قاعدة التسامح في أدلة السنن . (الموقع) .
... منقول ...
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
السؤال : هل ورد ما يدل على استحباب الوقوف أو وضع اليد على الرأس عند ذكر القائم المنتظر (عجل الله فرجه الشريف) ؟
الجواب :
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد) :
ج - یجب القیام علی الأحوط عند ذکر (القائم) عجل الله تعالی فرجه .(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي :
ج - نعم يستحب ذلك.(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج - ما وجدنا في موضوع من الاثار المروية سوى ما في مرآة الكمال للعلامة في ذيل خبر المفضل الطويل عن الشيخ محمد به عبد الجبار في كتاب مشكاة الانوار أنه قال : لما قرأ دعبل قصيدته المعروفة التي أولها (مدارس آيات) على الرضا (عليه السلام) وذكره (عج) وضع الرضا (عليه السلام) يده على رأسه وتواضع قائمًا ودعا له بالفرج . (صراط النجاة ، ج ١، س ١٣٠٥) .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرسي :
ج - لا بأس بذلك إقتداءً بالإمام الرضا (عليه السلام) حيث ورد في الحديث أن الإمام لما ذُكر القائم بمحضره وضع يده على رأسه وتواضع قائمًا ودعا له بالفرج . (الموقع).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم :
ج - يحسن ذلك ولا سيما انه ورد في الروايات الشريفة .(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي :
ج - إن وضع اليد على الراس عند ذكر الامام الحجة (عج) مروي عن الإمام الرضا (عليه السلام) . وورد في الروايات استحباب وضع اليد على الراس عند ذكر الإمام الخاص بالقيام (القائم) وذكر بعض العلماء استحباب ذلك عند كل اسم للإمام عجل الله تعالى فرجه . (الموقع) .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني :
ج - في النجم الثاقب عن سبط السيّد الجزائري أنّه وجد في بعض الروايات أنّه ذُکر الصاحب (عج) يومًا في مجلس الإمام الصادق فقام (عليه السلام) تعظيمًا و احترامًا لإسمه الشريف، و نظير ذلك ما ذکر عن الإمام الرضا (عليه السلام) بخصوص وضع اليد على الرأس احترامًا لذکره الشريف و يثبت الإستحباب أيضًا نظرًا الى قاعدة التسامح في أدلة السنن . (الموقع) .
... منقول ...
تعليق