اللهم صل على محمد وآل محمد
وفي يوم 3 شهر شعبان سنة 4 للهجرة يوم الخميس كانت ولادة سيد الشهداء وسيد شباب اهل الجنة سبط الرسول الامام الحسين (عليه السلام).
..كان أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله،
- ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير، واسع الجبين، كث اللحية، واسع الصدر، عظيم المنكبين، ضخم العظام، رحب الكفين والقدمين، رجل الشعر، متماسك البدن، أبيض مشرب بحمرة.
وكانت مدة الحمل ستة اشهر.. وعندما استقبل النبي الاكرم حفيده كان عمره 56 سنة وأربعة أشهر و16 يوما.
- وعمر الامام علي (عليه السلام) 26 سنة و20 يوما تقريبا...
- وعمر والدته البتول الزهراء (عليها السلام) 12 سنة..
- وكانت مدة خلافته عشر سنين و أشهرا..
كما إنه في اليوم الرابع من شعبان مولد أخيه أبا الفضل العباس..
وفي اليوم الخامس من شعبان ولادة أبنه زين العابدين الامام علي بن الحسين السجاد عليه السلام.
روي عن رسول الله: إن الله تعالى خلقني وعليا وفاطمة والحسن والحسين قبل أن يخلق الدنيا بسبعة آلاف عام.
- قلت: فأين كنتم يا رسول الله؟
قال صلى الله عليه وآله وسلم: قدام العرش نسبح الله ونقدسه ونمجده.
- قلت: على أي مثال؟
قال: أشباح نور، حتى إذا أراد الله أن يخلق صورنا فصيرنا عمود نور، ثم قذفنا في صلب آدم، ثم أخرجنا إلى أصلاب الآباء وأرحام الأمهات،
- لا يصيبنا نجس الشرك ولا سفاح الكفر، يسعد بنا قوم و يشقى آخرون.
فلما صيرنا إلى صلب عبد المطلب، أخرج ذلك النور، فشقه نصفين، فجعل نصفه في عبد الله، ونصفه في أبي طالب،
- ثم أخرج النصف الذي لي إلى آمنة بنت وهب، والنصف الآخر إلى فاطمة بنت أسد، فأخرجتني آمنة، وأخرجت عليا فاطمة.
ثم أعاد عز وجل العمود: إلي فخرجت مني فاطمة، وأعاده إلى علي، فخرج الحسن والحسين، يعني من النصفين جميعا، فما كان من نور علي صار في ولد الحسن، وما كان من نوري صار في ولد الحسين، فهو ينتقل في الأمة من ولده إلى يوم القيامة.
وفيه إشارة لقول:
حسين مني وأنا من حسين.
-' في معناه العالي، وإن كان توجد أحاديث بأن:
- الحسن مني وأنا من الحسن،
- وعلي مني وأنا من علي،
- وهم نور واحد في المرتبة العالية.
▫فهو الامام الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، الإمام الشهيد سيد شباب أهل الجنة كنيته أبو عبد الله.
واسمه: الحسين
- وفي التوراة شبير،
- وفي الانجيل طاب
وكنيته: أبو عبد الله، والخاص أبو علي
وألقابه: الشهيد السعيد، والسبط الثاني، والامام الثالث.
- قال كمال الدين بن طلحة: كنية الحسين عليه السلام أبو عبد الله لا غير
وأما ألقابه فكثيرة:
- الرشيد، والطيب، والوفي، والسيد، والزكي، والمبارك والتابع لمرضاة الله، والسبط،
- وأشهرها الزكي ولكن أعلاها رتبة ما لقبه به رسول الله صلى الله عليه واله في قوله عنه وعن أخيه:
..إنهما سيدا شباب أهل الجنة فيكون السيد أشرفها وكذلك السبط
..فانه صح عن رسول الله صلى الله عليه واله أنه قال: حسين سبط من الأسباط.
- وقال ابن الخشاب: يكنى بأبي عبد الله
لقبه:
الرشيد، والطيب، والوفي والسيد، والمبارك، والتابع لمرضاة الله،
والدليل على ذات الله عز وجل والسبط
يقول الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله:
(حسين مني وأنا من حسين، حسين وصي من الاوصياء)..
وقال الامام الحسين بن علي (عليه السلام) يقول:
ما قطرت عين عبد فينا قطرة ولا دمعت عين عبد فينا دمعة الا أثواه الله بها في الجنة حقبا.. وروي عن ام سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم:
ان جبريل أراني مقتل ابني فسألت الله أن يريني تربة الارض التي يقتل بها.
فقال هكذا بيده فوضعها في يدي.
- يقول: وضع التربة على يد أم سلمة. قالت: قلت: يا بأبي - وحالت العبرة دون الحديث.
وقال زيد بن أبي اسامة، قال: سمعت جعفر بن محمد يقول:
من زار قبر الحسين لم تزل الملائكة تحف به حتى يذهب ويرجع بحفظه من الشياطين والجن والانس حتى يرجع إلى أهله،
- فإذا رجع إلى أهل فمات في ذلك اليوم أو بعده بجمعة حشر مع الشهداء يوم القيامة.
قال تعالى:
{إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} ..
الاحزاب/33.
روي عن الرسول الاعظم (هبط الي جبريل فأخبرني أنكم قتلى وان مصارعكم شتى، فحمدت الله على ذلك وسألته لكم الخيرة. قال:
- فقال له الحسين عليه السلام: يا أبه فمن يزورها ويتعاهدها على تشتتها؟
▫فقال: طوائف من أمتي يريدون بذلك بري وصلتي، أتعاهدهم في الموقف فآخذ أعضادهم فأنجيهم من أهواله وشدائده)).
..وروي عن الامام علي:
((يوكل الله سبحانه بقبر الحسين بن علي أربعة آلاف ملك شعثا غبرا يستغفرون له ويدعون لمن جاءه.
روي عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول:
يأتي قوم في آخر الزمان يزورون قبر ابني الحسين، فمن زاره فكأنما زارني، ومن زارني فكأنما زار الله سبحانه وتعالى، ألا من زار الحسين فكأنما زار الله على عرشه)).
وروي عن الامام الحسين بن علي
((من زارني بعد موتي زرته يوم القيامة، ولو لم يكن الا في النار لأخرجته منها)).
وكل مايتعلق بالامام الحسين (عليه السلام) في ولادته واستشهاده أمر رباني
- ورأينا على مر العصور كم ظالم وباغي اراد أن يحارب ويقطع ذكر الامام ابي عبد الله الحسين (عليه السلام)
الا أن ذكر الامام الحسين (عليه السلام) يزداد علوا وارتفاعا ومصير الظاغيين والظالمين في طمس واخفاء.
والامام بقية الله (عجل) يخاطب جده الامام الحسين (عليه السلام) في زيارة الناحية المقدسة بقوله
(ولاأندينك صباحا ومساءا، ولآبكين عليك بدل الدكوع دما)..
إن جميع ولاده لكل الانبياء والرسل والاوصياء هي بشارة للبشرية فهم ثورة تاريخية تسير بحركة تاريخية ربانية.
فالولادة تمثل منهج حركة تاريخية من المستقبل الاسلامي.
- وخير دليل ولادة يحيي بن زكريا فقد كانت بشارة للمعمورة.. وكذلك ولادة الامام الحسين (عليه السلام).
يقول الاستاذ انطوان بارا:
واقعة كــربــلاء لم تكن موقعة عسكرية انتهت بانتصار وانكسار
بـــل كانت رمزا لموقف اسمى لا دخل له بالصراع بين القوة والضعف، بين العضلات والرماح
بقدر ماكانت صراعا بين الشـك والايمان بين الحق والظلم...
ثانيا – آثــر الحسين عليه السلام صلاح أمــة جده، الإنسانية الهادية بالحق العادلة به على حياته،
فكان في عاشوراء رمزا لضمير الاديــان على مَــر العـصــور .2
وتطرق الاستاذ بــولــص الــحــلــو في احدى كتاباته حيث يقول:
- الحالة الحسينية ليست مقتصرة على الشيعة فحسب، إنما حالة عامة وشاملة
ولهذا فإننا نجد أن ارتباط الثورة الحسينية بمبدأ مقارعة الظلم جعلها قريبة جداً من الإنسان أيًا كانت ديانته وعقيدته
لأنه ما دام هناك ظالم ومظلوم فلا بد أن يكون هناك يزيد والحسين كرمزين أساسيين لكل من الجهتين.
▫والاهداف المرسومة للقادة هي ليست نسيج خيال بل واقع الهي وضعه خاتم الاوصياء ليسيروا أوصياء وخلفاء الرسول عليه من بعده.
فالعلاقة بين الامامة والمستقبل علاقة تفاعلية تبادلية التأثير،
-'فاذا كانت حركة التاريخ المستقبلية تؤثر في الانسان، فأن الانسان يؤثر هو الاخر في حركة التاريخ.
وولادة الامام الحسين (عليه السلام) الذي هو نور من نفس النبي، كانت الثورة في حركته نحو تحقيق الخلافة.
- وكانت عصمة الامام الحسين (عليه السلام) تستوعب حركة التاريخ الاسلامي.وإستطاع الامام الحسين (عليه السلام) ومنذ ولادته أن يحرك بركة الصمت فقد عرف المجتمع الاسلامي من خلال احاديث وسلوكيات جده وابيه عليهما السلام ان الامام الحسين (عليه السلام) يمثل الشكل المستقبلي للاسلام.
وتعتبر أصل الولادة معجزة وبيان للامة من منبع رباني..
-'وكما اشرنا أن مدة الحمل كان زمنه ستة اشهر وقد قال تعالى:
{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قال رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}..الأحقاف15
- ويتضح من الآية الشريفة أن الولادة في الظرف الطبيعي ثلاثون شهرا..
▫وبما أن الامام الحسين (عليه السلام) وصي وخليفة بالنص فلابد من معجزة أو أمر مخصوص ليتميز به عن سائر الناس.
وقد سمعتم ورأيتم في علوم الطب من المستحيل أن يعيش جنين يسقط في الشهر السادس من الحمل.
---------------------------------------
1 علل الشرائع ج1ص208ب156ح11، وفي دلائل الإمامة ص59.
2 كتاب الحسين في الفكر المسيحي.
منقول
تعليق