إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ثقافة مهدوية: السفير الاول عثمان بن سعيد العمري كان من خواص الهادي (ع) والعسكري (ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ثقافة مهدوية: السفير الاول عثمان بن سعيد العمري كان من خواص الهادي (ع) والعسكري (ع)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
    واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين

    ان السفير الاول عثمان بن يعيد العمري الاسدي كان باب الإمام الهادي (عليه السلام) في حياته، ومن خواصه،

    ثم من خواص الإمام العسكري (عليه السلام)،

    وقد وثّقاه بغاية ما يُمكن أن يوثق به رجل..



    ففي رواية عبد الله بن جعفر الحميري أن أبا علي أحمد بن إسحاق روى عَنْ أَبِي الحَسَنِ (عليه السلام) قَالَ: سَألتُه وقُلْتُ: مَنْ أُعَامِلُ أَوْ عَمَّنْ آخُذُ وقَوْلَ مَنْ أَقْبَلُ؟

    فَقَالَ لَه: «العَمْرِيُّ ثِقَتِي فَمَا أَدَّى إِلَيْكَ عَنِّي فَعَنِّي يُؤَدِّي ومَا قَالَ لَكَ عَنِّي فَعَنِّي يَقُولُ، فَاسْمَعْ لَه وأَطِعْ فَإِنَّه الثِّقَةُ المَأْمُونُ»

    وأَخْبَرَنِي أَبُو عَلِيٍّ أَنَّه سَأَلَ أَبَا مُحَمَّدٍ (عليه السلام) عَنْ مِثْلِ ذَلِكَ فَقَالَ لَه: «العَمْرِيُّ وابْنُه ثِقَتَانِ فَمَا أَدَّيَا إِلَيْكَ عَنِّي فَعَنِّي يُؤَدِّيَانِ ومَا قَالا لَكَ فَعَنِّي يَقُولَانِ فَاسْمَعْ لَهُمَا وأَطِعْهُمَا فَإِنَّهُمَا الثِّقَتَانِ المَأْمُونَانِ...».


    هذا وقد ورد في بعض النصوص أن عثمان بن سعيد قد بدأ يخدم الإمام الهادي إبان وصوله (عليه السلام) إلى سامراء سنة (234 هـ)، وكان عمر عثمان آنذاك إحدى عشرة سنة فقط..


    قال الشيخ الطوسي عند ذكر أصحاب الإمام الهادي (عليه السلام): عثمان بن سعيد العمري، يكني أبا عمرو السمان، ويقال له: الزيات خدمه (عليه السلام) وله إحدى عشره سنة، وله إليه عهد معروف.

    وبقي معه (عليه السلام) إلى أن استشهد، أي ما يقرب من عشرين سنة، حيث قال ابن شهر آشوب: (ومدة مقامه بسر من رأى عشرون سنة وتوفي فيها، وقبره في داره).


    ثم خدم الإمام العسكري (عليه السلام) مدة إمامته وهي ست سنوات، مما يعني أن عمره في بداية الغيبة الصغرى كان يقرب من سبع وثلاثين سنة.

    بل في نقل العلامة أن السفير الأول كان قد خدم الإمام الجواد (عليه السلام) وكان عمره إحدى عشرة سنة، قال العلامة: (عثمان بن سعيد العَمري يكنى أبا عمرو السمان، يقال له الزيات الأسدي، من أصحاب أبي جعفر محمد بن علي الثاني (عليهما السلام)، خدمه وله إحدى عشرة سنة، وله إليه عهد معروف، وهو ثقة جليل القدر، وكيل أبي محمد (عليه السلام).


    تولى تجهيز الإمام العسكري (عليه السلام) ظاهراً، لأجل إبعاد نظر السلطة عن الإمام المهدي (عجل الله فرجه)..

    فقد روي عن أبي نصر هبة الله [بن محمد] بن أحمد الكاتب ابن بنت أبي جعفر العمري (قدس الله روحه وأرضاه)، عن شيوخه أنه لما مات الحسن بن علي (عليهما السلام) حضر غسله عثمان بن سعيد (رضي الله عنه وأرضاه) وتولى جميع أمره في تكفينه وتحنيطه وتقبيره، مأموراً بذلك للظاهر من الحال التي لا يمكن جحدها ولا دفعها إلّا بدفع حقائق الأشياء في ظواهرها.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    تعليق


    • #3
      مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه ​​












      تعليق


      • #4
        السلام على السفير السعيد الموالي الرشيد
        أحسنتم على الموضوع القيم




        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X