إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم غداً الاحد مع برنامج (صبــــاح الكــــفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم غداً الاحد مع برنامج (صبــــاح الكــــفيل)

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ



    السلام عليكم مستمعاتنا الفضليات نلتقيكن مجدداً مع برنامج (صباح الكفيل) والذي يأتيكم عند التاسعة صباحًامن مكتب النجف الاشرف



    فقراتنا ستكون:

    حكاية زهرة:

    زهرة هذا اليوم مستمعتي هي:

    "شقائق النعمان"
    مستمعتي شاركينا بما تعرفين من معلومات عن هذه الزهرة وطرق العناية بها؟






    معراج الهداية:
    تأخذ الفقرة جانبا مهما في حياة الإنسان وهو العقل، ونبين فيه الصفات التي تنميه والتي تفسده، وما هو رأي القرآن في الذين يعقلون والذين لا يعقلون، وتحديد صفات العاقل، وذلك كله من خلال وصية الإمام الكاظم
    (عليه السلام) لتلميذه هشام بن الحكم والتذكير بتلك الصفات وكيفية الاتصاف بها وانعكاسها على سلوك الفرد بين أفراد المجتمع سيما الأسرة، وعلى شخصية الفرد بالدرجة الأولى.

    محور الحلقة هو:
    مستمعتي: مستمعتي كيف تصورين للشباب اليوم أن الالتزام الديني يرتقي بالنفس، وهو مدعاة للأنس الحقيقي؟
    كيف تزيلين من أذهانهم فكرة الغناء يؤنس، التبرج يرفه عن النفس وغيرها من الممارسات التي يدعى صلاحيتها لذلك؟



    سؤال الحلقة:
    اذكري الروايات التي تعالج نفس وبدن الإنسان بالصلاة والقرآن والصدقة وغيرها من الممارسات التي تحول بيننا وبين الأمراض النفسية؟​



    ستكون هناك هدية للإجابة الصحيحة












    أفكار وثمار:
    نستعرض فيها بعض القضايا التربوية على شكل تجارب واقعية معاشة واليوم سنتحدث عن:

    "لإسعاد الابناء يوم النتيجة"
    شاركينا بتجربتك






    طريق السعادة:
    فقرة تعنى بشأن تطوير الذات ومحاولة توضيح الدافع واستكشاف الداخل للانطلاق الى الخارج.
    وسيكون حديثنا عن:

    "الرأي غير الصائب"






    كانت معكم في الأعداد:
    هند الفتلاوي
    آلاء طعمة
    منال عبد الزهرة
    كواكب الدكسن


    وفي التقديم​:
    هند الفتلاوي
    سارة عامر


    وفي الإخراج وعلى الهواء مباشرةً:
    نور حسن



    كان هذا كل مالدينا ننتظر منكن مشاركتكن ونتمنى حسن الاستماع والفائده💫​

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    صباح الورد والرياحين والزنبق..

    . حكاية زهرة 🌸🌹🌷

    ​​​​. شقائق النعمان..
    اسمعه العلمي «الدفلة» أو «الدفلي»، ويعرف ايضاً ب «الشقار الاكليلي»، وهو زهرة برية حمراء جميلة، ارتبطت بالأدب العربي، وقيل انها نبتت على قبر «النعمان بن المنذر» اشهر ملوك «الحيرة» عندما داسته الفيللة اذ رفض الخضوع لملك الفرس بتسليم نساء العرب.
    والدفلة موطنها الاصلي اوروبا ولها عدة الوان وسجلت كاحد النباتات ذات الجذور التاريخية والثقافية في بلاد الشام، ولها مكانة خاصة في الحضارة العربية والاسلامية والادب العربي والقصص والحكايات الشعبية، وهي في بلاد الشام تطبخ مثل ورق العنب.
    «شقائق النعام» او «الدفلة» هي عشب حولي ذو ساق رفيعة غضة، وهذا النبات يحتوي على عناصر كيميائية متعددة منها حمض الميكونيك وحمض العفص والردياحين وغيرها.

    ولقد اكتشف فيه طبيب عام 1735م بعض الادوية المبردة المنعشة التي تخفف الألم وتبرئ القروح.
    والنبات مكان اهتمام وبحث العشابين والصيادلة.
    . ...

    ... المكونات الكيميائية


    تحتوي أزهار شقائق النعمان على قلويدات من أهمها البابافارين والردبادين والآيزوهوبادين وحمض الميكونيك وميكوسيانين وهلام وحموض العفص. ماذا قال الطب القديم عن شقائق النعمان


    قال ديسقوريدس: “النوع البستاني والبري من شقائق النعمان إذا دقت جذورها واخرج ماؤها واستعط به نقى الرأس وإذا مضغت قلعت البلغم وإذا طبخت وتضمد بها أبرأت أورام العين الحارة.. تدمل القروح وتنقي القروح الوسخة، وإذا تضمد به قلع الجرب المتقرح”.

    – يقول داود الانطاكي عن شقائق النعمان يستأصل شأفة البلغم مضغاً وأكلاً، وإذا شرب سكن الوجع وخاصة القولون، يزيل البرص شرباً وطلاءً، إذا اكتحل بمنقوع ازهاره حسن من ظلمة العين وبياضها وإذا استعط مسحوقه خفف آلام الدماغ، طبيخه يدر اللبن شرباً والحيض احتمالاً.. مسحوقه يقطع الرعاف نفوخاً.. إذا حشي مع نصفه قشر جوز اخضر ودفن في الأرض أربعين يوماً فإنه يسود الشعر.
    ​....
    ولكن لا يجب استخدامه الابعد مراجعة الطبيب المختص لانه في بعض الأحيان يسبب قروح بطيئة الالتأم أو قد يسبب التسمم.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
      معراج الهداية..

      الإنسان المؤمن يجب أن يكون دائم الذكر لله سبحانه وتعالى، ودائم الارتباط والاتصال به؛ لأنه يعتقد أن كل شيء في هذا الكون وفي هذه الحياة هو من الله وبيده سبحانه وتعالى. ولذلك فكل شيء يذكِّره بالله تعالى.

      يروى عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه أنه قال: «ما رأيت شيئاً إلا رأيت الله قبل وبعده ومعه».

      كل شيء يذكر الإنسان بالله، ولهذا جاءت النصوص والروايات تحث الإنسان المؤمن أن يذكر الله تعالى في كل حال من الأحوال.

      قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ﴾
      أن ارتباط الإنسان بربه وخشيته منه واطاعته له وقيامه بكل واجباته اتجاه الله وصلة رحمه والتصدق بما اجاده الله به اكله الحلال كلها أمور تؤدي إلى جلب الراحة النفسية وتزيل الهم وتزيد في الرزق ،وترضي الله ،والقناعة بما قسمه الله ،
      تجعلك بعيدا عن أي مرض نفسي او جسدي ...
      فكن مع الله يكون الله معك ...
      الا بذكر الله تطمئن القلوب ..

      تعليق


      • #4
        افكار وثمار ...
        كلنا يتمنى النتائج الحسنة والنهايات السعيدة ،والحصول على الثمار الجيدة نتيجة ما زرعنا ،ولا يكون ذلك إلا بما جاده علينا ابنا ئنا علينا من ثمار دراستهم ،ومن خلال متابعتنا وحثنا لهم وتشجيعنا ، لذا زرعت فعليك أن تحرص أن يكون بذرك جيد ،وهذا ما نلتمسه بابنائنا ،ليس المهم أن تغدك على ابنك بالمال وانما عليك أن تغذيه بالعلم وتتواصل معه وتشجعه ماديا ومعنويا وتتابع ذلك مع مدرسته ومعلميه ،فيد واحدة لا تصفق ،بل عليك التواصل والتعاون مع المدرسة ،لمي تعرف مستوى ابنك ومدى اجتهاده العلمي والخلقي ، وبالتالي سوف تحصد نتائج طيبة ومثمرة ومفرحة لك ولابنك ..
        اللهم وفق ابنا ئنا لنا تحب وترضى وخذ بيدهم نحو مستقبل أفضل واجمل تسعدهم وتسعدنا بهم ...

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
          فقرة حكاية زهرة
          سلام من الله عليكم وتحية صباحية معطرة بالورد والياسمين عليكم وعلى جميع الكادر والمستمعات الكريمات وجعل الله أيامكم كلها خيرات وبركات



















          شَقيقة النُعمان، وتعرف علميّاً باسم الشُقار الإكليلي هي زهرة برية حمراء جميلة ارتبطت بالأدب العربي، قيل نبتت على قبر النعمان بن المنذر أشهر ملوك الحيرة عندما داسته الفيلة إذ رفض الخضوع لملك الفرس بتسليم نساء العرب فكانت معركة ذي قار، ولهذا نسبت إليه. تعرف في الأردن وبادية الشام والعراق ولبنان باسم الدحنون أو الدحنونة

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
            أسعد الله صباحكم ببركة الصلاة على محمد وآل محمد.
            🌹🌹🌹🌹
            يوم جديد واسبوع مبارك ملئ بأبهى الأكاليل الشعبانية التي تخبرنا باقتراب الوداع على أمل العود بتمام العافية والمعافاة في الدين والدنيا بحق محمد وآل محمد ..
            صبحكم الله بالرضا والسعادة والعافية
            💖💖💖💖

            🌺حكاية زهرة.

            مهما كانت أنواع شقائق النعمان، فإن هذه النباتات عمومًا تحب أشعة الشمس لمدة أربع ساعات على الأقل كل يوم وتربة جيدة التصريف رطبة نسبيًا وبمجرد زراعتها، تصبح نباتات خالية من الرعاية نسبيًا، وستحتاج تلك الأنواع ذات الجذور الجذرية إلى الرفع والتقسيم كل ثلاث سنوات أو نحو ذلك وعندما تتحول أوراق الشجر إلى اللون البني في أواخر الخريف، اقطعها بعيدًا عن مستوى الأرض ومن العوامل التي تؤثر على هذه الزهرة :
            الضوء..والتربة
            ودرجة الحرارة...والسماد
            وكمية السقي..
            🌸🌸🌸🌸​

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صل على محمد وآل محمد
              صبحك الله بالخير، كل ما غرّد الطير، يلي بغلاك عندي عن الناس إنت غير. صباح الخير ونسماته، يا قمر الليل ونجماته..يا روح الي يبعثلك.. وعمره وكل حياته. في كل صباح أتمنى لك فرحة مخبأة، ورزق محفوظ، ودعوة مجابة قبل غياب شمس اليوم. صباح الورد صباح الشوق صباح الحب والرقة.. صباح خاص بك وحدك إنتَ تستحقه. وصّيت الطير وحلّفته برب الخير.. يبوسك ويقولك صباح الخير.

              تعليق


              • #8
                مع انتصاف فصل الربيع من كل عام تفترش البراري والسهول والأراضي الخالية من المزروعات زهور برية لا رائحة لها ولكنها تخلب الأنظار بلونها الأحمر الناري الذي يختزن الكثير من المعاني والرموز الأسطورية
                ؛ إنها شقائق النعمان التي ارتبطت باسم (النعمان بن المنذر) أشهر ملوك الحيرة الذي يقال انه استحسن لونها الأحمر، فأمر بزرعها حول قصره المعروف بـ(الخورنق)، كما أمر بحمايتها، وفي قصة أخرى فيما يشبه الأساطير قيل بأن شقائق النعمان نبتت على قبر النعمان بن منذر عندما داسته الفيلة، إذ رفض الخضوع لملك الفرس بتسليم نساء العرب فكانت معركة (ذي قار).. فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن عشبة شقائق النعمان.

                الاسم: شقائق النعمان (بالإنجليزية: Anemone) لها أسماء أخرى كثيرة منها: (الشقيق ـ الحنون ـ الدحنون ـ شقار اكليلي ـ زهرة الدم – زهرة بالعمان – زغليل).

                الاسم العلمي: Papaven thoeos

                وصف النبات

                شقائق النعمان عبارة عن نبات حولي ذي ساق نحيل مغطى بشعر يصل ارتفاعه إلى حوالي المتر، له أوراق قاعدية مميزة مغمدة للساق (تلتف على الساق)، وأوراق ساقيه محززة وأزهار حمراء رباعية البتلات جذابة، وشقائق النعمان منه البري والبستاني ويختلف النوعان في الشكل سواء بلون الأزهار أو بشكل الأوراق وعادة البري من الناحية الطبية أفضل من البستاني.

                الجزء الطبي المستخدم من النبات: الأزهار والأوراق.

                الموطن الأصلي

                الموطن الأصلي لنبات شقائق النعمان هو أوروبا وشمال أفريقيا والمناطق المعتدلة في آسيا وقد وطنت في أمريكا الشمالية والجنوبية.

                المكونات الكيميائية

                تحتوي أزهار شقائق النعمان على قلويدات من أهمها البابافارين والردبادين والآيزوهوبادين وحمض الميكونيك وميكوسيانين وهلام وحموض العفص.

                ماذا قال الطب القديم عن شقائق النعمان

                قال ديسقوريدس: “النوع البستاني والبري من شقائق النعمان إذا دقت جذورها واخرج ماؤها واستعط به نقى الرأس وإذا مضغت قلعت البلغم وإذا طبخت وتضمد بها أبرأت أورام العين الحارة.. تدمل القروح وتنقي القروح الوسخة، وإذا تضمد به قلع الجرب المتقرح”.

                – يقول داود الانطاكي عن شقائق النعمان يستأصل شأفة البلغم مضغاً وأكلاً، وإذا شرب سكن الوجع وخاصة القولون، يزيل البرص شرباً وطلاءً، إذا اكتحل بمنقوع ازهاره حسن من ظلمة العين وبياضها وإذا استعط مسحوقه خفف آلام الدماغ، طبيخه يدر اللبن شرباً والحيض احتمالاً.. مسحوقه يقطع الرعاف نفوخاً.. إذا حشي مع نصفه قشر جوز اخضر ودفن في الأرض أربعين يوماً فإنه يسود الشعر.

                – أما ابن البيطار في جامعه فيقول: “إذا مضغت أزهار شقائق النعمان اجتذبت البلغم، عصارته تنقي الدماغ من المنخرين وهي تلطف وتجلو الآثار الحادثة في العين من القرحة.. تنقي الشقائق القروح الوسخة وتقلع وتستأصل على الجلد.. ينزل الطمث إذا احتملت به المرأة ويدر الحليب”.

                – أشار العشاب الايرلندي كيوغ سنة 1735م. إلى أن شقائق النعمان ذات طبيعة مبردة ومنعشة ويمكن وضع اوراقها المرضوضة للرؤوس الخضراء على حبوب الشباب والقروح الحارة والحميات الحارقة، وقد أدرجت شقائق النعمان في دستور الأدوية البريطانية لعام 1949م.


                تعليق


                • #9
                  قال الله تعالي “ومن اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكًا ونحشره يوم القيامة أعمى* قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرًا* قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى* وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه ولعذاب الآخرة أشد وأبقى” وفي هذه الآية بيان واضح من الله تعالى، بأن من يؤخر ذكر الله في حياته، يسلط الله عليه الهم والضنك أي الفقر، ويجعل من حياته بؤسًا لا ينتهي، وهو تهديد واضح من الله لمن ضل من عباده.

                  تعليق


                  • #10
                    إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانًا وعلى ربهم يتوكلون *الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون *أولئك هم المؤمنون حقًا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم” قال الله عالى ” الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب” ص 137.
                    قال الله تعالى “رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار *ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب” النور 37-38

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X