إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طرق حفظ الطعام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طرق حفظ الطعام

    قوانين وطرق حفظ الطعام على انواعه المختلفة:اللحوم والسمك


    يمكن الحفاظ على طراوة اللحم والسمك في العبوة من الدكان لغاية يومين. ممكن ايضا ان نقوم بالتجميد في اليوم الثاني. يمكن ان يذوب اللحم والسمك المجمد،حتى لو لزمن قصير،ويصبح بذلك مرتعا لتطوير البكتيريا. لهذا السبب،محبذ جدا ان نقوم بنقل هذه المنتجات من الدكان الى البيت داخل صندوق رحلات مع ثلج داخله والتخزين فورا في البراد. بالمقابل لفحص موعد انتهاء الصلاحيه،يجب فحص المنتج نفسه. يجب على اللحم ان يكون بلون وردي فاتح او احمر وليس رمادي. السمك يجب ان يكون صلبا وبدون رائحه مثيره للشك. اذا كان السمك كاملا،يجب التاكد من ان العينين سليمتين وغير متعكرتين او غائرتين.


    مثلا، علبة طونة معلبة والتي تم فتحها يمكن استعمالها خلال يومين بشرط ان ينقل محتوى العلبة الى علبة مع غطاء. السمك المدخن كالسلمون،يجب تغليفه جيدا وتبريده ويمكن ان نستعمله خلال اسبوع من فتحه (محبذ الحفاظ عليه في الجزء الخلفي من الثلاجة).


    الفواكه


    من المحبذ ان تنضج الفواكه في درجة حرارة الغرفة فحفظها في التبريد يؤثر على الطعم وعلى النكهة (ايضا فيما يخص البندوره)،ولكن عندما ينضج الثمر فان عملية التلف تكون قصيرة،بالذات في اقليمنا الحار. النضوج الزائد يقلل من كمية الفيتامين سي ويؤدي لضياع القيمه الغذائيه. لذلك من المفضل حفظ الفواكه في التبريد (باستثناء الموز)،وذلك لتقليل عملية التعفن.


    الخضار


    من المفضل استهلاك الخضار الطريه خلال 3 ايام،لكن يمكن حفظ الخضار حتى 5 ايام في البراد. المقياس لفحص صلاحية الفواكه والخضار هو تغيير لون القشرة الذي ممكن ان يدل على وجود مواد سامة. على سبيل المثال،اللون الاخضر الذي يظهر على قشرة البطاطا يدل على وجود مادة سامة تسمى سولانين (solanine). هذه المادة موجودة ايضا في الانباط التي تظهر على حبة البطاطا. اذا بدات البطاطا بالتحول الى اللون الاخضر،يجب التخلص منها. ممنوع قطع الجزء الاخضر واستعمال البقيه. اذا ظهرت الانباط،بدون اللون الاخضر،يكفي ان نقوم بازالتها من البطاطا قبل الاستعمال.


    البيض


    البيض من اهم المكونات واخطرها ضمن طرق حفظ الطعام، من المفضل حفظ البيض في التبريد داخل كرتونه،وعدم نقله للمكان المخصص له في باب البراد. يجب ان نفحص دائما اذا ما كان البيض متصدعا. يجب رمي البيض المتصدع. البيض ممكن ان يحفظ من 3-5 اسابيع،بشرط شرائه قبل التاريخ المطبوع على الرزمه. يمكن فحص ما اذا كانت البيضه طازجه بسهوله: ندخلها الى وعاء من الماء واذا رسبت في قعر الوعاء - فان البيضة طازجة. اما اذا طافت فوق الماء،فهي لا تصلح للاكل.


    الاجبان


    العفن الذي ينتشر على الاجبان الطرية ممكن ان يكون مصدرا للبكتيريا الخطيرة مثل السلمونيلا،كولي،ليستيريا وغيرها. ممنوع ان نتخلص من او نقطع الجزء المصاب بالتعفن فقط،لان جراثيم التعفن موجودة في الاجزاء الداخلية ايضا،التي لم تطور تعفنا بشكل واضح للعين.


    المايونيز


    يجب تخزين المايونيز في البراد فورا بعد فتحه. الميونيز الذي يبقى في الخارج لعدة ساعات،يجب رميه.


    الجوز والمكسرات


    اذا كانت المكسرات مقشرة ،يفضل تخزينها في وعاء مغلق في البراد،بالاخص في الصيف. اذا كانت طعمها او رائحتها غريبة،من المفضل رميها لانها تكون قد تاكسدت.


    زيت الزيتون والزيوت المنتجة جراء ضغط بارد


    الزيوت المضغوطة بشكل بارد تتاكسد اسرع من الزيوت المكررة ومفضل حفظها في اناء محكم الاغلاق في مكان مظلم.


    التعليب


    يجب التشديد ضمن طرق حفظ الطعام على ان تكون العبوة سليمة وبدون خلل. انتفاخ العلبة يدل على وجود بكتيريا من الممكن ان تكون قاتلة. العلبة التي تصدا من الممكن انها كانت مخزنة لفتره اطول من اللازم. حتى العلبة مع منافذ هي علبة معطوبة وغير صالحة للاستعمال ويجب التخلص منها.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X