إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصحابة ينهزمون احد وجبرائل ينادي لاسيف إلاذوالفقار ولا فتى إلا علي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحابة ينهزمون احد وجبرائل ينادي لاسيف إلاذوالفقار ولا فتى إلا علي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جاء في تاريخ الطبري ج 2 ص 66 غزوة احد
    انتهى أنس بن النضر عم أنس بن مالك إلى عمر بن الخطاب وطلحة بن عبيد الله في رجال من المهاجرين والأنصار وقد ألقوا بأيديهم فقال ما يجلسكم قالوا قتل محمد رسول الله قال فما تصنعون بالحياة بعده قوموا فموتوا
    [ كراما ] على ما مات عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم استقبل القوم فقاتل حتى قتل وبه سمي أنس بن مالك .


    حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عن محمد بن إسحاق قال حدثني حميد الطويل عن​ أنس بن مالك قال لقد وجدنا بأنس بن النضر يومئذ سبعين ضربة وطعنة فما عرفه إلا أخته عرفته بحسن بنانه
    حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عن محمد بن إسحاق قال كان أول من عرف رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد الهزيمة وقول الناس قتل رسول الله صلى الله عليه و سلم​


    المصدر

    [ تاريخ الطبري - الطبري ]
    الكتاب : تاريخ الأمم والرسل والملوك
    المؤلف : محمد بن جرير الطبري أبو جعفر
    الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
    الطبعة الأولى ، 1407
    عدد الأجزاء : 5​ .


    وقال ابن كثير في البداية والنهاية ج 1 ص 308 :
    وذكر : لا سيف إلا ذو الفقار بفتح الفاء جمع فقارة وإن قيل : ذو الفقار بالكسر فهو جمع فقرة وقد تقدم شرحه . ووقع في غير هذه الرواية أن ريحا هبت يوم أحد فسمعوا قائلا يقول :
    لا سيف إلا ذو الفقار ... ولا فتى إلا علي
    في أبيات ذكرها وذكر ابن إسحق أيضا من غير رواية البكائي قول علي لفاطمة حين غسلت سيفه من الدم :
    أفاطم هاتي السيف غير ذميم ... فلست برعديد ولا بلئيم​


    وجاء في الكامل في التاريخ ج 2 ص49

    وكان الذي قتل أصحاب اللواء علي
    قاله أبو رافع قال فلما قتلهم أبصر النبي جماعة من المشركين
    فقال لعلي احمل عليهم ففرقهم وقتل فيهم ثم أبصر جماعة أخرى فقال له احمل عليهم فحمل عليهم وفرقهم وقتل فيهم فقال جبريل يا رسول الله هذه المواساة فقال رسول الله ( إنه مني وأنا منه )
    فقال جبريل وأنا منكما
    قال فسمعوا صوتا
    لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي # وكسرت رباعية رسول الله السفلى وشقت شفته وكلم في وجنته وجبهته في أصول شعره ولاه ابن قمئة بالسيف وكان هو الذي أصابه وقيل أصابه عتبة بن أبي وقاص وقيل عبد الله بن شهاب .
    المصدر
    الكتاب : الكامل في التاريخ
    تأليف: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني،
    دار النشر: دار الكتب العلمية - بيروت - 1415هـ، الطبعة: ط2، تحقيق: عبد الله القاضي​

    وأخرج النويري في نهاية الأرب في فنون الأدب ج 17 ص 83 :
    قوله تعالى : وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل آنقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزى الله الشاكرين
    وذلك أنه لما قتل عبد الله بن قمئة مصعب بن عمير ، وصرخ صارخ - يقال : هو إبليس ، لعنه الله - ألا إن محمدا قد قتل . وانهزم الناس ،
    فقال بعض المسلمين : ليت لنا رسولا إلى عبد الله بن أبى فيأخذ لنا أمانا من أبى سفيان .
    وجلس بعض الصحابة وألقوا بأيديهم . وقال أناس من أهل النفاق :
    إن كان محمد قد قتل فالحقوا بدينكم الأول .
    فقال أنس بن النضر :
    يا قوم ، إن كان قتل محمد فإن رب محمد لم يقتل ، وما تصنعون بالحياة بعد رسول الله ؟ فقاتلوا على ما قاتل عليه ، وموتوا على ما مات عليه ؛ ثم قال : اللهم إنى أعتذر إليك مما قال هؤلاء - يعنى المسلمين - وأبرأ إليك مما جاء به هؤلاء - يعنى المنافقين حتى قتل . ثم إن رسول الله -
    ( صلى الله عليه وسلم ) - انطلق إلى الصخرة ، وهو يدعو الناس ، فانحدر إليه طائفة من أصحابه ، فلامهم ( صلى الله عليه وسلم ) على الفرار ، فقالوا : يا بنى الله ، فديناك بآبائنا وأمهاتنا أتانا الخبر بأنك قتلت فرعبت قلوبنا فولينا مدبرين . فأنزل الله تعالى : " ومامحمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات " أي على فراشه " أو قتل أنقلبتم على أعقابكم أي رجعتم إلى دينكم الأول الكفر ومن ينقلب على عقبيه فيرتد عن دينه فلن يضر الله شيئا بارتداده ، وإنما يضر نفسه وسيجزى الله الشاكرين أي المؤمنين .​

    المصدر
    الكتاب : نهاية الأرب في فنون الأدب ـ موافق للمطبوع
    المؤلف : شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النويري
    دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1424 هـ - 2004 م
    الطبعة : الأولى
    عدد الأجزاء / 33
    تحقيق : مفيد قمحية وجماعة





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    ​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X