إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سبب نزول سورة البلد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سبب نزول سورة البلد




    سورة البلد هي السورة رقم 90 في القرآن الكريم، وتحتوي على 20 آية. وقد نزلت هذه السورة في مكة المكرمة، وتتحدث عن الإنسان وصراعه في الحياة، وعن الأمانة والتوكل على الله وإخلاص العمل.

    يقول بعض المفسرين إن سبب نزول سورة البلد يعود إلى حكاية قصيرة وقعت في مكة المكرمة في زمن الجاهلية، حيث كان هناك رجل يعمل كحارس لقافلة تجارية، وقد قسم هذا الرجل الأموال بينه وبين شركائه بطريقة غير صحيحة. فلما علم شركاؤه بذلك، اتهموه بالخيانة وأصبحت هذه الحادثة محل جدل وخلاف بينهم.

    وفي هذه الأثناء، نزلت سورة البلد وتحدثت عن الأمانة والتوكل على الله وإخلاص العمل، وأن النجاح في الحياة يأتي بالعمل الجاد والصادق والمخلص. وكان هذا التذكير بالأمانة والتوكل على الله وإخلاص العمل يهدف إلى تحسين الأخلاق والمبادئ الأخلاقية للمسلمين وتعزيز الثقة بينهم.

    إقرأ ايضا عن سورة الشمس

    وتبدأ السورة بالحلف بالبلد، وتذكر الناس بأن الله هو الذي خلق هذه الأرض والسماء ووضع فيها الحياة، وأن الإنسان هو الذي يسعى فيها ويصنع مصيره بيديه. وتتحدث السورة عن أمور مهمة مثل الأمانة والتوكل على الله وإخلاص العمل، وتحث الناس على تحسين أخلاقهم وتطوير مبادئهم الأخلاقية.

    وتختم السورة بالحديث عن الصدق والإحسان، وأن النجاح في الحياة يأتي بالعمل الجاد والصادق والمخلص، وأن الله سوف يجازي الناس على كل عمل يفعلونه. ففي النهاية، فإن سورة البلد تحث الناس على الأمانة والتوكل على الله وإخلاص العمل، وتعزز الثقة بين الناس وتحسن أخلاقهم ومبادئهم الأخلاقية.
    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 26-03-2023, 04:47 PM.

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    جزاك الله خير الجـزاء
    وجعله الله في مـيزان حسناتك
    ورزقك الفردوس العلا من الجنة
    مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
    واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
    حسيناواحسيناه

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X