إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شطر من كلمات الصحابة في المهدي ( عن أحقاق الحق )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شطر من كلمات الصحابة في المهدي ( عن أحقاق الحق )

    شطر من كلمات الصحابة في المهدي
    نذكر اليوم بعض روايات الصحابه التي تحدثوا فيها عن الامام المهدي ع وساهموا بنشر قضيته والتمهيد لولادته ثم غيبته وننشرها ردا على من قال ان الشيعة ينفردون بالايمان بالمهدي ع ونقول له هؤلاء الصحابة الذين تقدسهم انت وتسير على اثرهم امنوا بالمهدي ع ونشروا قضيته فلماذا تنكر علينا الايمان بالامام الموعود
    - شرح إحقاق الحق ج 13 - السيد المرعشي ص 369 :
    . فمنها ما رواه القوم منهم العلامة السيوطي في " الحاوي للفتاوي " ( ص 76 ط مصر ) . عن أبي هريرة قال : يبايع المهدي بين الركن والمقام لا يوقظ نائما ولا يهريق دما . ومنها ما رواه القوم منهم العلامة السمهودي المتوفى سنة 911 في " تاريخ المدينة المنورة "
    ( ج 1 ص 96 ط بمصر ) . عن ابن شبة عن أبي المهزم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : يجئ جيش من قبل الشام حتى يدخل المدينة فيقتلون المقاتلة ويبقرون بطون النساء ويقولون الحبلى في البطن اقتلوا صبابة الشر فإذا علو البيداء من ذي الحليفة خسف بهم فلا يدرك أسفلهم أعلاهم ولا أعلاهم أسفلهم . ومنها ما رواه القوم منهم العلامة السيوطي في " الحاوي للفتاوي "
    ( ص 69 ط مصر ) . عن عمار بن ياسر قال : إذا بلغ السفياني الكوفة وقتل أعوان آل محمد خرج المهدي على لوائه شعيب بن صالح . ومنها ما رواه المولى علي المتقي الهندي في " منتخب كنز العمال "
    ( المطبوع بهامش المسند ج 5 ص 426 ط مصر ) . عن عمار بن ياسر قال : إن لأهل البيت بينكم أمارات فالزموا الأرض حتى ينساب الترك في خلافته فينزع بعد سنتين من بيعته ويخالف الترك بالروم . ومنها ما رواه العلامة السيوطي في كتابه " الحاوي للفتاوي "
    ( ص 76 ط مصر ) . عن سعيد بن المسيب قال : يكون فرقة واختلاف حتى يطلع كف من السماء وينادي مناد من السماء أن أميركم فلان . ومنها ما رواه أيضا في " الحاوي للفتاوي "
    ( ص 80 ، الطبع المذكور ) . عن ابن أبي شيبة عن ابن عباس قال : لا تمضي الأيام والليالي حتى يلي منا أهل البيت فتى لم تلبسه الفتن ولم يلبسها قيل : يا أبا العباس يعجز عنها مشيختكم وينالها شبابكم قال : هو أمر الله يؤتيه من يشاء . ومنها ما رواه أيضا في " الحاوي للفتاوي "
    ( ص 84 ، الطبع المذكور ) . عن ابن عباس قال : المهدي شاب منا أهل البيت قيل عجز عنها شيوخكم ويرجوها شبابكم قال : يفعل الله ما يشاء . ومنها ما رواه أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 72 ط مصر ) . عن ابن مسعود قال : إذا انقطعت التجارات والطرق وكثرت الفتن خرج سبعة نفر علماء من أفق شتى على غير ميعاد يبايع لكل رجل منهم ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا حتى يجتمعوا بمكة فيلتقي السبعة فيقول بعضهم لبعض ما جائكم فيقولون جئنا في طلب هذا الرجل الذي ينبغي أن تهدأ على يديه هذه الفتن وتفتح له القسطنطينية قد عرفناه باسمه وإسم أبيه وأمه وجيشه ، فيتفق السبعة على ذلك فيطلبونه فيصيبونه بمكة فيقولون له أنت فلان ابن فلان فيقول لا بل أنا رجل من الأنصار حتى يفلت منهم فيصفونه لأهل الخبر منه والمعرفة به فيقال هو صاحبكم الذي تطلبونه وقد لحق بالمدينة فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى أهل مكة فيطلبونه بمكة ، فيصيبونه فيقولون أنت فلان بن فلان وأمك فلانة ابنة فلان وفيك آية كذا وكذا وقد أفلت منا مرة فمد يدك نبايعك ، فيقول : لست بصاحبكم حتى يفلت منهم فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة فيصيبونه بمكة عند الركن ويقولون له : إثمنا عليك ودماؤنا في عنقك إن لم تمد يدك نبايعك ، هذا عسكر السفياني قد توجه في طلبنا عليهم رجل من حرام فيجلس بين الركن والمقام فيمد يده فيبايع له فيلقي الله محبته في صدور الناس فيصير مع قوم أسد بالنهار رهبان بالليل . ومنها ما رواه الحافظ الگنجي في " البيان في أخبار آخر الزمان " ( ص 93 ط النجف ) . بإسناده عن أبي قبيل عن عبد الله بن عمرو قال : يخرج من ولد الحسين عليه السلام من قبل المشرق لو استقبله الجبال لهدمها واتخذ فيها طرقا قلت : رواه الطبراني وأبو نعيم عنه . ومنها ما رواه أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 76 الطبع المذكور ) . عن ابن عباس قال : يبعث المهدي بعد إياس وحتى يقول الناس لا مهدي ، وأنصاره ناس من أهل الشام عددهم ثلاثمائة وخمسة عشر رجلا عدد أصحاب بدر يسيرون إليه من الشام حتى يستخرجوه من بطن مكة من دار عند الصفا فيبايعونه كرها فيصلي بهم ركعتين عند المقام يصعد المنبر . ومنها ما رواه أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 76 الطبع المذكور ) . عن عمار بن ياسر قال : إذا قتل النفس الزكية وآخره تقتل بمكة صنيعة نادي مناد من السماء أن أميركم فلان وذلك المهدي الذي يملأ الأرض خصبا وعدلا . ومنها ما رواه العلامة محمد بن علي بن الحسين العلوي في " فضائل الكوفة " ( ص 46 ط مصر ) . عن عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب قال : أبو عبيدة ابن عبد الله بن عمار بن ياسر يرفع الحديث إلى عبد الملك بن أبي ذر الغفاري قال : أمرني أبو ذر أن أصحب سلمان الفارسي ، فخرجت معه فر البطنا بالشام حتى إذا أقبلنا من سفرنا نريد الكوفة حتى إذا كنا بالنجف بدت لنا أبيات الحيرة قال سلمان : أهي هي ، قلت : لا ، قال : ثم سرنا حتى بدت لنا أبيات الكوفة ، فقال سلمان : أهي هي ، قلت : نعم ، قال : واها لك أرض البلية وأرض البقية بها قبة الإسلام ، بها قبة الإسلام والذي نفس سلمان بيده ما أعلم تحت أديم السماء أبياتا يدفع الله عنها من الذل والخزي إلا دون ما يدفع عنك إلا أبياتا أحاطت ببيت الله الحرام أو بقية نبيه عليه السلام ، والذي نفس سلمان بيده كأني أنظر إلى البلاء يصب عليك صبا ثم يكشفه عنك قاصم الجبارين يدفع الله عنها من البلاء ما يدفع عنها إلا أبياتا ، والذي نفس سلمان بيده إني لا أعلم لك زمانا لا يبقى تحت أديم السماء مؤمن إلا وهو فيك أو قلبه يحن إليك ، والذي نفس سلمان بيده كأني إلى المهدي غاديا منك في اثنى عشر ألف عنان لا تقوم له راية إلا أكبها لوجهها حتى يفتح مدينة القسطنطينية . ومنها ما رواه أيضا العلامة السيوطي في " الحاوي للفتاوي " ( ص 68 الطبع المذكور ) . عن عمرو بن العاص قال : علامة خروج المهدي إذا خسف بجيش في البيداء فهو علامة خروج المهدي . ومنها ما رواه أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 75 ، الطبع المذكور ) . عن سعيد بن المسيب قال : تكون فتنة كأن أولها لعب الصبيان كلما سكنت من جانب طمت من جانب آخر فلا تتناهى حيى ينادي مناد من السماء ألا أن الأمير فلان ذلكم الأمير حقا ثلاث مرات . ومنها ما رواه العلامة المولى علي المتقي الهندي في " كنز العمال " ( ج 7 ص 260 ط حيدر آباد الدكن ) . عن ابن عباس قال : إني لأرجو أن لا تذهب الأيام والليالي حتى يبعث الله منا غلاما شابا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لم يلبس الفتن ولم تلبسه الفتن ولم تلبسه الفتن وإني لأرجو أن يختم الله بنا هذا الأمر كما فتحه بنا ، فقال له رجل : يا ابن عباس عجزت عنها شيوخكم وترجوها لشبابكم قال : إن الله يفعل ما يشاء . ومنها ما رواه العلامة الشيخ هاشم بن سليمان في كتاب " المحجة " على ما في " ينابيع المودة " ( ص 423 ط إسلامبول ) . عن مجاهد ، عن ابن عباس رضي الله عنهما في هذه الآية : لا يبقى صاحب ملة إلا صار إلى الإسلام حتى تأمن الشاة من الذئب والبقر من الأسد والانسان من الحية وحتى لا تقرض الغائرة جرابا وذلك عند قيام القائم عليه السلام . ومنها ما رواه محمد طاهر الصديقي الهندي في " مجمع البحار " ( ج 1 ص 45 ط نول كشور ) .
    عن ابن عباس في وصف المهدي يفرج الله به عن هذه الأمة كل كرب ويصرف بعدله كل جور"
    ( على ما في ينابيع المودة ص 435 ط إسلامبول ) . عن نوف أنه قال : راية المهدي فيها مكتوب البيعة لله . ومنها ما رواه العلامة الحمزاوي في " مشارق الأنوار "
    ( ص 151 ط مصر ) . نقلا عن القرطبي من حديث ابن مسعود وغيره أنه يخرج في آخر الزمان من المغرب الأقصى يمشي النصر بين يديه أربعين ميلا راياته بيض وصفر فيها رقوم فيها إسم الله الأعظم مكتوب فلا تنهزم له راية ، فيبعث هذه الرايات مع قوم قد أخذ الله لهم ميثاق النصر والظفر أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون الحديث يطول وفيه فيأتي الناس من كل جانب ومكان فيبايعونه يومئذ بين الركن والمقام وهو كاره لهذه المبايعة الثانية بعد المبايعة الأولى بالمغرب ا ه‍ وفي رسالة الشيخ الصبان قال : يؤخذ من أحاديث أخر أنه يخرج أي المهدي من المشرق من بلاد الحجاز والقول بأنه يخرج من المغرب لا أصل له كما نبه عليه العلقمي ا ه‍
    ( قلت ) ولعل الجمع ممكن عملا بالروايتين بأن تحمل أحاديث المشرق على الظهور التام بدليل المبايعة الثانية بين الركن والمقام بعد البيعة الأولى كما في رواية القرطبي . ومنها ما رواه العلامة أبو عبد الله محمد بن علي بن الحسين بن عبد الرحمن العلوي الحسيني في " فضائل الكوفة " ( ص 48 ) قال : أنا محمد قال : أنا أبو الحسن محمد بن جعفر بن محمد التميمي قال : أنا محمد ابن القاسم بن زكريا قرائة قال : عباد بن يعقوب قال : أنا عيسى بن عبد الله قال : أخبرني غير واحد من أهل بيتي أن سلمان الفارسي كان يقول : الكوفة مهاجر آل محمد . أنموذج من كلمات علماء القوم في المهدي عليه السلام قد تقدم نقل كلمات جماعة منهم في باب
    ( تاريخ ميلاده ع ) ونذكر هيهنا جملة أخرى قال العلامة أبو عبد الله محمد بن يوسف الكنجي في " البيان في أخبار آخر الزمان " ( ص 102 ط الغري ) : من الدلالة على كون المهدي حيا باقيا منذ غيبته وإلى الآن وأنه لا امتناع في بقائه كبقاء عيسى بن مريم والخضر وإلياس من أولياء الله تعالى وبقاء الأعور الدجال وإبليس اللعين من أعداء الله هؤلاء قد ثبت بقاؤهم بالكتاب والسنة .

    ونقل أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 75 ط مصر ) . عن الوليد بن مسلم قال : لا يخرج المهدي حتى يقوم السفياني على أعوادها . ونقل أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 75 ط مصر ) . عن صمرة عن بعض أصحابه قال : لا يخرج المهدي حتى لا يبقى قيل ولا ابن قيل إلا هلك - والقيل الرأس - . ونقل أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 71 ط مصر ) . عن الزهري قال : يستخرج المهدي كارها من مكة من ولد فاطمة فيبايع . ومنها ما نقله أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 73 ط مصر ) . عن أرطأة قال : المهدي مني من قريش آدم ضرب من الرجال . أيضا عن أرطأة قال : المهدي ابن عشرين سنة . ونقل أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 75 ط مصر ) . عن ابن سيرين قال : على راية المهدي مكتوب : البيعة لله . ونقل أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 73 ط مصر ) . عن ابن سيرين قال : لا يخرج المهدي حتى يقتل من كل تسعة سبعة . ونقل أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 73 ط مصر ) . عن أبي عمرو الداني في سننه عن ابن شوذب قال : إنما سمي المهدي لأنه يهدي إلى جبل من جبال الشام يستخرج منه أسفار التوراة يحاج بها اليهود فيسلم على يديه جماعة من اليهود . ونقل أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 82 ط مصر ) . عن نعيم ، عن كعب قال : يطلع نجم من المشرق قبل خروج المهدي له ذنب يضئ . ونقل أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 82 ط مصر ) . عن نعيم بن حماد وأبو الحسن الحربي في الأول من الحربيات عن علي بن عبد الله بن عباس قال : لا يخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية . ونقل أيضا في كتابه " الحاوي للفتاوي "
    ( ص 75 ط مصر ) . عن عبد الله بن شريك قال : مع المهدي راية رسول الله صلى الله عليه وسلم المعلمة . ونقل أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 73 ط مصر ) . عن أبي جعفر قال : لا يخرج المهدي حتى تروا الظلمة . ونقل أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 77 ط مصر ) . عن كعب قال قتادة : المهدي خير الناس أهل نصرته وبيعته من أهل كوفان واليمن وأبدال الشام مقدمته جبرئيل وساقته ميكائيل محبوب في الخلايق يطفي الله به الفتنة العمياء وتأمن الأرض حتى أن المرأة لتحج في خمس نسوة ما معهن رجل لا تتقي شيئا إلا الله تعطي الأرض زكاتها والسماء بركتها . ونقل أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 77 ط مصر ) . عن كعب قال : إني أجد المهدي مكتوبا في أسفار الأنبياء ما في عمله ظلم ولا عيب . ونقل أيضا في " الحاوي للفتاوي " ( ص 65 ط مصر ) . عن ابن أبي شيبة عن مجاهد قال : حدثني فلان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن المهدي لا يخرج حتى تقتل النفس الزكية فإذا فتلت النفس الزكية غضب عليهم من في السماء ومن في الأرض فأتى الناس المهدي فزفوه كما تزف العروس إلى زوجها ليلة عرسها ، وهو يملأ الأرض قسطا وعدلا وتخرج الأرض نباتها وتمطر السماء مطرها وتنعم أمتي ولايته نعمة لم تنعمها قط . وقال الحافظ شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852 في " تهذيب التهذيب " ( ج 9 ص 144 ط حيدر آباد ) : وقد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله عليه وآله
    ​ .




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      جزاك الله خير
      وجعله في ميزان حسناتك
      وأنار دربك بـ الايمان

      ويعطيك العافية على طرحك
      ماننحرم من جديدك المميز
      تحياتي واحــترامي
      مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
      واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
      حسيناواحسيناه

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X