إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار عند سلالم منجز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار عند سلالم منجز


    صرت أحث الخطى متأملا ذلك النبع الذي سأستسقي من ورده منجزا حاز على الذهول، فأقرأ في الهوية عناوين جود هو السيد صادق الموسوي ابن المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد باقر الموسوي الشيرازي حفيد السيد عبد الله من كبار مراجع حوزة النجف الاشرف. ومثل هذا السبيل يحثني لدخول عوالم المنجز، فيبدأني سماحة السيد إذ يقول:ـ بلاغة الامام علي عليه السلام معروفة عند الجميع، فهو الأعلم بعد رسول الله (ص) باقرار جميع الصحابة، وبشهادة نبي البركة (ص)، وهذا ما كان يرعب السلطات التي سيطرت على منافذ الحكم، ففرضت حصارا كاملا على جميع ارثه الابداعي المنثور بين ثنايا الكتب المبعثرة حتى جاء الشريف الرضي فجمع مقتطفات مما وقع بين يديه واسماها (نهج البلاغة).
    وانتشر صيت هذا الكتاب حتى صار تاليا للقرآن الكريم عند عامة المسلمين. ونتيجة ذهنية الشريف الرضي البلاغية جعلته يشتغل على المنحى البلاغي، ولذلك نرى في صدر كل خطبة مدونا من خطبة له عليه السلام، ومن كلام له... واحيانا تأتي في وسط الاستشهاد فيدون كلمة (ومنها) وبمرور الأجيال شعر المسلمون بأن هذه المقتطفات وبالذهنية البلاغية لم تعد تروي غليل عشاق امير المؤمنين، والباحثين من العلماء والمهتمين بهذا الارث المبارك، وهذا أدى الى محاولات جمع ما لم يصله الشريف الرضي او ما حذفه. وكانت هناك محاولات للاستدراك لعدة محققين بذلوا جهودا محمودة للعثور على هذا الارث إلا ان هذه الاستدراكات ما استطاعت الدخول في صلب ما اورده الشريف الرضي من حيث العثور على المحذوفات ووضعها في مكانها المستقطع منه...
    فالحمد لله الذي وفقنا للبحث في بطون الكتب المختلفة، وفي المكتبات العالمية؛ حيث فتشنا في حدود (70ـ80) الف كتاب من الكتب المختلفة، وعثرنا على المجتزءات والمقتطفات ووضعناها في اماكنها استنادا الى مصادر مختلفة وتحقيقات متميزة. وبلغ عدد الكتب التي استفدنا منها في كتاب (تمام نهج البلاغة) بحدود 800 مصدر. اضافة الى ذلك بحثنا في مختلف نسخ نهج البلاغة المخطوطة والمطبوعة فذكرنا المختلف منها اختلاف الطبعات واختلاف النسخ، والى جانب هذا اوردنا ذكر المصادر في الاضافات وبالتالي اوردنا سلسلة الرواية والنسب وسلسلة السند لكل رواية ومصدر. وفي بعض الاحيان تكون مساحة الهامش حوالي (20 ـ 25) صفحة وسعينا ليكون هذا الارث متكاملا قدر الامكان للاستفادة والعيش في كامل اجوائه.
    صدى الروضتين:ـ هل تداركتم ما هو مجزوء أم أنكم نظرتم فيما فات الشريف الرضي ايضا؟
    السيد صادق الموسوي:ـ للشريف الرضي مكتبته ومكتبة اخيه المرتضى اضافة الى موقع بغداد التي كانت تعد في تلك الفترة موقعا متميزا؛ ولكن نتيجة امكانية صعوبة تنقل النسخ والكتب بين البلاد (فترة المخطوطات) فهو لم يحصل على كامل مبتغاه، وخير دليل على ذلك هو انه كان يترك عدة صفحات بيضاء في آخر كل فصل استعدادا لاحتواء ما سيحصل عليه في نفس الباب، ولذلك حاولنا في مسعانا الجمع بين أمرين الحفاظ على حدود الشريف الرضي، وفي بعض الاحيان النادرة نخرج للضرورة الى بعض الخطب التي لم يورد منها إلا ان القاعدة الاساسية هي ان نورد كل ما اورده الشريف الرضي باعتبار ان ترتيب ما اورده الشريف الرضي للامام علي عليه السلام هو ترتيب اولي، فلهذا فصلنا الخطب عن الكلمات، والوصايا الشفهية عن المكتوبة، مع اعطاء الأولوية للترتيب الموضوعي، وننتقل الى التفسير التاريخي تاريخ الصدور، وهذا كله تفسير للمراجع العظام، اضافة الى الموائمة الزمنية من خلال تبيان مفرداتي. فالجهد كما ترى متعدد الأعمال اوردنا كل ما اورده الشريف الرضي ثم بوبنا الغاية لتسهيل عملية التواصل مع بلاغة الامام عليه السلام. وقد انتبه العالم لهذا المسعى فتوج تكريمه في العام الماضي من قبل الحوزة العلمية بلقب (كتاب العام) وهذا يعتبر خروجا عن القاعدة المتبعة حيث ان هذا اللقب يُمنح لداخل حدود كل دولة، وهذا الكتاب طبع في بيروت.
    صدى الروضتين:ـ هل كان المسعى توثيقيا فقط يسعى لتوثيق هذا الموروث أم كان من اجل موائمة لغوية وتثبيت بعض المفاهيم الخاصة؟ وهل استعنت بمساعٍ سابقة كشروحات ابن ابي الحديد ومحمد عبدة أم يا ترى كان لك مشروعك الخاص ايضا؟
    السيد الموسوي:- استفدنا في النسخة الاولى وهي النسخة المشروحة من أربعة شروحات لكبار علماء السنة كالوبري، والبيهقي، وعبدة، وصبحي الصالح، ودمجناها دمجا ووضعنا في الهامش الشروح الاربعة، هذا العمل كان في النسخة الاولى، وبعد ذلك توسع الجهد لاصدار النسخة التوثيقية التي وردنا فيها ذكر المصادر، ثم بعد ذلك وسعنا اطر التحقيقات واصدرنا نسخة الأسانيد لأجل ان نفتح مجال الاستفادة قدر الامكان؛ فمن يريد الشرح فهناك نسخة له، ومن يبحث عن المسانيد له نسخة ايضا، ومن يريد التوثيق أعدت له نسخه ثالثة من الكتاب.
    صدى الروضتين :ـ وجدنا في الكثير من الشروحات السابقة للشراح وجود مناطق كثيرة مسكوت عنها وفراغات هائلة مع تحييد الكثير من المسائل المهمة؟
    السيد الموسوي:ـ هناك مشكلة كبيرة في التاريخ نفسه، فهناك محاولات جادة سعت لتغيير المعايير وجعل الفضيلة رذيلة، والرذيلة فضيلة، وهذا جعل المرور عليها بعد فترة تصحبها صعوبة ادراك الحقائق التاريخية المعاشة في ذلك الظرف عند البعض، وكثير من الشروحات حفلت بعمليات انتقائية فكثرت القطوعات تلك مشكلة يواجهها الباحث اليوم كمحاولة لإيجاد الوصل بين المقطوعات.
    صدى الروضتين:ـ وعملية السكوت عنه قسرا؟
    السيد الموسوي:ـ هذا المسكوت لم يكن مسكوتا عنه طوعا بل اصبح المسكوت عنه كرها الآن لكون المسكوت عنه قصدا في المراحل المتقدمة من التاريخ أزاح ما لا يناسبه وحتى الموثق هو بأقل ما يلزم، ويعني انهم لم يستفيدوا من علي عليه السلام إلا بالقدر الذي يريدونه هم ولذلك اصبح الوصول الى كامل الكلام متعذرا على الاجيال اللاحقة نتيجة الامكانيات المحدودة. وهذا المحذوف الكثير صعَّبَ قضية الترابط؛ فالمشكلة كبيرة حقا وحاول الكثير من المحققين معالجة مثل هذه الأمور.
    صدى الروضتين:ـ الآن ما وصلناه من نتيجة هي ان عملية التأسيس الاول كانت ذات منحى واحد بلاغي وهذا المنحى الموحد فوّت علينا فرص الإلمام الكلي؟
    السيد الموسوي:ـ من الطبيعي ان تكون للخصوصية الشخصية تأثيرات منتجة، والشريف الرضي عالم، فقيه، مجتهد، يعيش وسط مجتمع بلاغي، وانجز منجزه تحت عنوان بلاغي، وبطلب من خُلّص اصحابه، وهذا ما جعل الشريف الرضي ينتقي انتقاءات ذات معنى اشتغالي موائم للبحث، ولذلك هو اهمل الأسانيد لأنها غير مطلوبة حيث كان الجهد مؤسسا للاستفادة المحدودة وليس للاستفادة الواسعة، وكذلك سار على خطاه الشارحون مثل ابن ابي الحديد، وابن الهيثم، وجميعهم سعوا في البحث داخل المدون فقط.
    صدى الروضتين:- هل كانت في ذهنية التحقيق هو فتح هذه الآفاق التدوينية لجميع الصنوف البحثية العلمية والتاريخية ام يا ترى هناك غايات اخرى؟
    السيد الموسوي:ـ كنا حريصين على عدم الخروج عن الاطار العام، وميزنا الوارد في نص الشريف الرضي عن المصادر الاخرى، وهذا ينطبق على تشخيصكم من اجل التعايش الكامل مع الاجواء النصية وكذلك العوالم التاريخية.
    صدى الروضتين:ـ هل هذا الاحتواء العام هو التجربة الاولى التي طرقت حول هذا الموضوع ام هناك من سبقك اليه؟ ونحن نجد لديكم اهتماما يجعل القضية بالنسبة لكم تخصصية وكأنكم اكتفيتم بهذه العوالم؟
    السيد الموسوي:ـ على حد العلم هي التجربة الاولى فلم تسبق، وهناك وقع كبير لها، فسماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله) ملم بالموضوع، ومتابع لنسخه، ومراجع المسلمين في بعض الدول الاسلامية حريصون على متابعة مراحل التحقيق والنشر، ومن الممكن الاستفادة منه حتى للاستنتاجات الفقهية، فهي تحتاج الى مواقف الامام علي عليه السلام ولكلامه ونصائحه واجتهاداته ووصاياه الحكيمة. ومن ثم فهناك مجالات واسعة جدا في عوالم التحقيق. وانا لا أريد بعثرة الجهود، فلكل مجال هناك من تخصص فيه، وطموحي ان اعطي كل ما استطيعه في هذا الموضوع الكبير والواسع، فهناك محققون آخرون اعمالهم موجودة، ومنهم من هو ما زال يعمل في التحقيق.
    صدى الروضتين:ـ خصوصية العمل في هذا المجال من الطبيعي أنه قد ترك عندك انطباعا خاصا وردا ذا خصوصية في مواجهة من ينكر الجهد كله ويبوبه للشريف الرضي؟
    السيد الموسوي:- التأكيدات موجودة عند اغلب علماء المسلمين ومن غير الشيعة، وعملنا مسانيد وعددا من المصادر يفوق عددها على الـ(800) مصدر فلا يستطيع احد ان ينكر او ان يتقول بمرجعها الى الشريف الرضي. وجميع الاستشهادات جمعت من علماء السنة والاباضية والزيدية. استفدنا من جميع المصادر الاسلامية. وان شاء الله وفقنا لما هو صالح الخير والسداد.
    أعجبني
    تعليق




المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X