لا تقرأ القرآن بلقلقة اللسان كما قرأه مروان بن الحكم (لع) .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
ليس كل من يقرأ القرآن الكريم يوفق لنيل الثواب والآجر على قرأته له بل قد يحصل على الإثم والوزر واللعنة بتلاوة آياته وذلك فيما إذا لم يطبق القارئ روح القرآن الكريم وتعاليمه ومضامينه النازلة من الباري عز وجل بل تكون قرأته للقرآن مجرد لقلقة لسان ، ومما يدل على ذلك ما روي عن النبي (ص) أنه قال : ( كم من قارئ للقرآن، والقرآن يلعنه ) - 1 - وروي عن أبي عبد الله الصادق (ع) أن أباه كان يقول : ( من دخل على إمام جائر ، فقرأ عليه القرآن ، يريد بذلك عرضا من عرض الدنيا ، لعن القارئ بكل حرف عشر لعنات ، ولعن المستمع بكل حرف لعنة ) - 2 - وممن انطبق عليه ذلك فقرأ القرآن ولم يطبق ما جاء فيه هو الملعون مروان بن الحكم الذي كان يقرأ حرمة إراقة دماء الأبرياء وهو قتل الأبرياء ونقل ذلك على لسانه : ( قال ابن وهب : سمعت مالك بن أنس يقول : قال مروان يوما : قرأت كتاب الله منذ أربعين سنة ثم أصبحت فيما أنا فيه ، من إهراق الدماء وهذا الشأن - يقصد عندما تولى الخلافة ) - 3 -
***********************
الهوامش :
1 و 2 - مستدرك الوسائل ، الميرزا النوري ، ج 4 ، ص 250 .
3 - المصدر : البداية والنهاية ، للامام الحافظ ابي الفداء اسماعيل بن كثير الدمشقي .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
ليس كل من يقرأ القرآن الكريم يوفق لنيل الثواب والآجر على قرأته له بل قد يحصل على الإثم والوزر واللعنة بتلاوة آياته وذلك فيما إذا لم يطبق القارئ روح القرآن الكريم وتعاليمه ومضامينه النازلة من الباري عز وجل بل تكون قرأته للقرآن مجرد لقلقة لسان ، ومما يدل على ذلك ما روي عن النبي (ص) أنه قال : ( كم من قارئ للقرآن، والقرآن يلعنه ) - 1 - وروي عن أبي عبد الله الصادق (ع) أن أباه كان يقول : ( من دخل على إمام جائر ، فقرأ عليه القرآن ، يريد بذلك عرضا من عرض الدنيا ، لعن القارئ بكل حرف عشر لعنات ، ولعن المستمع بكل حرف لعنة ) - 2 - وممن انطبق عليه ذلك فقرأ القرآن ولم يطبق ما جاء فيه هو الملعون مروان بن الحكم الذي كان يقرأ حرمة إراقة دماء الأبرياء وهو قتل الأبرياء ونقل ذلك على لسانه : ( قال ابن وهب : سمعت مالك بن أنس يقول : قال مروان يوما : قرأت كتاب الله منذ أربعين سنة ثم أصبحت فيما أنا فيه ، من إهراق الدماء وهذا الشأن - يقصد عندما تولى الخلافة ) - 3 -
***********************
الهوامش :
1 و 2 - مستدرك الوسائل ، الميرزا النوري ، ج 4 ، ص 250 .
3 - المصدر : البداية والنهاية ، للامام الحافظ ابي الفداء اسماعيل بن كثير الدمشقي .
تعليق