إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ذريةُ الإمامِ الحسن (عليه السلام) بين الحقيقةِ والوهم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ذريةُ الإمامِ الحسن (عليه السلام) بين الحقيقةِ والوهم


    إنّ مسألةَ البحثِ في ذراري أئمةِ أهلِ البيت (عليهم السلام) وظيفةٌ تقعُ على عاتقِ التأريخ، والمعروف أنّ لكلِّ أمّة تأريخًا، وأفضلُ الأُممِ على مرِّ الإزمان هي الأمةُ الإسلاميةُ المُتمثلةُ بنبيّها وأهلِ بيتِه (صلوات الله عليهم).
    ومن بابِ الولاءِ للنبيّ وأهلِ بيتِه، وتكريمًا لهم كان البحثُ في ذراريهم وزيارةِ مراقدِهم الشريفة وتعظيمها ذا أهميةٍ كبرى عندَ الناس كافة.
    ومن بينِ كُلِّ المعصومين (عليهم السلام) ارتأينا أنْ نُسلِّطَ الضوءَ على ذُرية الإمامِ الحسن (عليه السلام) التي كانتْ محلَ اختلافٍ وتأويلاتٍ كثيرة، وكما قلنا فالمسألةُ وظيفةُ الكتب التأريخية التي دوّنت سيرةَ المعصومين، وحتى يتبيّنَ الحقُّ لنبحثَ في كتبِ التأريخِ ونُقلّبَ صفحاتِه، ونقفُ على السيرةِ العطِرةِ للإمامِ الحسن (عليه السلام) من جهةِ ذُريتِه، فأغلبُ الروايات أشارتْ إلى أنّ للحسنَ المُجتبى (عليه السلام) من الأولادِ ما بين اثني عشر إلى خمسةَ عشرَ ولدًا، خمسٌ أو ستٌ منهم بنات والباقي ذكور، ولكنّ الواقعَ غيرُ ما أثبتَه التأريخ..
    فلنقفْ أولًا على الذكور، فأولادُ الحسن (عليه السلام) الذكور بحسبِ كُتُبِ التأريخ هم -كما جاء في كتاب الإرشاد للشيخ المفيد-: (زيد والحسن المثنى وعمرو والقاسم وعبد الله وعبد الرحمن وحسين الأثرم وطلحة)، القاسمُ وعبدُ الله استُشهِدا مع عمِّهما الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء ودُفِنا مع الشهداء، وأما الحسنُ المثنى الذي شاركَ في كربلاء فقد جُرِحَ وتوفيَ بعدَ ذلك بسنين ودُفِنَ في المدينة، وأما عبدُ الرحمن وهو من ضمنِ من رافقَ الحُسين (عليه السلام) إلى كربلاء فقد توفيَ في الطريق ودُفِنَ في منطقةِ الأبواءِ الواقعةِ بين مكة والمدينة، ولم نقفْ على مراقدِ الباقين.
    أما أولادُ الإمامِ الحسن (عليه السلام) من الإناث فهُنّ: (أمُّ الحسن وفاطمة وأمُّ عبد الله وأمُّ سَلَمة ويُضافُ إليهنّ رقية) بعضُهن دُفِنَ في المدينة تبعًا لأزواجهنّ، وهذا يعني أنّهنّ مُتزوجاتٌ ولم يُذكرْ في كُتُبِ التأريخ أيُّ خبرٍ عن أعمارِهن أو سيرتِهن عدا السيّدةِ فاطمة (عليها السلام) زوجة الإمامِ السجّاد (عليه السلام) وأمّ الإمامِ الباقر (عليه السلام)، ولعلّ ذكرَها جاءَ من حيثُ كونِها أمَّ وزوجةَ وبنتَ إمام.
    هذا ما ذكرَه التأريخ، ولكن وكما تقدّم أنّ ما أثبتَه الواقعُ غيرُ ما أثبتَه التأريخُ ونحنُ اليومَ بين أمرين: إمّا أنْ نرمي بتلك الكُتُبِ التأريخية المُعتبرة بعرضِ الجدار، ونسيرُ خلفَ الواقعِ القائمِ على الأحلام والأوهام، وإما أنْ نعتمدَ عليها ونُحكّمَ عقولَنا فيما ننسِبُه للإمامِ الحسن (عليه السلام) من ذراري موهومةٍ بصناعةِ أصحابِ النفوسِ الضعيفة والتخيُّلات.
    ولابُدّ أنْ نفهمَ الفرقَ بينَ ما جاء في كُتُبِ التأريخ وبينَ الواقعِ المرير، فكُتُبُ السيرةِ والتأريخِ تعتمدُ على الرواياتِ الصحيحة من حيث السند الذي يتصلُ بأهلِ البيت (عليهم السلام)، والنص السليم والذي اعتمدَه علماؤنا الأجِلّاءُ على مرِّ السنين السابقة، ومن أهمِّ مُميّزاته أنّه ثابتٌ.
    أمّا الواقعُ المرير فهو يعتمدُ على أحلامِ الناس، وقضاءِ الحوائج في بعضِ البقع والدعاية والإعلان لما يحصلُ من حوادثَ على سبيلِ الصُدفةِ؛ ولذا يمتازُ الواقعُ بعدمِ الثبوت؛ فهو مُتغيّرٌ، والدليلُ على ذلك هو التزايُدُ في عددِ ذُريّةِ الإمامِ الحسن (عليه السلام) وبالخصوصِ البنات بالمُقارنةِ مع ما أثبتته الكُتُبُ التأريخيةُ فعدد بناتُ الحسنِ (عليه السلام) في العراقِ فقط قد فاقَ العشرَ بناتٍ، مراقدُهنّ موزعةٌ على بعضِ مُحافظاتِ العراق، فالحلةُ والنجفُ والبصرةُ تشهدُ لتلكَ المراقدِ، ولم يكنِ العددُ ثابتًا، فالزيادةُ كانتْ تدريجيةً بحسبِ الاكتشافِ ولا نعلمُ الاكتشافَ يكونُ على أيّ أساس. هذا بالإضافةِ لما موجودٌ خارج العراق.
    والغريبَ بالأمرِ أنّ كثرةَ المراقدِ لذُريّةِ الإمامِ الحسن (عليه السلام) تنسجِمُ انسجامًا تامًا مع الشبهة التي أثارها الأمويون حولَ الإمامِ (عليه السلام) من أنّه مِزواجٌ مِطلاقٌ، وأنّه (عليه السلام) قد تزوّجَ سبعينَ امرأةً، ولا نعلمُ هل الأيادي الأموية ما زالتْ تعملُ إلى يومِنا هذا؟!
    والأمرُ الآخرُ: أنّ الذُريّةَ المُتزايدةَ هي من جانبِ البناتِ فقط، وكأنّ وراءَ المسألةِ عقولًا رصينةً تمتازُ بالمكرِ؛ وذلك لأنّ الذريةَ من حيث الذكور قد لا يُمكِنُ زيادتُها، والسببُ: لأنّ الرجالَ لهم مواقفُ تأريخيةٌ، وأنّ الكُتُبَ التأريخيةَ قد وقفتْ على سيرتِهم على العكسِ تمامًا من البناتِ فسيرتُهن مجهولةٌ من حيث كُتُبِ السيَرِ التي اكتفتْ بذكرِ أسمائهن بالكُنى فقط، ونادرًا ما يكشفُ التأريخُ عن الاسمِ الصريحِ لهنَّ، وهذا الأمرُ ساعدَ في الترويجِ لمراقدَ كثيرةٍ تُحسَبُ للإمامِ الحسن (عليه السلام) بأنّهنّ بناتُه زورًا وبهتانًا.
    وهُنا لنا وقفةٌ في مسألةٍ أخرى يراها البعضُ دليلًا على أنّ أصحابَ المراقدِ هم أبناءٌ صُلبيين للإمامِ الحسن (عليه السلام) ألا وهو عدمُ ذكرِ موقفٍ للمرجعياتِ الموجودةِ في المسألة..
    وكأنّ المسألةَ مسألةٌ فقهيةٌ، على حين أشرنا إلى أنّ المسألةَ هي تأريخيةٌ، ورأيُ المرجعيةِ يستندُ في ذلك إلى الرواياتِ والأخبارِ الواردةِ في كُتُبِ التأريخ ويستحيلُ أنْ يستندَ إلى الأحلامِ والأوهامِ وإلّا لصارتِ الفتوى لُعبةً للصبيان ولن تكونَ وظيفةَ المجتهد.
    كما أنَّ المراجعَ قد بيّنوا رأيَهم في المسألةِ بعبارةٍ صريحةٍ وهي: (عدمُ الثبوتِ بأنّ أصحابَ المراقدِ الموهومةِ بأنّهن بناتٌ صُلبياتٌ للإمامِ الحسن (عليه السلام)) ولكنّ البعضَ يغضُ النظر عن الرأي، بل وصلَ الأمرُ إلى عدمِ التصديق أو التشكيك بالرأي.
    بالإضافة إلى استنادِ البعضِ إلى البُنيان والإعمار لتلك المراقد، وهنا لنا كلام؛ فمن جهةِ البناءِ يعتمِدُ على تبرعاتِ الناس وهذا لا يُمكِنُ التحكّم به، ومن جهةٍ أخرى أنّ الأمرَ راقَ لبعضِ السماسرةِ لما تدرُّ عليهم تلك المراقد من أموالٍ، فكُلّما ازدادوا في الإعمارِ ازدادتِ الواردات، وقد تكونُ أيادٍ سياسية تحمِلُ فكرًا يُخالِفُ المذهبَ وراءَ ذلك.
    ولكن ما يؤسفُ له هو انجرارُ الكثيرِ خلفَ الأحلامِ والأوهامِ، والدافعُ هو قضاءُ الحوائجِ وشفاءُ المرضى، مُتناسين أنّ المُشافي والمُعافي والقاضي للحوائجِ هو اللهُ (سبحانه وتعالى)، وإنّما أهلُ البيتِ (عليهم السلام) هم وسيلةٌ ليس إلّا. وحيثُ أنّ من يزورُ تلك المراقدِ الموهومةِ أو التي لم يثبتْ أنّها من نسلِ الإمامِ الحسن (عليه السلام) باعتقادِ أنّها بنتُ الحسن (عليه السلام)، فإنّ اللهَ يقضي له تلك الحاجة؛ لأنّه توسّل ببنتِ الحسن (عليه السلام) وإنْ كان واقفًا على بُقعةٍ ومرقدٍ وهمي أو لواحدةٍ من ذراري الحسن (عليه السلام) غير الصلبيين. فالتوسلُ صحيحٌ وعلى أساسِه كانتْ الإجابةُ؛ فكم من سائلٍ يسألُ اللهُ (تعالى) ويتوسل بالإمام الحسن (عليه السلام) وهو بعيدٌ عن مرقده وتُقضى له حاجته؟ فما بال من يقِفُ على بقعةٍ باعتقادٍ قلبيٍ صحيحٍ وإنْ كانَ المكانُ غيرَ صحيحٍ، فقضاءُ الحوائجِ وشفاءُ المرضى ليسَ دليلًا قويًا نُثبِتُ به نسلَ الأئمة (عليهم السلام)، فعلينا تحكيمُ العقولِ فيما ننسبُه للأئمة (عليهم السلام).
    وعلينا أنْ نُنصِفَ الإمامَ الحسن (عليه السلام) الذي تعرّضَ للظُلمِ مرّاتٍ وليس مرّةً واحدةً، ولكنّ الظلمَ الذي ليسَ كمثلِه ظلمٌ هو ظلمُ من ينتسبُ للمذهبِ الجعفري ويظلمُ الإمامَ الحسن (عليه السلام) بتثبيتِ شُبُهاتٍ أثارَها الأعداءُ من خلالِ نسبةِ ذراري للإمامِ من دون الرجوع للكُتُبِ الموثوقة، فعلينا الانتباهُ لما يجري ويُحاكُ ضدّنا وأنْ لا نقفَ مكتوفي الأيدي أمامَ الشُبُهاتِ بحُجةِ أنّها استفحلت في المُجتمع، فمهما بلغتِ الشُبُهاتُ من شُهرةٍ فلن تصيّرَها الشهرةُ إلى حقيقة. ونسألُ اللهَ (تعالى) أنْ يكونَ الجميعُ ممّن يسمعُ ويعي واللهُ وليُ التوفيق.

    بقلم: وجدان الشوهاني

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم وبارك الله بكم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X