بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
هذا ابن حزم في المحلى يرد من ينكر الحكم في القرعة
المحلى ج 9 ص 345
فيقول
وأما أبو حنيفة فاقتصر على حديث الاستسعاء وخالف خبر عمران بن الحصين ولا يجوز ترك شئ من السنن الثابتة واعتلوا في رد خبر عمران بن الحصين بأشياء فاسدة منها أنهم
قالوا: لو كانت القرعة تستعمل كما قضى بها على باليمين في الولد الذى ادعاه ثلاثة رجال
فألحقه بالذى خرج سهمه عليه ثم نسخ ذلك وأجمع المسلمون على تركه *
قال أبو محمد: وقد كذبوا ما نسخ ذلك قط وكيف يجمع المسلمون على تركه وقد قضى به على رضى الله عنه باليمين وأقره النبي عليه الصلاة والسلام وعلمه ومات عليه الصلاة والسلام إلى نحو ثلاثة أشهر فمن ذا الذى نسخ ذلك
ولعنة الله على كل اجماع يخرج عنه على ابن أبى طالب ومن بحضرته من الصحابة،
وما وجدنا عن أحد من الصحابة رضى الله عنهم ولا من التابعين انكارا لفعل على في ذلك وحكمه، فمن أكذب من أصحاب هذه الدعاوى؟ والعجب كله في مخالفتهم حكم على بعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ثابت صحيح وأخذهم في المسألة نفسها برواية فاسد .
المصدر المكتبة الشاملة
الكتاب : المحلى
عدد الأجزاء : 11
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
هذا ابن حزم في المحلى يرد من ينكر الحكم في القرعة
المحلى ج 9 ص 345
فيقول
وأما أبو حنيفة فاقتصر على حديث الاستسعاء وخالف خبر عمران بن الحصين ولا يجوز ترك شئ من السنن الثابتة واعتلوا في رد خبر عمران بن الحصين بأشياء فاسدة منها أنهم
قالوا: لو كانت القرعة تستعمل كما قضى بها على باليمين في الولد الذى ادعاه ثلاثة رجال
فألحقه بالذى خرج سهمه عليه ثم نسخ ذلك وأجمع المسلمون على تركه *
قال أبو محمد: وقد كذبوا ما نسخ ذلك قط وكيف يجمع المسلمون على تركه وقد قضى به على رضى الله عنه باليمين وأقره النبي عليه الصلاة والسلام وعلمه ومات عليه الصلاة والسلام إلى نحو ثلاثة أشهر فمن ذا الذى نسخ ذلك
ولعنة الله على كل اجماع يخرج عنه على ابن أبى طالب ومن بحضرته من الصحابة،
وما وجدنا عن أحد من الصحابة رضى الله عنهم ولا من التابعين انكارا لفعل على في ذلك وحكمه، فمن أكذب من أصحاب هذه الدعاوى؟ والعجب كله في مخالفتهم حكم على بعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ثابت صحيح وأخذهم في المسألة نفسها برواية فاسد .
المصدر المكتبة الشاملة
الكتاب : المحلى
عدد الأجزاء : 11
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
تعليق