إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أَحَبُّ أهلِ بيتِي إلَيَّ : الْحَسَنُ ، والْحُسَيْنُ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أَحَبُّ أهلِ بيتِي إلَيَّ : الْحَسَنُ ، والْحُسَيْنُ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    ولد الإمام الحسن عليه السلام في حياة جدّه الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وعاش في كنفه سبع سنوات وستّة أشهر من عمره الشريف، وكانت تلك السنوات على قلّتها كافية لأن تجعل منه الصورة المصغّرة عن شخصية الرسول حتى ليصبح جديراً بذلك الوسام العظيم الذي حباه جدّه اَلنَّبِيُّ به، حينما قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ لِلْحَسَنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ: (أَشْبَهْتَ خَلْقِي وَ خُلُقِي) بحار الأنوار، ج 43، ص294 .
    والرسول الأعظم صلى الله عليه وآله هو الذي تحمّل مسؤولية هداية ورعاية الاُمّة، ومسؤولية تبليغ الرسالة وتطبيقها وحماية مستقبلها وذلك بوضع الضمانات التي لا بدّ منها في هذا المجال، وهو المطّلع ـ عن طريق الوحي ـ على ما ينتظر هذا الوليد الجديد من دور قيادي هامّ، والمأمور بالإعداد لهذا الدور، وذلك ببناء شخصية هذا الوليد بناءً فذّاً يتناسب مع المهام الجسام التي تؤهله للاضطلاع بها على صعيد هداية الاُمّة وقيادتها . إن كلمة الرسول صلى الله عليه وآله للإمام الحسن عليه السلام: (أشبهت خَلقي وخُلقي)، تعدّ وسام الجدارة والاستحقاق لذلك المنصب الإلهي الذي هو وراثة الرسالة وخلافة النبي صلى الله عليه وآله بعد خلافة وصيه علي بن أبي طالب عليه السلام .
    وإنّ إحدى مهامّ الرسول صلى الله عليه وآله خلق المناخ الملائم لدى الاُمّة التي يفترض فيها أن لا تستسلم لمحاولات الابتزاز لحقّها المشروع في الاحتفاظ بقيادتها الإلهية، وأن لا تتأثر بعمليات التمويه والتشويه لطمس الركائز التي تقوم عليها رؤيتها العقائدية والسياسية التي حاول الإسلام تعميقها وترسيخها في ضمير الاُمّة .
    ومن هنا نعرف الهدف الذي كان يرمي اليه النبىّ صلى الله عليه وآله في تأكيداته المتكررة على ذلك الدور الذي كان ينتظر الإمام الحسن وأخاه عليهما السلام منها قوله صلى الله عليه وآله (إِنَّهُمَا إِمَامَانِ قَامَا أَوْ قَعَدَاالإنصاف، ج1، ص205،
    و(أنتما الإمامان، ولاُمّكما الشفاعة)
    الإتحاف بحب الأشراف، ص: ١٢٩. وقوله صلى الله عليه وآله للحسين عليه السلام: ( أنت سيّد، ابن سيّد، أخو سيّد، وأنت إمام، ابن إمام، أخو إمام، وأنت حجة، ابن حجة، أخو حجة، وأنت أبو حجج تسعة، تاسعهم قائمهم ) شرح إحقاق الحق، السيد المرعشي، ج 27، ص 99. وقوله صلى الله عليه وآله في الإمام الحسن عليه السلاموَهُوَ سَيِّدُ شَبَابِ أَهْلِ اَلْجَنَّةِ وَ حُجَّةُ اَللَّهِ تَعَالَى عَلَى اَلْأَئِمَّةِ أَمْرُهُ أَمْرِي وَقَوْلُهُ قَوْلِي فَمَنْ تَبِعَهُ فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَاهُ فَلَيْسَ مِنِّي...)الفضائل، ج1 ص8 . ونلاحظ حرصه على ربط قضاياهما بنفسه، إذ يقول : (أنَا حَربٌ لِمَنْ حَارَبَكُمْ، وَسِلمٌ لِمَنْ سَالَمَكُمْ)المُسْتَدْرَكُ عَلى الصَّحِيحَينِ، ج 3، ص: 161 . وجاء عن أنس بن مالك أنّه قال: دخل الحسن على النبي صلى الله عليه وآله فأردت أن اُميطه عنه، فقال: (وَيحَكَ يَا أنَسُ! دَعْ إبنِي وَثَمَرَةَ فُؤَادِي، فَإنَّ مَنْ آذَى هَذَا آذَانِي، وَمَنْ آذَانِي فَقَدْ آذَى اللهَ)شرح إحقاق الحق، السيد المرعشي، ج 11، ص 47.
    وكان الرسول صلى الله عليه وآله يُقَبّل الإمام الحسن عليه السلام في فمه ويُقَبّل الإمام الحسين عليه السلام في نحره، وكأنّه يريد إثارة قضية مهمة ترتبط بسبب استشهادهما عليهما السلام وإعلاماً منه عن تعاطفه معهما، وتأييده لهما في مواقفهما وقضاياهما . لقد كان الإمام الحسن عليه السلام أحبّ الناس الى النبىّ صلى الله عليه وآله، بل لقد بلغ من حبّه له ولأخيه أنّه كان يقطع خطبته في المسجد وينزل عن المنبر ليحتضنهما . والكلّ يعلم أنّ الرسول صلى الله عليه وآله لم ينطلق في مواقفه من منطلق الأهواء الشخصية، والنزعات والعواطف الذاتية، وإنّما كان ينبّه الاُمّة الى عظمة هذين الإمامين ومقامهما الرفيع. وإنّ ما ذكر هو الذي يفسّر لنا السرّ في كثرة النصوص التي وردت عنه صلى الله عليه وآله حول الحسنين عليهما السلام مثل قوله صلى الله عليه وآله بالنسبة للإمام الحسن عليه السلام: (اَللَّهُمَّ إِنِّي أُحِبُّهُ فَأَحِبَّهُ وَ أَحِبَّ مَنْ يُحِبُّهُ)بحار الأنوار، ج36، ص312 ، وقوله صلى الله عليه وآلهأَحَبُّ أهلِ بيتِي إلَيَّ : الْحَسَنُ ، والْحُسَيْنُ ...)بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج 43، ص 280.

    كل عام وأنتم بألف خير لذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    متباركين

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X