إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من أنواع التقيّة : التقيّة الواجبة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من أنواع التقيّة : التقيّة الواجبة

    التقيّة الواجبة :

    تعريفها: وهي ما كانت لدفع ضرر واجب فعلاً ، متوجه إلى نفس المتقي ، أو عرضه ، أو ماله ، أو إخوانه المؤمنين ، بحيث يكون الضرر جسيماً ، ودفعه بالتقيّة ـ التي لا تؤدّي إلى فساد في الدين أو المجتمع ـ ممكناً ، وإنّه لا يمكن دفع ذلك الضرر إلّا بالتقيّة.

    عن عبدالله بن أبي يعفور ، عن الإمام الصادق عليه السلام قال : (اتّقوا على دينكم فاحجبوه بالتقيّة ، فإنّه لا إيمان لمن لا تقيّة له) اُصول الكافي ٢ : ٢١٨ / ٥ ، باب التقيّة.​
    ومن أمثلة ذلك إفطار الصائم في اليوم الأخير من شهر رمضان إذا ما أُعلِن أنّه عيدٌ من قبل قضاة الحاكم الجائر استناداً إلى شهادة من لا تقبل شهادته مع عدم ثبوت رؤية هلال شوّال، وبشرط أن يكون الصائم تحت نظر الظالم أو رعيّته، وأنّه يعلم أو يظنّ بأنّه إذا ما استمرّ بصيامه لحقه ضرر لا يطاق عادة. فهنا يجب عليه الإفطار تقيّة على أن يقضي ذلك اليوم مستقبلاً ، ومثل ذلك افطاره تقيّة في يوم شكٍ وهو عالم بأنّه من شهر رمضان. وقد حصل هذا فعلاً للإمام الصادق عليه السلام مع أبي العبّاس السفاح أوّل ملوك بني العبّاس .تهذيب الأحكام، ج ٤، ص : ٣١٧ .
    ومنه أيضاً التظاهر أمام الظالم عند سؤاله إيّاه عن شخص مؤمن يريد قتله ، بمظهر من لا يعرفه وإن كان صديقه ، حتّى وان تطلب الأمر أن يحلف بالله على عدم معرفته شخص ذلك المؤمن ، وجب عليه الحلف تقيّة لأجل انقاذ أخيه المؤمن من القتل.
    فعن محمّد بن مسلم ، عن الإمام الباقر عليه السلام قال : (إنّما جعلت التقيّة ليحقن بها الدم ، فإذا بلغ الدم فليس تقيّة)​
    اُصول الكافي، ج ٢، ص : ٢٢٠ ، ح ١٦. والمحاسن، ص : ٢٥٩ / ٣١٠.​
    وهناك الكثير ما يدلّ عليه في أحاديث أهل البيت عليهم السلام.
    sigpic

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X