إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل ترك النبي امر الخلافة الى الناس ام عين الخليفة و الامام من بعده ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل ترك النبي امر الخلافة الى الناس ام عين الخليفة و الامام من بعده ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​​


    الإستخلاف ضرورة عقلية :

    مسألة الإستخلاف مسألة عقلية و فطرية ، و هي من البديهيات ، حيث أن أيَّاً منَّا إذا أراد الغياب ـ و لو لمدة قصيرة ـ عن محل عمله أو متجره فإنه لا يترك مكتبه و لا حقيبته بدون من يخلفه عليها حتى يوصي شخصاً بها ، فكيف يُعقل أن يترك رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) العقيدة و الشريعة الإسلاميتين و كذلك الأمة الإسلامية هملاً و من دون معلم و مرشد يتولى قيادة الأمة و بيان المختلف فيه من أمر الدين و النظام الإسلامي من بعده ، خاصة و أن الدين الإسلامي هو خاتم الأديان و الدين الذي سيبقى إلى يوم القيامة كمرجع إلهي وحيد يلبي حاجات البشرية حتى نهاية العالم !!
    علماً بأن النبي ( صلى الله عليه و آله ) لم يتسنى له أن يبين دقائق الأمور كلها ، و لم يتمكن من تطبيق تعاليم السماء بكاملها حرفياً على الأمة الإسلامية ، و إلا لما إختلفت الأمة بعده و تفرقت إلى إثنين و سبعين فرقة ، فهل يُعقل أن رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) الشفيق على أمته أهمل مسألة قيادة الأمة إلى هذه الدرجة ، خاصة و أن مسألة القيادة من أهم المسائل و أعظمها خطورة و حساسية ، و يكفي شاهداً على أهمية القيادة ما نشاهده ـ على المستوى الأصغر ـ على الصعيد السياسي من التناحر على السلطة في مجتمعاتنا منذ اليوم الأول و حتى يومنا الحاضر ، كما اليوم في فلسطين و العراق و غيرها من بلاد المسلمين !
    فهل يُعقل أن النبي المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) الذي أرسله الله عَزَّ و جَلَّ رحمة للعالمين قد غفل عن مثل هذا الأمر العظيم و تنبَّه له الخلفاء الذين جاؤا بعده ؟!


    شهادة من التاريخ :

    إن مراجعة سريعة للتاريخ الإسلامي في زمن الرسول ( صلى الله عليه و آله ) تكشف لنا أن الواقع يشهد بخلاف هذا ، و أنه ( صلى الله عليه و آله ) إهتم بهذا الأمر إهتماماً بالغاً ، و لم يترك المدينة دون أن يستخلف عليها أحداً يتولى أمورها حين غيابه حتى لفترة بسيطة و لو ليوم واحد ، أو لدى إبتعاده عن المدينة و لو لبضعة أميال ، فكيف يترك الأمة ـ و هو يفارقهم إلى الأبد ـ من دون راعٍ و قائد و إمام يرشدهم و يبين لهم ما لا يعرفونه من أمور العقيدة و الشريعة و الحكم و النظام الإسلامي ؟؟!!

    قائمة باستخلافات النبي ( صلى الله عليه و آله ) :

    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة الثانية :
    1 ـ استخلف سعد بن عبادة سيد الخزرج من الأنصار خمس عشرة ليلة مدة غيبته عن المدينة .
    2 ـ استخلف في غزوة بواط 1 سعد بن معاذ من سادة الأوس من الأنصار في ربيع الأول .
    3 ـ استخلف مولاه زيد بن حارثة في غزوته لطلب كرز بن جابر الفهري ـ و كان أغار على سرح المدينة ـ فبلغ صلى الله عليه و آله سفوان وفاته كرز و السرح 2 .
    4 ـ استخلف أبا سلمة المخزومي في غزوة ذي العشيرة ، حين ذهب في جمادى الأولى أو الثانية يعترض عيرا لقريش ذاهبة إلى الشام ففاتته و كان القتال ببدر في رجوعها من الشام 3 .
    5 ـ استخلف ابن أم مكتوم الضرير في غزوة بدر الكبرى و غاب عن المدينة تسعة عشر يوما 4 .
    6 ـ استخلف أبا لبابة الأنصاري الأوسي في غزوة بني قينقاع 5 .
    7 ـ استخلف أيضا أبا لبابة في غزوة السويق ، و كان خروجه ( صلى الله عليه و آله و سلم ) في طلب أبي سفيان حين اقبل في مائتي راكب ليبر بنذره أن لا يمس الطيب و النساء حتى يثأر لأهل بدر ، و انتهوا إلى عريض ، فبلغهم خروج النبي صلى الله عليه و آله ، فجعلوا يلقون جرب السويق تخففا فسميت غزوة السويق 6.
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة الثالثة :
    8 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة قرقرة الكدر ، و سار صلى الله عليه و آله و سلم للنصف من المحرم يريد سليم و غطفان ـ قبيلتين من قيس عيلان ـ فانجفلوا ، و غنم من أموالهم ، و رجع و لم يلق كيدا 7 .
    9 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة بفران و غاب عن المدينة عشرة أيام من جمادى الآخرة ، فتفرقوا و لم يلق كيدا 8 .
    10 ـ استخلف عثمان بن عفان في غزوة ذي أمر بنجد ، سار صلى الله عليه و آله يريد غطفان ، فانجفلوا من بين يديه و لم يلق كيدا ، و غاب فيها عن المدينة عشرة أيام .
    11 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة أحد ، و قاتل المشركين في سفح جبل أحد ـ على بعد ميل من المدينة ـ غاب فيها عن المدينة يوما واحدا .
    12 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة حمراء الأسد - على بعد عشرة أميال من المدينة ـ سار في طلب أبي سفيان حين بلغه أنه يريد الكر على المدينة ، ففاته أبو سفيان و من معه فأقام فيها ثلاثة أيام ، ثم عاد إلى المدينة .
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة الرابعة :
    13 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة بني النضير بناحية الغرس حصرهم خمسة عشر يوما ، ثم أجلاهم عنها 9 .
    14 ـ استخلف عبد الله بن رواحة الأنصاري في غزوة بدر الثالثة ستة عشر يوما ، و أقام فيها ثمانية أيام لموعد أبي سفيان إياهم في أحد أنه سيقاتلهم العام القادم في بدر ، و خرج أبو سفيان من مكة إلى عسفان ، ثم عاد منها إلى مكة 10 .
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة الخامسة :
    15 ـ استخلف في غزوة ذات الرقاع عثمان بن عفان خمس عشرة ليلة و خرج لعشر خلون من المحرم ، فأجفلت العرب من بين يديه و لحقوا برؤوس الجبال و بطون الأودية 11 .
    16 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة دومة الجندل حين سار إلى أكيدر بن عبد الملك النصراني ـ و كان يعترض سفر المدينة و تجارتهم ـ فهرب و تفرق أهلها ، فلم يجد بها أحدا ، فأقام أيام و عاد إلى المدينة و هي أول غزواته إلى الروم 12 .
    17 ـ استخلف مولاه زيد بن حارثة في غزوة بني المصطلق على ماء المريسيع : ثمانية عشر يوما خرج فيها لليلتين خلتا من شعبان 13 .
    18 ـ استخلف في غزوة الخندق ابن أم مكتوم ، و هو يقاتل الأحزاب دون الخندق من داخل المدينة في شهر شوال أو ذي القعدة .
    19 ـ استخلف أبا رهم الغفاري في غزوة بني قريضة ، و هم على بعض يوم من المدينة ، حصرهم خمسة عشر يوما أو أكثر ، بدأهم بسبع بقين من ذي القعدة 14 .
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة السادسة :
    20 ـ استخلف في غزوة بني لحيان من هذيل ، بالقرب من عسفان ، ابن أم مكتوم ، أربع عشرة ليلة و رجع و لم يلق كيدا 15 .
    21 ـ استخلف ابن أم مكتوم ، خمس ليال في غزوة ذي قرد ، على ليلتين من المدينة 16 .
    22 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة الحديبية 17 .
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة السابعة :
    23 ـ استخلف سباع بن عرفطة في غزوة خيبر ، و هي على بعد ثمانية برد من المدينة ، و بعد فتح قلاعها عنوة و صلحا سار إلى وادي القرى فحصرهم أياما حتى افتتحها عنوة ثم صالح أهل تيماء و هي على ثمانية مراحل من الشام ، و وادي القرى بينها و بين المدينة 18 .
    24 ـ و استخلف أيضا سباع بن عرفطة في عمرة القضاء 19 .
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة الثامنة :
    25 ـ استخلف على المدينة أبا رهم الغفاري في غزوة مكة .
    26 ـ سار بعد غزوة مكة إلى هوازن لغزو حنين ، و حنين واد إلى جانب ذي المجاز يبعد ثلاث ليال عن مكة ، و بقي ـ أيضا ـ أبو رهم كذلك واليا على المدينة في هذه الغزوة .
    27 ـ و استخلف علي بن أبي طالب في غزوة تبوك ـ على بعد تسعين فرسخا من المدينة ـ . و هي آخر غزواته ، و كانت غزواته ثماني و عشرين غزوة إن اعتبرنا خيبر و وادي القرى غزوتين ، و إلا فهي سبع و عشرون غزوة .
    رجعنا في ذكر أسماء من استخلفهم رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) على المدينة في غيابه عنها إلى التنبيه و الإشراف للمسعودي في ذكره التأريخ من السنة الثانية إلى السنة الثامنة من الهجرة ، و قد يختلف في ذكر أسماء من ولاه رسول الله صلى الله عليه و آله على المدينة مع غيره أحيانا ، أما ما ذكره في استخلاف الإمام علي على المدينة في غزوة تبوك فقد قال ذلك أيضا إمام الحنابلة في مسنده فيما رواه عن سعد بن أبي وقاص ، قال : إن رسول الله صلى الله عليه و آله حين خرج في غزوة تبوك استخلف عليها عليا رضي الله عنه على المدينة ، فقال علي : يا رسول الله ما كنت أحب أن تخرج وجها إلا و أنا معك ، فقال : " أو ما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي " 20 .
    و يؤيد ذلك أيضا ما رواه البخاري في صحيحه في كتاب بدء الخلق باب غزوة تبوك حيث روى عن سعد بن أبي وقاص أيضا انه قال : إن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم خرج إلى تبوك و استخلف عليا ، فقال : أتخلفني في الصبيان و النساء ؟!
    قال : " ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه ليس نبي بعدي " 21 .
    و ما رواه مسلم أيضا في صحيحه عن سعد بن أبي وقاص انه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول له و قد خلفه في بعض مغازيه ، فقال له علي : يا رسول الله خلفتني مع الصبيان و النساء ؟!
    فقال له رسول الله صلى الله عليه ( و آله ) و سلم : " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي " 22 .
    هكذا لم يغب الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في غزواته عن المدينة أياما معدودات دون أن يستخلف عليهم من يرجعون إليه مدة غيابه عن المدينة ، بل انه لم يغب يوما عن المدينة أو بعض يوم دون أن يستخلف عليهم من يرجعون إليه ، كما كان الشأن في غزوة احد ، و كان جبل احد على بعد ميل من المدينة ، فانه صلى الله عليه و آله قد عين خليفته عليهم مدة غيابه عنهم ، بل و في غزوة الخندق أيضا حيث كان يقاتل في المدينة و استقر دون الخندق ، عين لأهل المدينة المرجع لانشغاله عنهم في الحرب ، إذا كان هذا دأب الرسول صلى الله عليه و آله في غيابه عن المدينة بعض يوم ، و كذلك في حال انشغاله عنهم بالحرب داخل المدينة ، فماذا فعل لامته من بعده و هو يتركهم ابد الدهر 23 ؟
    فهل ترى بعد كل هذه الشواهد و النصوص التاريخية و الحديثية القويمة أن رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) قد ترك أمته هملا ، و لم يعين لهم المرجع من بعده ؟! أم ماذا ؟! فتدبر جيداً .
    هذا و أن ما ذكرناه ليس إلا جزءً بسيطاً من الأدلة و الشواهد و النصوص المثبتة لأمر الولاية و الإمامة و الخلافة بعد الرسول الحبيب المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) .
    و نحن نؤكد وفقاً للنصوص التي لا تقبل الشك و لا تدع مجالاً للشبهة بأن النبي ( صلى الله عليه و آله ) لم يترك أمر الخلافة إلى الناس بل عيَّن الوصي و الخليفة و الإمام من بعده في مواضع و مناسبات عديدة ، فراجع إجاباتنا المفصلة حول حديث الغدير و آية الولاية ، و الامامة و غيرها .





    المصادر


    1. بواط : في معجم البلدان بمادة بواط " بواط من جبال جهينة من طريق الشام ، و بين بواط و المدينة ثمانية بُرَدْ ، و بُرَدْ : جمع البريد ، و يبلغ البريد اثني عشر ميلا " .
    2. كانت هذه الغزوة أيضا في ربيع الأول و بعد بواط ، و سفوان : وادٍ بناحية بدر . كرز بن جابر بن حسل الفهري قتل يوم الفتح مع رسول الله صلى الله عليه و آله ، راجع جمهرة انساب العرب لابن حزم في ذكر نسب بني محارب ابن فهر ، و بترجمته من الإصابة .
    3. ذو العشيرة كما في التنبيه ، بناحية ينبع يبعد عن المدينة تسعة بُرَدْ . و أبو سلمة : عبد الله بن عبد الأسد أمه برة عمة الرسول صلى الله عليه و آله و ابنة عبد المطلب ، هاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة ، حضر بدرا و خرج في اُحد و مات منه في جمادى الآخرة سنة ثلاث من الهجرة ، راجع ترجمته في أسد الغابة .
    4. خرج الرسول صلى الله عليه وآله من المدينة لثلاث خلون من شهر رمضان و وقع القتال يوم الجمعة السابع عشر منه .
    5. قال أهل السيرة : لما قدم اليهود المدينة نزلوا السافلة منها ، فاستوخموها فأتوا العالية فنزل بنو النضير بطحان و نزلت بنو قريظة مهزورا ـ و هما واديان يهبطان من حرة هناك ـ فاتخذ بنو النضير الحدائق و الآطام و أقاموا فيها ، و أقاموا بها إلى أن غزاهم النبي ( صلى الله عليه و آله ) و أخرجهم منها . راجع مادة ( بطحان ) و ( مهزور ) من ( معجم البلدان ) .
    و أبو لُبابة : بشير أو رفاعة بن عبد المنذر ، اشتهر بكنيته ، احد النقباء في بيعة العقبة ، راجع ترجمة بشير و رفاعة و أبي لبابة في أسد الغابة .
    6. العريض : وادي المدينة ، معجم البلدان ، مادة " عريض " .
    7. قرقرة الكدر : ناحية معدن بني سليم مما يلي حارة العراق إلى مكة و هي على بعد ثمانية أيام من المدينة . معجم البلدان ، مادة " قرقرة " سار إليها النبي في النصف من المحرم .
    8. بفران : معدن بني سليم بناحية الفرع من المجاز . معجم البلدان ، مادة " بفران " .
    9. كانت منازل بني النضير من اليهود ببئر غرس بقبا و ما والاها ، و قبا قرية على ميلين من المدينة ، و أصله اسم بئر هناك عرفت القرية به ، معجم البلدان : مادة غرس و قبا .
    10. عبد الله بن رواحة الأنصاري الخزرجي : كان نقيب بني الحارث في بيعة العقبة ، شهد المشاهد مع رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) و كان أحد الأمراء الثلاثة الذين استشهدوا في مؤتة . ترجمته في ( الاستيعاب ) و ( أسد الغابة ) .
    11. ذات الرقاع : جبل قريب من النخيل مما يلي السعد و الشقرة مختلفة ألوانه فيه بقع حمر و سود و بيض . راجع ترجمة الغزوة من التنبيه و الإشراف للمسعودي .
    12. دومة الجندل كانت حصنا مبنيا بالجندل في متسع من الأرض خمسة فراسخ ، و هي على سبع مراحل من دمشق ، بينها و بين مدينة الرسول ( صلى الله عليه و آله ) خمس عشرة ليلة . راجع مادة ( دومة ) بمعجم البلدان ، و ترجمة الغزوة في ( التنبيه و الإشراف ) للمسعودي .
    13. ماء المريسيع : على طريق الفرع ، و الفرع ثمانية برد من المدينة .
    14. أبو رهم : كلثوم بن الحصين أسلم بعد قدوم النبي ( صلى الله عليه و آله ) المدينة ، شهد أحدا فرمي بسهم في نحره فبصق عليه النبي فبرأ . انظر ترجمته في أسد الغابة .
    15. بنو لحيان ، نسبهم في جمهرة أنساب ابن حزم ط . مصر سنة 1382 ، ص 196 - 198 . و عسفان بين مكة و المدينة ، اختلفوا في تعيين موضعه . معجم البلدان مادة : عسفان .
    16. ذي قرد : من طريق خيبر ، و كان عيينة بن حصن الفزاري أغار على لقاحه و هو بالغابة و هي على بريد من المدينة أو أكثر . فخرج ( صلى الله عليه و آله ) يوم الأربعاء لثلاث أو لأربع خلون من شهر ربيع الأول فاستنقذ بعضها و عاد إلى المدينة . التنبيه و الإشراف ، ذكر السنة السادسة .
    17. خرج الرسول ( صلى الله عليه و آله ) يوم الاثنين هلال ذي الحجة للعمرة فصده المشركون عن دخول مكة فأقام بالحديبية على تسعة أميال من مكة ثم وقع الصلح بين الرسول و قريش على أن يعتمر في السنة القادمة .
    18. سباع بن عرفطة الغفاري استعمله النبي على المدينة لما سار إلى خيبر و تيماء . ترجمته بأسد الغابة .
    19. سار النبي ( صلى الله عليه و آله ) لست ليال خلون من ذي القعدة .
    20. مسند احمد ج 1 / 177 .
    21. صحيح البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب غزوة تبوك ج 3 / 58 .
    22. صحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة ، باب فضل علي بن ابي طالب ، الحديث 32 ، و راجع أيضا مسند ابي داود الطيالسي ج 1 / 29 ، و حلية الأولياء لأبي نعيم ج 7 / 195 و 196 ، و مسند احمد ج 1 / 173 ، 182 ، 184 ، 330 و ج 4 / 153 ، و تاريخ بغداد للخطيب ج 11 / 432 ، و خصائص النسائي ص : 8 ، 16 ، و طبقات ابن سعد ج 3 / ق 1 / 15 .
    23. لمزيد من التفصيل راجع : معالم المدرستين ـ للسيد مرتضى العسكري ـ : 1 / 206 ، حيث إعتمدنا على ما ذكره ( رحمه الله ) من إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) .
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X