سبب نزول
1- العسکری (علیه السلام)- لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّـهِ (صلی الله علیه و آله) الْمَدِینَةَ أَتَوْهُ بِعَبْدِ اللَّـهِبْنِصُورِیَا، فَقَالَ: یَا مُحَمَّد (صلی الله علیه و آله) ... أَخْبِرْنِی عَنْ رَبِّکَ مَا هُوَ فَنَزَلَتْ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ إِلَی آخِرِهَا.2
2- الصّادق (علیه السلام)- وَ کَانَ سَبَبُ نُزُولِ سُورَةِ الْإِخْلَاصِ أَنَّ الْیَهُودَ سَأَلُوا رَسُولَ اللَّـهِ (صلی الله علیه و آله) عَنْ نِسْبَةِ اللَّـهِ عَزَّوَجَلَّ فَأَنْزَلَ اللَّهُ جَلَّ وَ عَزَّ هُوَ اللهُ الْأَحَدُ الْوَاحِدُ الصَّمَدُ الَّذِی لَمْ یَلِدْ وَ لَمْ یُولَدْ وَ لَمْ یَکُنْ لَهُ کُفُواً أَحَدٌ.2
فضيلة سورة التوحيد
1- الصّادق (علیه السلام)- رُوِیَ عَنْ أَبِیعَبْدِاللَّـهِ (علیه السلام) لَمَّا نَزَلَتْ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ خَلَقَ اللَّهُ لَهَا أَرْبَعَةَ آلَافِ جَنَاحٍ فَمَا کَانَتْ تَمُرُّ بِمَلَإٍ مِنَ الْمَلَائِکَةِ إِلَّا خَشَعُوا لَهَا.3
2- أمیرالمؤمنین (علیه السلام)- عَنْ أَمِیرِالْمُؤْمِنِینَ (علیه السلام) قَالَ رَأَیْتُ الْخَضِرَ (علیه السلام) فِی الْمَنَامِ قَبْلَ بَدْرٍ بِلَیْلَةٍ فَقُلْتُ لَهُ عَلِّمْنِی شَیْئاً أُنْصَرْ بِهِ عَلَی الْأَعْدَاءِ فَقَالَ قُلْ یَا هُوَ یَا مَنْ لَا هُوَ إِلَّا هُوَ فَلَمَّا أَصْبَحْتُ قَصَصْتُهَا عَلَی رَسُولِ اللَّـهِ (صلی الله علیه و آله) فَقَالَ لِی یَا عَلِیُّ (علیه السلام) عُلِّمْتَ الِاسْمَ الْأَعْظَمَ وَ کَانَ عَلَی لِسَانِی یَوْمَ بَدْرٍ وَ أَنَّ أَمِیرَ لْمُؤْمِنِینَ (علیه السلام) قَرَأَ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ یَا هُوَ یَا مَنْ لَا هُوَ إِلَّا هُوَ اغْفِرْ لِی وَ انْصُرْنِی عَلَی الْقَوْمِ الْکَافِرِینَ وَ کَانَ عَلِیٌّ (علیه السلام) یَقُولُ ذَلِکَ یَوْمَ صِفِّینَ وَ هُوَ یُطَارِدُ فَقَالَ لَهُ عَمَّارُبْنُیَاسِرٍ یَا أَمِیرَالْمُؤْمِنِینَ (علیه السلام) مَا هَذِهِ الْکِنَایَاتُ قَالَ اسْمُ اللَّـهِ الْأَعْظَمُ وَ عِمَادُ التَّوْحِید.4
3- الرّسول (صلی الله علیه و آله)- مَنْ قَرَأ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ عَدَلَتْ لَهُ بِثُلُثِ الْقُرْآن.5
4- الرّسول (صلی الله علیه و آله)- قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآن.6
5- الباقر (علیه السلام)- کُلُّ مَنْ لَمْ تُبْرِئْهُ سُورَةُ الْحَمْدِ وَ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ لَمْ یُبْرِئْهُ شَیْءٌ وَ کُلُّ عِلَّةٍ تَبْرَأُ بِهَاتَیْنِ السُّورَتَیْنِ.7
---------------
المصادر
1. تفسير اهل البيت عليهم السلام ج١٨، ص٤٥٠ - الإمام العسکری، ص٤٥٢/ الاحتجاج، ج١، ص٤٤/ نورالثقلین/ البرهان
2. تفسير اهل البيت عليهم السلام ج١٨، ص٤٥٠ - بحارالأنوار، ج٨٢، ص٥٢/ القمی، ج٢، ص٤٤٨/ نورالثقلین؛ «بتفاوت»/ البرهان؛ «بتفاوت»
3- تفسير اهل البيت عليهم السلام ج١٨، ص٤٥٠ - الخرایج والجرایح، ج٢، ص٦٨٦/ نورالثقلین
4- تفسير اهل البيت عليهم السلام ج١٨، ص٤٥٠ - بحارالأنوار، ج٣، ص٢٢٢/ نورالثقلین؛ فیه: «و کان علی (یقول ذلک ... الی آخر» محذوف
5- تفسير اهل البيت عليهم السلام ج١٨، ص٤٥٢ - بحارالأنوار، ج٨٩، ص٣٣٤/ نورالثقلین/ البرهان
6- تفسير اهل البيت عليهم السلام ج١٨، ص٤٥٢ - بحارالأنوار، ج٨٩، ص٣٣٤/ نورالثقلین/ البرهان
7- تفسير اهل البيت عليهم السلام ج١٨، ص٤٥٢ - نورالثقلین
تعليق