علي (ع) مع الحق ، فاذا قتل بقي الحق مع شيعته ، بالروايات السنية الصحيحة .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
عظم الله لنا ولكم الأجر بذكرى جرح واستشهاد الامام علي (ع) .
من المعروف والثابت عند الفريقين التلازم الذي لا ينفك بين علي (ع) وبين الحق فعلي مع الحق والحق مع علي ، والسؤال هو : لو قتل علي (ع) فهل يموت الحق أم يبقى ؟؟؟ واذا بقي فعند من ؟؟؟
الجواب : يبقى الحق ، وبقاء الحق يكون في شيعة علي دون سواهم ، والدليل على ذلك الروايات السنية الصحيحة ومنها :
1 - الحق مع علي (ع) في الروايات السنية الصحيحة :
ما رواه الهيثمي : ( عن أبي سعيد يعني الخدري ، قال : كنا عند بيت النبي (ص) في نفر من المهاجرين والأنصار ، فقال : ألا أخبركم بخياركم ، قالوا بلى ، قال : الموفون المطيبون إن الله يحب الحفي التقي ، قال : ومر علي بن أبي طالب ، فقال : الحق مع ذا الحق مع ذا ، رواه أبو يعلي ، ورجاله ثقات ) - 1 -
2 - الحق مع شيعة علي (ع) في الروايات السنية الصحيحة :
أ - ما رواه الهيثمي : ( عن زيد بن وهب ، قال : بينا نحن حول حذيفة إذ قال : كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم (ص) فرقتين يضرب بعضهم وجوه بعض بالسيف ، فقلنا : يا أبا عبد الله وإن ذلك لكائن ، فقال بعض أصحابه : يا أبا عبد الله فكيف نصنع إن أدركنا ذلك زمان ، قال : انظروا الفرقة التي تدعوا إلى أمر علي فالزموها فإنها على الهدى ، رواه البزار ، ورجاله ثقات ) - 2 -
ب - ما رواه الطبراني فقال : ( حدثنا : إبراهيم بن متويه الأصبهاني ، ثنا : إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا : صالح بن بدل ، ثنا : عبد الله بن جعفر المدني ، عن سعد بن اسحاق بن كعب بن عجرة ، عن أبيه ، عن كعب بن عجرة ، قال : كنا جلوسا عند رسول الله (ص) فمر بنا رجل متقنع ، فقال رسول الله (ص) : يكون بين الناس فرقة واختلاف ، فيكون هذا وأصحابه على الحق ، قال كعب : فأدركته فنظرت إليه حتى عرفته ، وكنا نسأل كعبا : من الرجل ، فيأبى يخبرنا ، حتى خرج كعب مع علي إلى الكوفة ، فلم يزل حتى مات ، فكانا أن عرفنا أن ذلك الرجل علي (ر) . ) - 3 -
***************************
الهوامش :
1 - الهيثمي ، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، كتاب الفتن أعاذنا الله منها ، باب فيما كان في الجمل وصفين وغيرهما ، ج 7 ، ص 234 ، ح 12027 .
2 - الهيثمي ، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، كتاب الفتن أعاذنا الله منها ، باب فيما كان في الجمل وصفين وغيرهما ، ج 7 ، ص 234 ، ح 12032 .
3 - الطبراني ، المعجم الكبير ، باب الكاف ، إسحاق بن كعب بن عجرة ، عن أبيه كعب ، ج 19 ، ص 147 ، ح 322 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
عظم الله لنا ولكم الأجر بذكرى جرح واستشهاد الامام علي (ع) .
من المعروف والثابت عند الفريقين التلازم الذي لا ينفك بين علي (ع) وبين الحق فعلي مع الحق والحق مع علي ، والسؤال هو : لو قتل علي (ع) فهل يموت الحق أم يبقى ؟؟؟ واذا بقي فعند من ؟؟؟
الجواب : يبقى الحق ، وبقاء الحق يكون في شيعة علي دون سواهم ، والدليل على ذلك الروايات السنية الصحيحة ومنها :
1 - الحق مع علي (ع) في الروايات السنية الصحيحة :
ما رواه الهيثمي : ( عن أبي سعيد يعني الخدري ، قال : كنا عند بيت النبي (ص) في نفر من المهاجرين والأنصار ، فقال : ألا أخبركم بخياركم ، قالوا بلى ، قال : الموفون المطيبون إن الله يحب الحفي التقي ، قال : ومر علي بن أبي طالب ، فقال : الحق مع ذا الحق مع ذا ، رواه أبو يعلي ، ورجاله ثقات ) - 1 -
2 - الحق مع شيعة علي (ع) في الروايات السنية الصحيحة :
أ - ما رواه الهيثمي : ( عن زيد بن وهب ، قال : بينا نحن حول حذيفة إذ قال : كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم (ص) فرقتين يضرب بعضهم وجوه بعض بالسيف ، فقلنا : يا أبا عبد الله وإن ذلك لكائن ، فقال بعض أصحابه : يا أبا عبد الله فكيف نصنع إن أدركنا ذلك زمان ، قال : انظروا الفرقة التي تدعوا إلى أمر علي فالزموها فإنها على الهدى ، رواه البزار ، ورجاله ثقات ) - 2 -
ب - ما رواه الطبراني فقال : ( حدثنا : إبراهيم بن متويه الأصبهاني ، ثنا : إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا : صالح بن بدل ، ثنا : عبد الله بن جعفر المدني ، عن سعد بن اسحاق بن كعب بن عجرة ، عن أبيه ، عن كعب بن عجرة ، قال : كنا جلوسا عند رسول الله (ص) فمر بنا رجل متقنع ، فقال رسول الله (ص) : يكون بين الناس فرقة واختلاف ، فيكون هذا وأصحابه على الحق ، قال كعب : فأدركته فنظرت إليه حتى عرفته ، وكنا نسأل كعبا : من الرجل ، فيأبى يخبرنا ، حتى خرج كعب مع علي إلى الكوفة ، فلم يزل حتى مات ، فكانا أن عرفنا أن ذلك الرجل علي (ر) . ) - 3 -
***************************
الهوامش :
1 - الهيثمي ، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، كتاب الفتن أعاذنا الله منها ، باب فيما كان في الجمل وصفين وغيرهما ، ج 7 ، ص 234 ، ح 12027 .
2 - الهيثمي ، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، كتاب الفتن أعاذنا الله منها ، باب فيما كان في الجمل وصفين وغيرهما ، ج 7 ، ص 234 ، ح 12032 .
3 - الطبراني ، المعجم الكبير ، باب الكاف ، إسحاق بن كعب بن عجرة ، عن أبيه كعب ، ج 19 ، ص 147 ، ح 322 .
تعليق