إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحقيق الأخ المرحوم مرآة التاريخ في حديث ان الأمة ستغدر بك

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحقيق الأخ المرحوم مرآة التاريخ في حديث ان الأمة ستغدر بك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    الرواية في مستدرك الحاكم وصححها الحاكم وتعقبه الذهبي وصححها وتعقبها الأخ مرآة التواريخ رحمه الله بالتفصيل وأثبت صحة الحديث ::

    عن حيان الأسدي ، سمعت عليا يقول : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الأمة ستغدر بك بعدي ، وأنت تعيش على ملتي ، وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ، ومن أبغضك أبغضني ، وإن هذه ستخضب من هذا » - يعني لحيته من رأسه - « صحيح »

    والحديث هنا يصححه الحاكم مع أنه لا سند كما يظهر بل إن حيان الأسدي من الطبقة الثالثة
    ويصححه الذهبي .... فهذا دليل أن الحديث صحيح ويشكل غصة بحلق النواصب لعنهم الله .

    روي عنه بهذا الطريق : محمد بن عمر بن هياج ، عن يحي بن عبدالرحمن الأرحبي ، عن يونس بن أبي يعفور ، عن أبيه أبي يعفور ، عن حيان به .

    تصحيح السند للأخ مرآة التواريخ :

    أخرجه الحاكم في المستدرك 3/142 . – كما في المخطوطة المرفقة -
    قـال : ( حدثنا أبو علي الحافظ ، حدثنا الهيثم بن خلف الدوري ، حدثني محمد بن عمر بن هياج ، حدثنا يحيى بن عبد الرحمن الأرحبي ، حدثنا يونس بن أبي يعفور ، عن أبيه ، قال : حدثني حيان الأسدي ، قال : سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، يقول : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : عهد معهود أن الأمة ستغدر بك بعدي ، وأنت تعيش على ملتي ، وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ، ومن أبغضك أبغضني ، وإن هذه ستخضب من هذا ، يعني لحيته من رأسه ) .
    (قال الحاكم) : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . انتهى

    وعنه الذهبي في تلخيص المستدرك 3/142 ، وقال : (صحيح) .

    رجال الإسناد :
    حيان الأسدي
    قال المزي في تهذيب الكمال :
    ( م د ت س ) : حيان بن حصين ، أبو الهياج الأسدى الكوفى والد منصور بن حيان ، و جرير بن حيان . اهـ .
    و قال المزى :
    ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " .
    روى له مسلم ، و أبو داود ، و الترمذى ، و النسائى . اهـ .
    قال الحافظ في تهذيب التهذيب 3 / 67 :
    لم يخرج له الترمذى ، و إنما له مجرد ذكر .
    و قال العجلى : تابعى ثقة .
    و قد قال ابن عبد البر : كان كاتب عمار رضى الله عنه . اهـ .
    الخلاصة :
    الاسم : حيان بن حصين ، أبو الهياج الأسدى الكوفى ( والد منصور بن حيان ، و جرير بن حيان )
    الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين
    روى له : م د س ( مسلم - أبو داود - النسائي )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة .
    رتبته عند الذهبي : لم يذكرها .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أبو يعفور – وقدان -
    قال المزي في تهذيب الكمال :
    ( خ م د ت س ق ) : وقدان ، أبو يعفور العبدى الكوفى ، و هو الكبير ، والد يونس ابن أبى يعفور ، و يقال : اسمه واقد ، و الأول أشهر .
    أدرك المغيرة بن شعبة . اهـ .
    و قال المزى :
    قال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : أبو يعفور الكبير اسمه وقدان ، و يقال : واقد ، كوفى ، ثقة .
    و قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .
    و كذلك قال على ابن المدينى .
    و قال أبو حاتم : لا بأس به .
    و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " .
    يقال : مات سنة عشرين و مئة أو بعدها .
    روى له الجماعة . اهـ .
    قال الحافظ في تهذيب التهذيب 11 / 123
    ( عقب قوله : يقال : مات سنة عشرين و مئة ) :
    بل بعدها بسنين ، لأن ابن عيينة ، سمع منه و كان ابتداء طلبه بعد العشرين .
    و ذكر مسلم فى " الطبقات " اسمه واقد و لقبه وقدان . اهـ .
    الخلاصة :
    الاسم : وقدان أبو يعفور العبدى الكوفى ، و يقال اسمه واقد ( و الأول أشهر ، مشهور بكنيته ، و هو الكبير ، والد يونس بن أبى يعفور )
    الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين
    الوفاة : 120 هـ تقريبا
    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة .
    رتبته عند الذهبي : لم يذكرها .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يونس بن أبي يعفور
    قال المزي في تهذيب الكمال :
    ( م ق ) : يونس بن أبى يعفور ، و اسمه وقدان . و قيل : واقد العبدى الكوفى . اهـ .
    و قال المزى :
    قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ضعيف .
    و قال أبو عبيد الآجرى ، عن أبى داود : ليس لى به علم ، بلغنى عن يحيى أنه قال : ضعيف .
    و قال أبو حاتم : صدوق .
    و قال أبو أحمد بن عدى : هو عندى ممن يكتب حديثه .
    و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " .
    روى له مسلم ، و ابن ماجة . اهـ .
    قال الحافظ في تهذيب التهذيب 11 / 452 :
    و أعاده ( أي ابن حبان ) فى " الضعفاء " ، فقال : يروى عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات .
    و قال النسائى : ضعيف .
    و قال الساجى : فيه ضعف ، و كان ممن يفرط فى التشيع ، و ضعفه أحمد بن حنبل .
    و قال الدارقطنى : ثقة .
    و قال العجلى : لا بأس به . اهـ .
    الجرح والتعديل – لابن أبي حاتم (9 / 247)
    1040 - يونس بن ابى يعفور، وابو يعفور اسمه وقدان .
    روى عن : عون بن ابى جحيفة وابيه وليث بن ابى سليم وناجية بن خالد .
    روى عنه : سعيد بن منصور وجعفر بن حميد ومحمد بن الحسن التميمي . سمعت ابى يقول ذلك.
    نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن معين عن يونس بن ابى يعفور فقال: ضعيف.
    نا عبد الرحمن قال : سألت ابا زرعة عن يونس بن ابى يعفور . فقال : صدوق.انتهى
    وقال البرقاني في سؤالاته (565) : قلت للدار قطني : يونس بن أبي يعفور ، يروي عن أبيه ؟ قال : كوفيان ثقتان . (راجع الجامع في الجرح والتعديل 3 / 345 رقم/5126) .
    ميزان الاعتدال – للذهبي (4 / 485)
    9925 - يونس بن أبى يعفور [ م، ق ] العبدى الكوفى.
    عن أبيه وقدان، وعون بن أبى جحيفة.
    وعنه سعيد بن منصور، وعثمان بن أبى شيبة، وجماعة.
    ضعفه ابن معين، والنسائي، وأحمد.
    وقال أبو حاتم: صدوق.
    وقال آخر: صالح الحديث.
    وقد خرَّجَ له مسلم.انتهى
    المغني في الضعفاء للذهبي - (1 / 1024)
    7279 - م ق / يونس بن أبي يعفور العبدي ، ضعفه ابن معين والنسائي ، ووثقه غيرهما. انتهى
    ذكر أسماء من تُكلّمَ فيه وهو مُوثَّق - للذهبي - (ص / 204)
    390 - يونس بن أبي يعفور العبدي ( م ، ق ) : ضعفه ابن معين ، والنسائي ، ووثقه غيرهما. انتهى
    قلت أنا مرآة التواريخ : وهؤلاء الذين سردهم الذهبي في كتابه الآنف حكمَ بأن حديثهم إن لم يكن في أعلى مراتب الصحيح ، فلا ينزل عن رتبة الحسن ، اللهم إلا أن يكون للرجل منهم أحاديث تُستنكر عليه وهي التي تكلم فيه من أجلها فينبغي التوقف في هذه (في تلك) الأحاديث .. ( كما في مقدمة كتابه المذكور فراجع) .
    ولم يستنكر عليه أحد روايته هذا الحديث . فتأمّل .
    الخلاصة :
    الاسم : يونس بن أبى يعفور : وقدان ، و قيل : واقد ، العبدى الكوفى
    الطبقة : 8 : من الوسطى من أتباع التابعين
    روى له : م ق ( مسلم - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : صدوق يُخطىء كثيراً .
    رتبته عند الذهبي : ضعفه ابن معين ، و قال أبو حاتم : صدوق .
    قلت أنا مرآة التواريخ: أصحاب المرتبة الخامسة عند ابن حجر في كتابه "تقريب التهذيب" حديثهم عنده في مرتبة الحسن الذاتي . بما فيهم من وُصف بـ "كثيرالخطأ" ! أو "سيء الحفظ"
    فقد دلل الدكتور وليد العاني في كتابه "منهج دراسة الاسانيد والحكم عليها" على هذا الأمـر وسرد له الأمثلة العديدة . (فارجع للفائدة المهمة التي نقلناها عن كتابه الآنف فيما تقدَّم سابقاً
    فيكون حديث يونس بن أبي يعفور من مرتبة الحسن الذاتي ، والحمد لله رب العالمين .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يحي بن عبدالرحمن الأرحبي
    قال المزي في تهذيب الكمال :
    ( ت س ق ) : يحيى بن عبد الرحمن بن مالك بن الحارث الأرحبى الكوفى .
    و أرحب هو ابن دعام بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيوان ابن نوف بن همدان . اهـ .
    و قال المزى :
    قال على بن الحسين بن الجنيد الرازى ، عن محمد بن عبد الله بن نمير : يحيى بن عبد الرحمن الذى يحدث عن عبيدة بن الأسود لا بأس به ، لم يكن صاحب حديث ، هو أصلح من عبيدة الذى يحدث عنه .
    و قال أبو حاتم : شيخ لا أرى فى حديثه إنكارا ، يروى عن عبيدة بن الأسود أحاديث غرائب .
    و قال الدارقطنى : صالح يعتبر به .
    و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " و قال : ربما خالف .
    روى له الترمذى ، و النسائى ، و ابن ماجة . اهـ .
    الخلاصة :
    الاسم : يحيى بن عبد الرحمن بن مالك بن الحارث الأرحبى ، الكوفى
    الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
    روى له : ت س ق ( الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : صدوق ربما أخطأ .
    رتبته عند الذهبي : صدوق .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    محمد بن عمر بن هياج
    قال المزي في تهذيب الكمال :
    ( ت س ق ) : محمد بن عمر بن هياج الهمدانى الصائدى ، و يقال : الأسدى ،
    أبو عبد الله الكوفى . اهـ .
    و قال المزى :
    قال النسائى : لا بأس به .
    و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " .
    و قال محمد بن عبد الله الحضرمى : مات فى شوال سنة خمس و خمسين و مئتين ، ثقة . اهـ .
    الخلاصة :
    الاسم : محمد بن عمر بن هياج الهياجى ، الهمدانى الصائدى ، و يقال الأسدى ، أبو عبد الله الكوفى
    الطبقة : 11 : أوساط الآخذين عن تبع الأتباع
    الوفاة : 255 هـ
    روى له : ت س ق ( الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : صدوق .
    رتبته عند الذهبي : لم يذكرها.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الهيثم بن خلف الدوري
    سير أعلام النبلاء – للذهبي (14 / 261 - 262)
    168 - الهيثم بن خلف ابن محمد بن عبدالرحمن بن مجاهد، المتقن الثقة ، أبو محمد الدوري البغدادي.
    سمع : عبدالاعلى بن حماد النرسي، وعبيد الله القواريري، وعثمان ابن أبي شيبة، وإسحاق بن موسى الخطمي، وطبقتهم.
    حدث عنه: أبو بكر الشافعي، وعبد العزيز بن جعفر الخرقي، وأبو بكر الاسماعيلي، وأبو بكر بن المقرئ، وابن لؤلؤ الوراق، وآخرون.
    وكان من أوعية العلم ، ومن أهل التحري والضبط .
    مات في أوائل سنة سبع وثلاث مئة.انتهى
    قلت أنا مرآة التواريخ: إذن هذا الطريق لا ينزل إسناده عن مرتبة الحسن ، فكيف إذا عضده تصحيح الحاكم ، وموافقة الذهبي له ؟ .
    والحمد لله رب العالمين .

    **********************************************
    المخطوطة من موقع ودود للمخطوطات :
    wadod.com is your first and best source for all of the information you’re looking for. From general topics to more of what you would expect to find here, wadod.com has it all. We hope you find what you are searching for!

    من يريد التأكد فعليه بالجزء الثالث أما رقم الصفحة فعليه اجهاد نفسه بالبحث كما فعلت أنا .

    عليّ مع الحق
    والحقّ مع عليّ،
    يدور معه حيثما دار

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X