إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شاهدوا كذب النواصب ((((عامر الشعبي وابن تيمية ))))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شاهدوا كذب النواصب ((((عامر الشعبي وابن تيمية ))))

    بسم الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

    قال -تعالى-: (إِنَّما يَفتَرِي الكَذِبَ الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِآياتِ اللَّـهِ وَأُولـئِكَ هُمُ الكاذِبونَ).
    قال ابن تيمية في منهاج السنة ج 6 ص237 :
    قال الشعبي لم يشهد الجمل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم غير علي وعمار وطلحة والزبير

    فإن جاءوا بخامس فأنا كذاب .
    وقد اخرج عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : لَمْ يَشْهَدَ الْجَمَلَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ إِلاَّ عَلِيٌّ وَعَمَّارٌ وَطَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ فَإِنْ جَاؤُوا بِخَامِسٍ فَأَنَا كَذَّابٌ.العلل و معرفة الرجال للامام أحمد ج 3 ص 45 والمصنف لابن ابي شيبة ج7 ص 538 ،والسنة للخلال ج 2ص467 رقم 729، والذهبي في سير أعلام النبلاء ج9 ص 107، والاسناد صحيح.
    ​أقول: نأتي ونسئل الذهي ماذا قال في تاريخ الاسلام ج 3 ص 484 :
    قال سعيد بن جبير:
    كان مع علي يوم وقعة الجمل ثمانمائة من الأنصار، وأربعمائة ممن شهدوا بيعة الرضوان. رواه جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد. وقال المطلب بن زياد،
    عن السدي: شهد مع علي يوم الجمل مائة وثلاثون بدرياً وسبعمائة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،

    وقتل بينهما ثلاثون ألفاً، لم تكن مقتلة أعظم منها. وكان الشعبي يبالغ ويقول: لم يشهدها إلا علي، وعمار، وطلحة، والزبير من الصحابة.) .
    وقال المسعودي في (مروج الذهب) ج 1 ص 314:
    كان ممن شهد صفين مع علي بن أبي طالب (ع) من أصحاب (بدر) : سبعة وثمانون رجلاً منهم : سبعة عشر من المهاجرين, وسبعون من الأنصار , وشهد معه ممن بايع تحت الشجرة وهي بيعة الرضوان - من المهاجرين والأنصار ومن سائر الصحابة : تسعمائة , وكان جميع من شهد معه من الصحابة: ألفين وثمانمائة..) اهـ.
    ​وجاء في السيرة الحلبية ج 2 ص 265 :
    ولما قتل عمار ندم ابن عمر رضى الله تعالى عنهما على عدم نصرة على والمقاتلة معه وقال عند موته ما أسفى على شئ ما أسفى على ترك قتال الباغية
    قال بعضهم شهدنا
    ​صفين مع على بن أبى طالب فى ثمانمائة من أهل بيعة الرضوان وقتل منهم ثلاثة وستون منهم عمار بن ياسر وكان خزيمة بن ثابت الذى جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شهادته بشهادة رجلين كان مع على يوم صفين كافا سلاحه حتى قتل عمار جرد سيفه وقاتل حتى قتل لأنه كان يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عمار تقتله الفئة الباغية

    وفى الحديث من عادى عمارا عاداه الله ومن أبغض عمارا أبغضه الله عمار يزول مع الحق حيث يزول عمار خلط الإيمان بلحمه ودمه عمار ما عرض عليه أمران إلا اختار الأرشد منهما​ .
    والأن نذكر نماذج ممن ذكرهم
    ابن عبد البر في الإصاية في معرفة الصحابة
    وغيره
    الإصابة في تمييز الصحابة [ جزء 2 - صفحة 489 ]
    2666 - رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق الأنصاري الخزرجي الزارقي أبو معاذ وأمه أم مالك بنت أبي بن سلول مشهورة أخرج له البخاري وغيره وهو من أهل بدر كما ثبت في البخاري وشهد هو وأبوه العقبة وبقية المشاهد وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبي بكر الصديق وعن عبادة بن الصامت وروى عنه ابناه عبيد ومعاذ وابن أخيه يحيى بن خلاد وابنه علي بن يحيى وزعم ضرار بن صرد بإسناده إلى عبد الله بن أبي رافع أنه شهد صفين أخرجه الطبراني وروى أبو عمر قصة فيها أنه شهد الجمل وقال بن قانع مات سنة إحدى أو اثنتين وأربعين

    وقال
    الإصابة في تمييز الصحابة [ جزء 3 - صفحة 235 ]
    3632 - سيحان بن صوحان العبدي أحد الإخوة ذكر سيف بن عمر عن سهل بن يوسف الأنصاري عن القاسم بن محمد أنه كان أحد الأمراء في قتال أهل الردة وقد تقدم أنهم كانوا لا يؤمرون إلا الصحابة
    ويقال إن سيحان قتل يوم الجمل​ .

    الإصابة في تمييز الصحابة [ جزء 3 - صفحة 607 ]
    4447 - عائذ بن سعيد بن زيد بن جندب بن جابر بن زيد بن عبد الحارث بن بغيض بن شكم بفتح المعجمة وسكون الكاف المحاربي الجسري بفتح الجيم وسكون المهملة ويقال عائذ الله مضافا إلى اسم الله قال أبو عمر عن الطبري له وفادة وذكر الطبراني وابن منده من طريق أم البنين بنت شراحيل الجسرية عن عائذ بن سعيد الجسري قال وفدنا على النبي صلى الله عليه وسلم فتقدم عائذ فقال يا رسول الله أمسح وجهي وادع لي بالبركة قال ففعل فكان وجه يزهو وكانت أم البنين امرأته قال البلاذري من ولد لقيط بن بكير بن النضر بن سعيد بن عائذ بن سعيد وكان راوية عالما وكان أبو بكير بن النضر صدوقا عالما وشهد عائذ الجمل وصفين مع علي ومعه راية بني محارب وشهد قبل ذلك القادسية وجلولاء وبها ولد أيام الفتوح وقتل بصفين .

    الإصابة في تمييز الصحابة [ جزء 3 - صفحة 617 ]
    4472 - عباد بن عبد العزي بن محصن بن عقيدة بن وهب بن الحارث بن جشم بن لؤي بن غالب كان يلقب بالخطيم لأنه ضرب على أنفه يوم الجمل وقد ذكر أبو عمر عن بن الكلبي أن له صحبة


    الإصابة في تمييز الصحابة [ جزء 4 - صفحة 34 ]
    4584 - عبد الله بن جابر العبدي أحد وفد عبد القيس ذكره البخاري في الصحابة وقال كنت في الوفد الذين أتوا النبي صلى الله عليه وسلم وقال البغوي سكن البصرة قلت وتقدم حديثه في ترجمة والده جابر وعاش عبد الله
    إلى أن شهد الجمل​.


    الإصابة في تمييز الصحابة [ جزء 4 - صفحة 62 ]
    4635 - عبد الله بن حكيم بن حزام القرشي الأسدي قال أبو مسعود أسلم بالفتح وصحب النبي صلى الله عليه وسلم وقتل مع عائشة يوم الجمل حكاه أبو موسى وقال هشام بن الكلبي أسلم حكيم وبنوه هاشم وخالد وعبد الله ويحيى يوم الفتح وقال أبو عمر كان معه لواء طلحة يوم الجمل وسيأتي في ترجمة أمه زينب بنت العوام أنها رثته لما قتل​

    لإصابة في تمييز الصحابة [ جزء 4 - صفحة 329 ]
    5160 - عبد الرحمن بن عبد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي أخو طلحة أحد العشرة قال أبو عمر له صحبة وقتل يوم الجمل مع أخيه


    واخرج ابن عبد البر في الاستعاب


    الاستيعاب [ جزء 1 - صفحة 458 ]
    مجالد بن مسعود
    السلمي أخو مجاشع بن مسعود له صحبة ولا أعلم له رواية كان إسلامه بعد إسلام أخيه بعد الفتح وذكر ابن أبي حاتم عن أبيه أن مجالد بن مسعود قتل يوم الجمل وأنه روى عنه أبو عثمان النهدي ولم يقل في مجاشع :
    إنه قتل يوم الجمل فوهم . قال أبو عمر : أما مجاشع فلا شك أنه قتل يوم الجمل ولا تبعد رواية أبي عثمان عنهما . كان مجاشع ومجالد ابنا مسعود ممن وفد على النبي ستة تسع وقبراهما بالبصرة معروفان قبر مجاشع وقبر مجالد .
    وقال العجلي في
    تعجيل المنفعة [ جزء 1 - صفحة 316 ]
    806 - ا عمرو بن يثربي الكناني الضمري حجازي من بني ضمرة أسلم عام الفتح وشهد خطبة النبي صلى الله عليه وسلم بمنى وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم واستقضاه عمر على البصرة ثم عثمان روى عنه عمارة بن حارثة الضمري وقال البخاري وابن السكن له صحبة وقال بن إسحاق كان من رؤساء قومه في الجاهلية أسلم وكان عمر يكرمه واستقضاه عثمان ثم شهد الجمل مع عائشة رضي الله عنها وقتل في الوقعة


    وقال : ابن عساكر في

    تاريخ دمشق [ جزء 35 - صفحة 32 ]
    عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي قحافة القرشي التيمي وأمه أم رومان بنت الحارث بن غنم ويقال ابنة الحارث بن الحويرث من بني فراس بن غنم بن كنانة بن خزيمة ويقال ابنة عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب بن الحارث بن غنم بن مالك بن كنانة كان اسمه عبد الكعبة فغير رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) اسمه سماه عبد الرحمن له صحبة من النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ويقال أسلم في هدنة الحديبية شهد الجمل مع عائشة .


    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X