بيان الحالة السندية لرواية ان شهر رمضان لا ينقص أبدا .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
قد ورد خبر مروي عن أهل البيت (ع) مفاده ان شهر رمضان هو 30 يوماً لا ينقص عن ذلك أبدا ويحلف الامام بذلك روي عن : ( محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن ابن سنان ، عن حذيفة بن منصور ، عن معاذ بن كثير ، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : شهر رمضان ثلاثون يوماً لا ينقص والله أبداً ) - 1 - وعلى هذا الخبر لا يمكن أن يكون شهر رمضان لسنة من السنوات والاعوام الماضية أو القادمة هو 29 يوماً . ولكننا شاهدنا علماء الدين في زماننا قد يحكمون بإكمال العدة أي صيام 30 يوماً ، وقد لا يحكمون بإكمال العدة أي يوجبون صيام 29 يوماً فقط ويوجبون الإفطار في اليوم التالي بإعتباره أول أيام عيد الفطر المبارك ، فكيف نرفع هذا التعارض والتناقض ؟ وهل نأخذ ونعمل بالخبر المروي عن الأئمة المعصومين (ع) ، أم نعمل بما يقوله العلماء الأعلام والفقهاء الكرام ؟؟
الجواب : نعمل بما يقوله علماء وفقهاء الدين لعدة أسباب :
1 - لا نعمل بالخبر المروي الذي مفاده ان شهر رمضان هو 30 يوماً ، قال المفيد رحمه الله : ( وهذا حديث شاذ نادر غير معتمد عليه ، في طريقه محمد بن سنان وهو مطعون فيه ، لا تختلف العصابة في تهمته وضعفه ، ومن كان هذا سبيله لا يعتمد عليه في الدين ) . انتهى .- 2 -
2 - لو سلمنا بصحة الخبر المتقدم فلا نعمل به أيضاً لأنه يعارض القرآن الكريم وتحديداً قوله تعالى : { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } - 3 -
3 - يمكن الجمع بين الخبر المتقدم - وان كان ضعيفاً - والأخبار الصحيحة الأخرى ومنها ما روي عن رسول الله محمد (ص) أنه قال : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا شعبان ثلاثين يوما ) وفي رواية أخرى ( فإن حال بينكم وبين رؤيته سحاب أو قتام فأكملوا العدة ثلاثين ) - 4 - بحمل الخبر على نحو القضية الخارجية في ظرف خاص و عن شهر رمضان معين وهو فيما إذا كان حال الجو في آخر يوم من شهر رمضان وفي وقت سؤال الإمام الصادق (ع) غائماً بحيث تكون رؤية الهلال معدومة وبذلك يقسم الإمام بأن شهر رمضان 30 يوماً على حسب القاعدة . والله العالم .
********************
الهوامش :
1 - الكافي ، الشيخ الكليني ، ج 4 ، ص 79 .
2 -جوابات أهل الموصل ، الشيخ المفيد ، ص 20 .
3 - سورة البقرة ، الآية 185 .
4 -بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 55 ، ص 356 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
قد ورد خبر مروي عن أهل البيت (ع) مفاده ان شهر رمضان هو 30 يوماً لا ينقص عن ذلك أبدا ويحلف الامام بذلك روي عن : ( محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن ابن سنان ، عن حذيفة بن منصور ، عن معاذ بن كثير ، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : شهر رمضان ثلاثون يوماً لا ينقص والله أبداً ) - 1 - وعلى هذا الخبر لا يمكن أن يكون شهر رمضان لسنة من السنوات والاعوام الماضية أو القادمة هو 29 يوماً . ولكننا شاهدنا علماء الدين في زماننا قد يحكمون بإكمال العدة أي صيام 30 يوماً ، وقد لا يحكمون بإكمال العدة أي يوجبون صيام 29 يوماً فقط ويوجبون الإفطار في اليوم التالي بإعتباره أول أيام عيد الفطر المبارك ، فكيف نرفع هذا التعارض والتناقض ؟ وهل نأخذ ونعمل بالخبر المروي عن الأئمة المعصومين (ع) ، أم نعمل بما يقوله العلماء الأعلام والفقهاء الكرام ؟؟
الجواب : نعمل بما يقوله علماء وفقهاء الدين لعدة أسباب :
1 - لا نعمل بالخبر المروي الذي مفاده ان شهر رمضان هو 30 يوماً ، قال المفيد رحمه الله : ( وهذا حديث شاذ نادر غير معتمد عليه ، في طريقه محمد بن سنان وهو مطعون فيه ، لا تختلف العصابة في تهمته وضعفه ، ومن كان هذا سبيله لا يعتمد عليه في الدين ) . انتهى .- 2 -
2 - لو سلمنا بصحة الخبر المتقدم فلا نعمل به أيضاً لأنه يعارض القرآن الكريم وتحديداً قوله تعالى : { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } - 3 -
3 - يمكن الجمع بين الخبر المتقدم - وان كان ضعيفاً - والأخبار الصحيحة الأخرى ومنها ما روي عن رسول الله محمد (ص) أنه قال : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا شعبان ثلاثين يوما ) وفي رواية أخرى ( فإن حال بينكم وبين رؤيته سحاب أو قتام فأكملوا العدة ثلاثين ) - 4 - بحمل الخبر على نحو القضية الخارجية في ظرف خاص و عن شهر رمضان معين وهو فيما إذا كان حال الجو في آخر يوم من شهر رمضان وفي وقت سؤال الإمام الصادق (ع) غائماً بحيث تكون رؤية الهلال معدومة وبذلك يقسم الإمام بأن شهر رمضان 30 يوماً على حسب القاعدة . والله العالم .
********************
الهوامش :
1 - الكافي ، الشيخ الكليني ، ج 4 ، ص 79 .
2 -جوابات أهل الموصل ، الشيخ المفيد ، ص 20 .
3 - سورة البقرة ، الآية 185 .
4 -بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 55 ، ص 356 .
تعليق