إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السفياني وشهر رجب الحتمي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السفياني وشهر رجب الحتمي

    بسمه تعالى
    السلام عليكم

    [ السفياني وشهر رجب ]

    اطروحة جديدة في فهم الحيثية الحتمية للسفياني

    مقدمتا ، هذه الاطروحة تدقيق وفهم جديد من نوعه في الاوساط البحثية ، ولعلها تعيد صياغة الاطروحات القديمة للبعض ، وفقنا الله الانتباه لها وهي تعضد بشكل كبير اطروحتنا الخاصة في فهم الحتميات الخمسة قبل قيام القائم ع
    والله أعلم

    ١- عن معلى بن خنيس، قال: (سمعت أبا عبد الله عليه السلام) يقول: من الأمر محتوم، ومنه ما ليس محتوم . ومن المحتوم خروج السفياني في رجب .

    ٢- وعن أبي عبد الله (عليه السلام)، أنه قال: السفياني لابد منه ، ولا يخرج إلا في رجب.

    اقول : واحدة من الأمور الملفته للانتباه بخصوص علامة السفياني هو شهر خروجه في رجب .

    الرواية الاولى أعلاه إذا ندقق فيها نرى ان تعلق صفة الحتمي في علامته جائت ليس للسفياني بل لشهر خروجه .
    فالسفياني كأنه معلوم للمتلقي او ( قضية ثابته في المنطق ) ، والحتمي فيه هو شهر خروجه ( رجب ) ويراد لنا الالتفات له .

    مثال - انت تقول واصفا بلد ما كالاتي : من المحتوم هنا نزول المطر في الشتاء .

    فهل هذا الحتم الذي انت بصدد الإشارة اليه هو المطر او الشتاء ؟
    الجواب - هو الفصل الذي ينزل فيه المطر وهو الشتاء ، فالمطر اصبح ظاهرة طبيعية ثابته معلومة ، ولكن الحيثية الحتمية التي تريد ايصالها للمتلقي هي فصل نزوله ( الشتاء ) .

    ولهذا ترى في الرواية الثانية جاء البيان لتأكيد هذه الحيثية وهي الشهر

    فقال الإمام ع : السفياني لا بد منه وهذا إشارة الى سنة جارية ثابته كما في القرآن ( وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ ) ، ولا يخرج إلا في رجب ( إشارة الى الحيثية الحتمية من خروجه كما في الرواية الاولى ) .


    أما لماذا بالتحديد شهر رجب فلم تفصح عنها الروايات ، ولم تظهر لي حتى الآن ما يمكن به إعطاء تفسير مقنع ، وهذا طبعا سواء من قبل هذه الاطروحة ام لم يقبل فشهر رجب في خروج السفياني ثابت ونحن بصدد تعليل لماذا شهر رجب بالتحديد .

    وعليه بناء على هذه الاطروحة ان صحت
    سيكون السفياني في حقيقته وفق المنظور القرآني هو سنة جارية -
    ( وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ )
    تأخذ البعد الأخطر في ذلك الصراع الازلي بين خط الرحمن وخط الشيطاني فتخرج كما في علم الله في شهر رجب ، فظهرت في روايات ال البيت ع انه ( لا بد منه ولا يخرج الا في رجب ) . تنبيها عنه واستعداد لما بعده ( لان هناك تكليف خاص لنا اذا علمنا بخروجه )

    وحيث انه لا مهدي بلا سفياني ، فإن خروج السفياني الحتمي في شهر رجب مقدمة لظهور المهدي ع

    ومن هنا أصبح واضحا لنا أن خروج السفياني الحتمي في رجب هو غير علامة السفياني ضمن العلامات الحتمية الخمسة قبل قيام القائم . وهذا نفس الفهم والاستنتاج الذي يمثل اطروحتنا في فهم السفياني وخروجه والحتميات الخمسة قبل قيام القائم
    فيكون الترتيب كما يلي :

    اولا يخرج السفياني حتما في رجب عام الظهور .
    وفي شهر رمضان تكون الصيحة الجبرائيلية ( ويظهر المهدي ع وتنكسر الغيبة الكبرى ) وهي أول العلامات الحتمية الخمسة قبل القيام .
    وعلى اثر هذا التحدي الاعجازي تنطلق بعد فترة وجيزة راية السفياني وراية اليماني كرد فعل للحدث وهما يمثلان جهتي الباطل والحق في هذا الصراع .

    ثم بعدها تتحقق علامتي الخسف في البيداء بجيش السفياني وقتل النفس الزكية في ٢٥ ذي الحجة

    فتكتمل هنا الحتميات الخمسة ويقوم القائم ع في العاشر من محرم .

    والله اعلم
    الباحث الطائي

    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثير ا
    واللهم عجل لوليك الفرج
    مأجورين
    ​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X