بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
الايمان على أَربع دعائم: على الصبر، واليقين، والعدل، والجهاد: فالصبر منها على أَربع شعب: على الشوق، والشفق، والزهد، والترقّب: فمن اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات، ومن أشفق من النار اجتنب الـمحرمات، ومن زهد في الدنيا استهان بالمصيبات، ومن ارتقب الموت سارع في الخيرات , واليقين منها على أَربع شعب: على تبصرة الفطنة، وتأول الحكمة، وموعظة العبرة، وسنة الاولين: فمن تبصَّر في الفطنة تبينت له الحكمة، ومن تبينت له الحكمة عرف العبرة، ومن عرف العبرة فكأَنما كان في الاولين , والعدل منها على أَربع شعب: على غائص الفهم، وغور العلم، وزهرة الحكم، ورساخة الحلم: فمن فهم علم غور العلم، ومن علم غور العلم صدر عن شرائع الحكم، ومن حلم لم يفرط في أَمره وعاش في الناس حميداً , والجهاد منها على أَربع شعب: على الامر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والصدق في المواطن، وشنآن الفاسقين: فمن أمر بالمعروف شدّ ظهور المؤمنين، ومن نهى عن المنكر أَرغم أنوف المنافقين،من صدق في المواطن قضى ما عليه، ومن شنىء الفاسقين وغضب لله غضب الله له وأَرضاه يوم القيامة.
---------------------
(نهج البلاغة: 774)
الايمان على أَربع دعائم: على الصبر، واليقين، والعدل، والجهاد: فالصبر منها على أَربع شعب: على الشوق، والشفق، والزهد، والترقّب: فمن اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات، ومن أشفق من النار اجتنب الـمحرمات، ومن زهد في الدنيا استهان بالمصيبات، ومن ارتقب الموت سارع في الخيرات , واليقين منها على أَربع شعب: على تبصرة الفطنة، وتأول الحكمة، وموعظة العبرة، وسنة الاولين: فمن تبصَّر في الفطنة تبينت له الحكمة، ومن تبينت له الحكمة عرف العبرة، ومن عرف العبرة فكأَنما كان في الاولين , والعدل منها على أَربع شعب: على غائص الفهم، وغور العلم، وزهرة الحكم، ورساخة الحلم: فمن فهم علم غور العلم، ومن علم غور العلم صدر عن شرائع الحكم، ومن حلم لم يفرط في أَمره وعاش في الناس حميداً , والجهاد منها على أَربع شعب: على الامر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والصدق في المواطن، وشنآن الفاسقين: فمن أمر بالمعروف شدّ ظهور المؤمنين، ومن نهى عن المنكر أَرغم أنوف المنافقين،من صدق في المواطن قضى ما عليه، ومن شنىء الفاسقين وغضب لله غضب الله له وأَرضاه يوم القيامة.
---------------------
(نهج البلاغة: 774)
تعليق