إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث الطير المشوي بسند صحيح رغم انف الذهبي وان تيمية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث الطير المشوي بسند صحيح رغم انف الذهبي وان تيمية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الهداة الميامين
    وبعد هذا حديث الطير المشوي بسند صحيح
    أخرجه في المستدرك على الصحيحين ج
    4650 - حدثني أبو علي الحافظ أنبأ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أيوب الصفار و حميد بن يونس بن يعقوب الزيات قالا : ثنا محمد بن أحمد بن عياض بن أبي طيبة ثنا أبي ثنا يحيى بن حسان عن سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كنت أخدم رسول الله صلى الله عليه و سلم فقدم لرسول الله صلى الله عليه و سلم فرخ مشوي
    فقال :
    اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير
    قال : فقلت اللهم اجعله رجلا من النصار
    فجاء علي رضي الله عنه فقلت إن رسول الله صلى الله عليه و سلم على حاجة ثم جاء فقلت إن رسول الله صلى الله عليه و سلم على حاجة ثم جاء
    فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم افتح فدخل
    فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما حبسك علي فقال إن هذه آخر ثلاث كرات يردني أنس يزعم أنك على حاجة
    فقال : ما حملك على ما صنعت ؟ فقلت : يا رسول الله سمعت دعاءك فأحببت أن يكون رجلا من قومي فقال رسول الله : إن الرجل قد يحب قومه
    هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
    و قد رواه عن أنس جماعة من أصحابه زيادة على ثلاثين نفسا ثم صحت الرواية عن علي و أبي سعيد الخدري و سفينة و في حديث ثابت البناني عن أنس زيادة ألفاظ
    تعليق الذهبي قي التلخيص : ابن عياض لا أعرفه .
    أقول : والعجيب من الذهبي ان هو من ترجمة الى ابن عياض في سير أعلام النبلاء ج 13 ص 554

    وهذا نص الترجمة قال تحت رقم
    280 - أبوعلاثة * محمد بن أحمد بن عياض بن أبي طيبة: الاخباري، الاديب، من مشيخة المصريين.
    كان ذا عارضة ولسان، وكان ممقوتا عند كثير من الناس، فشهد عليه أقوام بأمور، قبل منهم السلطان، فضرب مرارا، فمات، ثم
    تبين أنه ظلم، وكان ثار عليه أهل المسجد العوام، فتوفي في رمضان، سنة إحدى وتسعين ومئتين.
    حدث عن: أبيه، وطائفة.
    روى عنه: الطبراني، والواعظ علي بن محمد، ومحمد بن أحمد الصفار، وحميد بن يونس، وعدة.
    ومن شيوخه: محمد بن رمح، ومكي بن عبد الله الرعيني، وحرملة.
    توفي من الضرب، رحمه الله.
    وأخرجه ابن الملقن في مختصرُ استدرَاك الحافِظ الذّهبي على مُستدرَك أبي عبد اللهِ الحَاكم
    المؤلف: ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري (المتوفى: 804هـ)

    تحقيق وَدراسة:
    سَعد بن عَبد الله بن عَبد العَزيز آل حميَّد
    الناشر: دَارُ العَاصِمَة، الرياض - المملكة العربية السعودية
    الطبعة: الأولى، 1411 هـ
    عدد الأجزاء: 8 (7 ومجلد للفهارس)

    أقول قال الذهبي في تذكرة الحفاظ
    ج 3 ص1042 : واما حديث الطير فله طرق كثيرة جدا قد افردتها في مصنف ومجموعها هو يوجب ان يكون الحديث له أصل واما حديث من كنت مولاه فله طرق جيدة وقد أفردت ذلك .​
    التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 27-09-2024, 01:25 PM.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​​​​​​​​​​​

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمداللهم صل على محمد وال محمد

      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        الأخ الكريمة
        ( صدى المهدي )
        الف شكر لهذه الأطلاة الطيبة
        تحياتي




        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #5
          المصادر التي أخرجة هذا الحديث
          1 ـ أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة ج 7 ص 199 ،
          2 ـ الطبراني في المعجم الكبير ج 7 ص 82 ،
          3 ـ والنسائي في السنن الكبرى ج 5 ص 107 وفي خصائص علي ص 32 ،
          4 ـ ابو يعلى في المسند ج 7 ص 105 ،
          5 ـ البزار في المسند ج 2 ص 67 ،
          6 ـ والسيوطي في الجامع الكبير ج 1 ص 5123 ،
          7 ـ والترمذي في السنن ج 5 ص 595 ،
          8 ـ وابن الأثير في أسد الغابة ج 3 ص 607 ،
          9 ـ وابن عساكر في تاريخ دمشق ج 42 ص 251 ،
          10 ـ وابن مسعود في مروج الذهب ج 346 ،
          11 ـ وابن المغازلي في مناقب علي ج 1 ص 307 ،
          12 ـ والهيثمي في مجمع الزوائد ج 9 ص 169 وقال

          رَوَاهُ الْبَزَّارُ وَالطَّبَرَانِيُّ بِاخْتِصَارٍ، وَرِجَالُ الطَّبَرَانِيِّ رِجَالُ الصَّحِيحِ غَيْرَ فِطْرِ بْنِ خَلِيفَةَ، وَهُوَ ثِقَةٌ.​​
          13 ـ والمقريزي امتاع الاسماع ج 7 ص 298 ،
          14 ـ والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج 8 ص 381 وفي المتفق والمفترق ج 3 ص 101 ،
          15 ـ وابن منظور في مختصر تاريخ دمشق ج 5 ص 395 ،
          16 ـ وابن كثير في البداية والنهاية ج 7 ص 351 ،
          17 ـ وابو نعيم في تاريخ اصفهان ج 1 ص 106 ،
          18 ـ والعصامي في سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي ج 1 ص 412 ،
          19 ـ وابن حجر في لسان الميزان ج 1 ص 37 ،
          20 ـ والصالحي الدمشقي في سبل الهدى والرشاد ج 7 ص 191 ،
          21 ـ والغزالي في احياء علوم الدين ج 2 ص371 ،
          22 ـ و السفاريني الحنبلي​ في غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب ج 2 ص 473 ،
          23 ـ وقال الذهبي في تذكرة الحفاظ ج 3 ص1042 : واما حديث الطير فله طرق كثيرة جدا قد افردتها في مصنف ومجموعها هو يوجب ان يكون الحديث له أصل واما حديث من كنت مولاه فله طرق جيدة وقد أفردت ذلك .

          24 ـ و وقال ابن كثير : في البداية النهاية ج 7 ص 354 وقد جمع الناس في هذا الحديث مصنفات مفردة منهم : أبو بكر بن مردويه ،والحافظ أبو طاهر محمد بن أحمد بن حمدان ، فيما رواه شيخنا ابو عبد الله الذهبي ورأيت فيه مجلداً في جمع طرقه وألفاظه لأبي جعفر بن جرير الطبري المفسر صاحب التاريخ أنتهى كلامه .
          ​25 ـ والكنجي الشافعي في كفاية الطالب في مناقب علي بن ابي طالب 147 ،
          26 ـ وعبد الله الشبراوي الشافعي في الأتحاف بحب الأشراف ص 31 .






          التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 27-09-2024, 01:20 PM.




          إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
          فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X