إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشكر لله

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشكر لله

    الشّكر في اللغة : الثناء ، يُقال : شكرته أو شكرت له ، أي : أثنيت عليه. أو هو بمعنى : الكشف ؛ لأنّه مقلوب كشر بمعنى : كشف ، والمراد هنا : مقابلة نعمة المنعم بالنّيّة أو القول أو الفعل ، ومعنى الأوّل : القصد إلى تعظيم صاحبها وتمجيده وتحميده ويلازم ذلك عرفانه بذاته وصفاته ومقامه والتّفكر في علل إنعامه وإحسانه ليعرف كيفية شكره ومقدار ما يجب عليه عقلاً من مقابلة نعمته والعزم على القيام بذلك مهما تيسّر.

    ومعنى الثاني : إظهار ذلك بلسانه بما يناسب مقام المنعم ومقدار النعمة.

    ومعنى الثالث : إستعمال ما وصل إليه من النعمة فيما أراده المنعم ، إن علم كون البذل لغرضٍ خاصٍّ أو اشترط عليه مصرفاً معيّناً. وأن لا يصرفها في خلاف رضاه أو في مخالفته ومضادّته. هذا في الشكر بنحو الإطلاق ، وأمّا شكر المنعم تعالى فهو من أوجب الواجبات العقليّة ، ولا يمكن الإتيان بشئٍ من شكر نعمه تعالى إلّا بصرف نعم كثيرةٍ أخرىٰ منه تعالى ، فإنّ جميع أسباب القيام بالشكر : من العقل والقلب واللّسان والجوارح كلّها نعم مبذولة من ناحيته تعالى ، والأفعال الصادرة بها أيضاً تصدر بنصرته وإمداده. فكلّما قال الشاكر : لك الشكر احتاج ذلك إلى شكر. وكلّما قال : لك الحمد وجب أن يقول كذلك : لك الحمد. وعلى هذا فحقيقة الشكر تنتهي إلى العجز عن الشكر ، ويكون آخر مراتب الشكر هو الاعتراف بالعجز عن الشكر ، فقد ورد : أنّ الله أوحى إلى موسى « أشكرني حقّ شكري ، فقال : يا ربّ كيف ذلك وليس من شكرٍ إلّا وأنت أنعمت به عليّ ، فقال : الآن شكرتني حين علمت ذلك » (١). وفي الباب آيات ونصوص : فقد ورد في الذكر الحكيم قوله تعالى : ( وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ ) (٢) وقوله تعالى : ( فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) (٣) وقوله تعالى : ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ) (٤) وقوله تعالى : ( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ) (٥). وورد : أنّ إبراهيم ( شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ ) (٦). وأنّ نوحاً ( عَبْدًا شَكُورًا ) (٧). وأنّه ( مَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ) (٨).


    -------------------------------------------------------------------------
    ١) الوافي : ج ٤ ، ص ٣٥٠ ـ بحار الأنوار : ج ١٣ ، ص ٣٥١ ـ نور الثقلين : ج ٤ ، ص ٢٠١.

    ٢) البقرة، الآية : ١٥٢.

    ٣) الأعراف، الآية : ٦٩.

    ٤) ابراهيم، الآية : ٧.

    ٥) ابراهيم، الآية : ٣٤ والنحل، الآية : ١٨.

    ٦) النحل، الآية : ١٢١.

    ٧) الإسراء، الآية : ٣.

    ٨) النمل، الآية : ٤٠.



    sigpic

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وجدت هنا موضوع وطرح شيق
    رائع أعجبني وراق لي
    شكرا جزيلا لك.
    بالــتوفيق الدائم.
    مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
    واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
    حسيناواحسيناه

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X