إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بكاء الأنبياء على مصاب الأمام الحسين(ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بكاء الأنبياء على مصاب الأمام الحسين(ع)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    *********************
    روى بن قولويه في الكاهل بسنده عن بن خارجه قال(كنا عند أبي عبد الله جعفر الصادق (عليه السلام) فذكرنا الحسين بن علي (عليه السلام) فبكى أبو عبد الله وبكينا، ثم رفع رأسه فقال:
    (قال الحسين بن علي (ع) : أنا قتيل العبرة، لا يذكرني مؤمن إلا بكى).
    بسم الله الرحمن الرحيم
    { وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ
    قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ
    قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }
    يوسف (84-86)
    «كهيعص» في الآية - وبكاء الأنبياء على الحسين عليه السلام
    ((روى المجلسي عن كتاب الدر الثمين))قال في تفسير قوله تعالى «فتلقى ادم من ربه كلمات»يروى ان آدم عليه السلام رأى على ساق العرش اسم النبي صلى الله عليه واله و سلم و الأئمة عليهم السلام , فلقنه جبرائيل بها وقال له : قل يا حميد بحق محمد يا علي بحق علي يا فاطر بحق فاطمة يا محسن بحق الحسن و الحسين [ومنك الاحسان]فلما ذكر الحسين سالت دموعه وانخشع قلبه فقال: أخي جبرائيل مالي إذا ذكرت الخامس ينكسر قلبي وتسيل عبرتي ؟ فقال جبرائيل : ولدك هذا يصاب بمصيبة تصغر عندها المصائب قال : يقتل عطشانا وغريبا وحيدا ولو تراه يا آدم هو ينادي وا عطشاه حتى يحول العطش بينه و بين السماء كالدخان فبكى آدم.
    وروى ان زكريا سأل ربه أن يعلمه أسماء الخمسة فهبط جبرائيل و علمه إياها فكان زكريا عليه السلام اذا ذكر الحسين عليه السلام خنقته العبرة فقال ذات يوم الهي
    ما بالي اذا ذكرت اربعة منهم تسليت بأسمائهم من همومي واذا ذكرت الحسين عليه السلام تدمع عيني ؟! فأنبأه الله تعالى عن قصته , و قال : «كهيعص» فالكاف : اسم كربلاء و الهاء : هلاك العترة الطاهرة و الياء : يزيد وهو ظالم للحسين عليه السلام والعين : عطش الحسين عليه السلام والصاد : صبره فلما سمع زكريا علا بكاءه وزاد
    ويروى ان رجلا من بني اسرائيل سأل موسى ابن عمران أن يسأل ربه ليعفو عنه فسأل موسى ربه فقال عز من قائل : يا موسى اغفر لكل من سألني إلا لقاتل الحسين عليه السلام فقال موسى : ومن يقتله ؟ قال : تقتله امة جده عطشانا غريبا وينهب رحله وتسبى نسائه وتقتل أصحابه ؟وتشهر رؤسهم على أطراف الرماح يا موسى صغيرهم يميته العطش وكبيرهم جلده منكمش ؛ فبكى موسى و لعن قاتل الحسين عليه السلام.
    ومن مناجاة موسى عليه السلام قال : يارب بم فضلت امة محمد على سائر الامم ؟ فقال الله تعالى لعشر خصال فقال موسى وما تلك الخصال التي يعملونها : قال تعالى :الصلاة والزكاة والصوم والحج والجهاد والجمعة والجماعة والقرآن والعلم والعاشوراء قال موسى : يا ربي وما العاشوراء ؟ قال : البكاء والتباكي على سبط محمد صلى الله عليه واله وسلم والمرثية والعزاء على مصيبته يا موسى ما من عبد من عبيدي في ذلك الزمان بكى أو تباكى و تعزى على سبط محمد صلى الله عليه واله وسلم إلا و كانت له الجنة خالدا فيها ومن أنفق من ماله في محبة ابن بنت نبيه درهما أو
    دينارا إلا وباركت له في دار الدنيا الدرهم بسبعين وكان منعما في الجنة وغفرت له ذنوبه يا موسى و عزتي و جلالتي ما من رجل من امتي أو أمة من إمائي جرت من دموع عينيه قطرة واحدة إلا وكتبت له أجر مائة شهيد .
    وروي ان نوحا عليه السلام لما ركب السفينة طافت به جميع الدنيا فلما مر بكربلاء أخذه الموج وخاف نوح الغرق و فدعى ربه فنزل جبرائيل و قال : يا نوح في هذا الموقع يقتل الحسين عليه السلام سبط محمد خاتم الأنبياء فبكى نوح : وقال : يا جبرائيل ومن قاتله ؟ قال : لعين أهل السماوات و الأرض فلعنه نوح و سارت السفينة.
    وروي ان إبراهيم عليه السلم مر بكربلاء وهو راكب على فرسه فعثرت به الفرس فسقط الى الارض و شج رأسه وسال دمه فأخذ يكثر من الأستغفار وقال : الهي أي شئ حدث مني ؟ فنزل عليه جبرائيل وقال : يا إبراهيم ما حدث منك ذنب ولكن هنا يقتل سبط خاتم النبيين فسال دمك موافقة لدمه فبكى إبراهيم ثم قال : يا جبرائيل ومن القاتل له ؟ قال : لعين أهل السماوات والأرض فرفع إبراهيم يديه الى السماء و قـال : اللهم العـن قاتـل الحسين عليه السلام.
    وروي ان إسماعيل كانت أغنامه ترعى بشط الفرات فأخبره الراعي إنها لا تشرب الماء من هذه المشرعة فسأل إسماعيل ربه عن سبب ذلك فأوحي الله اليه : سل غنمك فإنها تجيبك عن سبب ذلك فقال لها إسماعيل لم لا تشربين من هذا الماء ؟ فأجابته بلسان فصيح : قد بلغنا إن ولدك الحسين عليه السلام سبط
    محمد صلى الله عليه واله وسلم يقتل هنا عطشانا فنحن لا نشرب من هذه المشرعة فبكى إسماعيل و سألها عن قاتله قالت : هو لعين أهل السماوات والأرض فقال إسماعيل : اللهم العن قاتل الحسين عليه السلام.
    وروي ان سليمان كان يجلس على بساطه ويسير به في الهواء فمر ذات يوم بأرض كربلاء فأدار الريح بساطه ثلاث دورات حتى خاف سليمان السقوط ثم سكنت الريح فنزل البساط في أرض كربلاء , فقال سليمان للريح : لم سكنتي ؟ فقالت : ان هنا يقتل الحسين عليه السلام قال : ومن يكون الحسين ؟ قالت هو سبط محمد خاتم الأنبياء فبكى سليمان ولعن قاتله فهبت الريح وسار البساط .
    وروي إن عيسى عليه السلام كان سائحا في البراري ومعه الحواريون فمروا بكربلاء فرأوا أسدا كاسرا قد أخذ الطريق فتقدم عيسى الى الأسد وقال له : لم جلست في هذا الطريق ولا تدعنا نمر فيه ؟ فنطق الأسد بكلام فصيح وقال : إني لا أدعكم تمرون حتى تلعنوا يزيد بن معاوية قاتل الحسين ؟ [فقال عيسى عليه السلام ومن يكون الحسين ؟] قال : هو سبط محمد النبي الأمي فبكى عيسى ومن معه ثم قال : ومن يقتله قال : لعين أهل السماوات والأرض فلعنه عيسى ولعنه الحواريون فتنحى الأسد عن طريقهم فساروا لقصدهم. فالحسين عليه السلام بكاه آدم و جميع الأنبياء عليهم السلام وهو إذ ذاك بساق العرش وأما بعد ولادته بكاه جده رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وأبوه علي وأمه فاطمة عليهما السلام وأما بعد قتله
    فقد بكته الملائكة والشمس والقمر بل وكل العلوية والسفلية وكل ما خلق الله ما يرى وما لا يرى فكيف إذا لا تبكيه عيون المؤمنين الى يوم القيامة :
    على مثل هذا الرزء يستحسن البكا وتقلع منا أنفس من سرورها
    وهو القائل : أنا عبرة كل مؤمن ومؤمنة , ويحق للموالي أن يقول :
    تبكيك عيني لا لأجل مثوبة *** لكنما عيني لأجلك باكيه
    (1) بحار الأنوار :44 : 243 / 40 ـ باب (30) .
    (2) بحار الأنوار :44 : 244 / 42 ـ باب (30) .
    (3) بحار الأنوار :44 : 244 / 43 ـ باب (30) .





  • #2
    عظم الله اجوركم اختي وجزاكم كل خير
    تقديري

    تعليق


    • #3
      اجوركم اعظم أخيتي الغالية الست حميدة مودتي وتقديري

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X