إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معنى الحسن والقبح

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معنى الحسن والقبح



    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​​​​

    معنى الحسن والقبح (في اللغة):


    إنّ للحُسن والقبح ـ في اللغة ـ عدّة معان منها :

    1 ـ "الحسن" ما هو كمال ، و"القبيح" ما هو نقص .

    2 ـ "الحسن" ما يلائم الطبع ، و"القبيح" ما ينافره .

    3 ـ "الحسن" ما يوافق المصلحة ، و"القبيح" ما يخالفها .

    4 ـ "الحسن" ما يتعلّق به المدح ، و"القبيح" ما يتعلّق به الذم .

    وسنشير إلى هذه المعاني في المبحث الرابع من هذا الفصل . معنى الحسن والقبح (في الاصطلاح العقائدي) :

    الفعل الحسن :


    التعريف الأوّل: هو الفعل الذي لا يستحق فاعله الذم 1.

    التعريف الثاني: هو الفعل الذي يستحق فاعله المدح 2 3. الفعل القبيح :


    هو الفعل الذي يستحق فاعله الذم 4 5.

    صلة المدح والذم بالثواب والعقاب الأخروي :

    الرأي الأوّل:

    إنّ "الفعل الحسن" هو الفعل الذي يستحق فاعله "المدح" ، ولا شكّ أنّ مدح اللّه تعالى يتبعه في الآخرة "إثابة" فاعل الفعل الحسن .

    وإنّ "الفعل القبيح" هو الفعل الذي يستحق فاعله "الذم" ، ولا شكّ أنّ ذمّ اللّه تعالى يتبعه في الآخرة "معاقبة" فاعل الفعل القبيح .

    ولهذا ذكر أغلب علماء الإمامية في تعريفهم للحسن والقبح :

    "الحسن" ما يستحق فاعله المدح عاجلا والثواب آجلا 6.

    و"القبيح" ما يستحق فاعله الذم عاجلا والعقاب آجلا 6.

    الرأي الثاني:

    إنّ الثواب والعقاب الأخروي أمر غير ملازم للحسن والقبح .

    لأنّ شرط حصول فاعل الفعل الحسن على "الثواب" هو: إيمانه باللّه وقصده للقربة ونحوها .

    وشرط حصول فاعل الفعل القبيح على "العقاب" هو: عدم وجود العفو والشفاعة الإلهية، وعدم مبادرة فاعل القبيح إلى التوبة ونحوها .

    فلا ربط للعقاب والثواب بالمدح والذم .

    ولهذا قال الشيخ محمّد حسن المظفر :

    "إدخال كلمة الثواب والعقاب في تعريفهما [ أي: تعريف الحُسن والقبح ] خطأ ظاهر"7 8.


    المصادر



    1. انظر: الذريعة إلى أصول الشريعة ، السيّد المرتضى: ج2 ، باب الكلام في الأفعال ، ص563. المسلك في أصول الدين ، المحقّق الحلّي: النظر الثاني ، البحث الثاني ، ص85. الرسالة السعدية ، العلاّمة الحلّي: القسم الأوّل ، المسألة السادسة ، البحث الأوّل ، ص53.
    2. انظر: تقريب المعارف ، أبو الصلاح الحلبي: مسائل العدل ، مسألة في الحسن والقبح ، ص97. قواعد المرام، ميثم البحراني: القاعدة الخامسة ، الركن الأوّل ، البحث الأوّل ، ص 104.
    3. بشرط أن يكون الفاعل قاصداً إلى ما يفعل. انظر: تقريب المعارف كما في (المصدر السابق).
    4. انظر: المصدر السابق (مصدري تعريف الفعل الحسن).
    5. بشرط أن يكون الفاعل عالماً بقبح ما يفعله، أو متمكّناً من العلم به، ولم يكن أي اضطرار إلى فعله. انظر: تمهيد الأصول ، الشيخ الطوسي: فصل في بيان حقيقة الفعل ، وشرح أقسامه: ص 98.
    6. انظر: قواعد المرام ، ميثم البحراني: القاعدة الخامسة ، الركن الأوّل ، البحث الثاني، ص104. النافع يوم الحشر ، مقداد السيوري: الفصل الرابع : في العدل ، ص 64. إرشاد الطالبين ، مقداد السيوري: مباحث العدل ، مسألة الحسن والقبح ، ص 254.
    7. دلائل الصدق ، محمّد حسن المظفر : ج 1 ، المسألة 3 ، المبحث 11 ، المطلب 2 ، ص 363.
    8. المصدر: كتاب العـدل عند مذهب أهل البيت (عليهم السلام) لـشيخ علاء الحسّون.
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X