إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الثقافة هي الأساس

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الثقافة هي الأساس



    قال الله تعالى:"هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون"، نلاحظ ان صيغة الآية الاستفهامية إنما تريد الاشارة بوضوح الى حقيقة الاجابة التي لا يختلف فيها اثنان، باعتبار ان العلم والعلماء أرقى منزلة من الجهل والجهال. وبما ان كافة العلوم ترتكز على مسألة الثقافة فإنها-الثقافة- أصبحت من اهم المسائل في كل امة وحضارة، وبقدر ما يحمل المرء من ثقافة في مجالات الحياة المختلفة فأنه غالباً ما يكون مؤثِراً بصورة ايجابية في محيطه ومع مَن يتعامل معه.

    من هنا فإن التسلح بالثقافة الاسلامية والتوعية الدينية يعتبر من اهم التحديات التي يجب على القائمين على المجالس الدينية عموماً والحسينية خصوصاً، احتواءها والإحاطة بها، لأنها تمثل البنى التحتية التي يعتمد عليها المؤمنون في شؤون حياتهم المختلفة الاتجاهات..ولمّا كان العمل الثقافي من اهم مصاديق نشر التوعية الدينية ومفاهيم النهضة الحسينية، فإنه يستوجب توفر عدة شروط، منها:
    - التأكُّد بأن فكر اهل البيت عليهم السلام هو النور والمشعل الوضاء والبيّنة التي يحتاجها كل عصر، وأن هناك الملايين من البشر محرومون منه، وأن مهمة ايصاله لهذا الكم الهائل ليست بالمهمة اليسيرة، مما يستدعي مضاعفة الجهود لتحرير الناس- بمن فيهم المفكرون والمثقفون- من ظلمات الانحراف والجهل .

    - اذا أردنا لأعمالنا أن تحقق اهدافها فلابد أن تكون مطابقة للطريق الذي رسمه الشرع لنا، وإلا فسيتبين لنا ان المسافة التي قطعناها بعد مدة طويلة لم تكن في الاتجاه المطلوب أصلاً..وبتعبير أدق، يتعين على العاملين في السلك الثقافي الاسلامي أن يعرضوا على الناس عين ما يريده ائمة اهل البيت سلام الله عليهم، وفق أنجح وأنجع الأساليب وأجمل التعابير وأبلغها أثراً، كما هو الحال بالنسبة لأساليب التوجيهات والأدعية الواردة عن أئمتنا المعصومين عليهم السلام، حيث روعة البلاغة والفصاحة وجمال التعبير فضلاً عن سمو المعنى..
    وأخيراً، ان الامام الحسين عليه السلام استُشهد من أجل ثلاثة اهداف هي، اصول الدين، والاحكام الشرعية، والاخلاق الاسلامية، فمن أراد استحصال رضا الله تعالى وتقديم الولاء لسيد الشهداء عليه السلام، عليه أن يسعى لتحقيق هذه الاهداف الثلاثة، وأن يضعها على رأس أهتماماته ليكون من الفائزين في الدنيا والآخرة...


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X