إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمام الصادق ؏ والتفقّه الإلزامي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمام الصادق ؏ والتفقّه الإلزامي


    في الكافي للكليني ( ج١ ص٣١) : محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن دراج ، عن أبان بن تغلب ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : " لوددت أن أصحابي ضربت رؤوسهم بالسياط حتى يتفقهوا ".
    ونفس المصدر عن مفضل ابن عمر قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : " عليكم بالتفقه في دين الله ولا تكونوا أعرابا فإنه من لم يتفقه في دين الله لم ينظر الله إليه يوم القيامة ولم يزك له عملا ".

    الروايتان واضحتا الدلالة على الحرص الشديد لدى الإمام الصادق ؏ فيما يخصّ التفقه في الدين ، وحرصه على أصحابه أقوى وأشد صلوات الله وسلامه عليه ، فعبّر بما يُفهم منه التفقه القهري والإلزامي بحيث يُساق المؤمن إليه بالسياط سوقا ..!

    منه نفهم دوافع وأهمية ومنطلقات المدرسة الفقهية الكبيرة التي أسسها الإمام الصادق ؏ بحيث كان لديه آلاف الطلبة ودُوّنت مئات الكتب الفقهية والاف الروايات والأحكام الشرعية بمختلف أبواب الدين ، عقيدة وقرآن وعلوم حديث وفرائض وسنن وآداب شرعية وإرشادات بمختلف الشؤون الإسلامية والإنسانية ..

    وواضح أن الإمام عليه السلام لا يتحدث هنا عن أصل العمل بالدين والالتزام بشريعة سيد المرسلين ، وإنما كلامه يفترض أن الالتزام مفروغ منه ( لم يزك له عملا ) ، والمقصود هو ضبط العمل وفهم العابد ووعيه له ..

    فقد يكون العمل بدون فقه عملاً باطلاً غير مكتمل الاجزاء والشروط ، وقد يكون التفقه به شرط الفوز بمصلحته وآثاره العاجلة ، وقد يكون العمل بلا تفقه نوع شرك او غلوّ والعياذ بالله .. عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : " نوم مع علم خير من صلاة مع جهل ".

    وهل تقليد الفقيه المجتهد يُغني عن التفقه بالدين الذي حثّ وحرص عليه الإمام الصادق ؏ ..؟

    يمكننا القول بأن التقليد يوفر لنا من ناحية القدر المتيقن من التفقه الواجب ، ومن الناحية الأخرى فإنه بات في عصرنا الحاضر من أهمّ المسائل الشرعية وأوضح معالم الإلتزام الديني .. لما للفقيه المقلَّد محورية ومكانة تأتي بعد مكانة المعصوم ومركزيته في الإسلام ، وبه يُحفظ نظام وبيضة الدين ..
    ..
    ولكنه بلا أدنى شك لا يشمل كل جزئيات الدين ولا يغطي مساحات مهمّة أخرى حساسة وخطرة أيضا ، وذلك :

    أولاً : بإعتبار أنّ الرجوع الى الفقهاء يختصّ بمسائل الحلال والحرام ، والدين أوسع من ذلك ، ففيه العقيدة التي لا يجوز فيها التقليد ، وفيه الأخلاق التي تحتاج الى ترسيخ ملكات نفسانية لا علاقة لها بالتقليد وفيه القرآن الذي تمثّل آيات الأحكام أقل من معشار ( ١٠/١ ) آياته ، وفيه ولاية أمر الأمة والتي لا يقول بها أكثر الفقهاء الا بحدود ضيّقة .. الخ .

    ثانياً : حتى مسائل الحلال والحرام التي نقلّد فيها الفقيه فإن التقليد فيها هو العمل بمضمونها ولا يعني بذلك أننا قد تفقّهنا بما عملنا منها أو فهمنا جميع أبعاد المسألة المعمول بها ، العقائدية والأخلاقية والتاريخية والاجتماعية .. الخ

    ثالثاً : نفهم من بعض الأخبار أن للتفقه إنعكاساً على حال المتفقه وظهور آثار وعلامات مهمّة وواضحة على إيمان الشخص وبعض التزاماته .. عن الامام الباقر ؏ : " إن الفقيه حق الفقيه الزاهد في الدنيا ، الراغب في الآخرة ، المتمسك بسنّة النبي " . ويقول الشهيد الثاني رضوان الله تعالى عليه في منية المريد : ( إن مجرد تعلّم هذه المسائل المدونة ليس هو الفقه عند الله تعالى ، وإنما الفقه عند الله تعالى بإدراك جلاله وعظمته ، وهو العلم الذي يورث الخوف والهيبة والخشوع ويحمل على التقوى ومعرفة الصفات المخوفة فيجتنبها والمحمودة فيرتكبها ويستشعر الخوف ويستثير الحزن كما نبّه الله تعالى عليه في كتبه بقوله : ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم ) انتهى كلامه قدس سره . وهذه كلها عبارة عن التزامات قلبية والتزامات نفسية ، بينما التقليد هو العمل برأي المجتهد حتى وإن لم يتبعه قناعة فضلاً عن التزامات نفسية وعقدية أخرى .. فالفقيه يستطيع أن يصدر لنا فتاواه وليس ايمانه وتقواه ..!

    وهذا ما يدعو إلى ضرورة التسلّح بالثقافة الدينية وبذل الجهد في تحصيل علوم الشريعة بحسب الإمكان ، دراسةً أو قراءةً أو اطلاعاً أو سماعاً أو طرح الإسئلة وإثارتها والبحث عن أجوبتها المقنعة ، وكذلك إدمان التفكر وإعمال النظر .. فالتفقه في الدين أعمّ من التقليد ومسائله أوسع من مسائل الرسالة العملية بكثير ..

    أو يدعو الى أن تكون المراجعة الفقهية أوسع وأشمل مما هو متعارف ، وتوجد فعلاً دعوات الى توسيع مسؤوليات الفقيه وأبواب الفقه ..

    هذه بعض ملامح جامعة الإمام الصادق ؏ الإسلامية ، نسأل الله أن يرزقنا هديه في الدنيا وشفاعته في الآخرة وأن يعظم لنا ولكم الأجر بذكرى شهادته صلوات الله وسلامه عليه..

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      جزاك الله خير عنا على طرحك الطيب


      وجعل كل ماخط هنا في ميزان حسناتك
      دمت بحفظ الرحمن
      مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
      واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
      حسيناواحسيناه

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X