إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة المسير نحو كربلاء 6

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة المسير نحو كربلاء 6

    (6)سلسلة
    المسير نحو كربلاء

    6⃣دور الإمام بعد الصلح:

    🔷الإمام ملجأ للمعارضين:

    🔸كان المعارضون للحكم الأُموي يتوجهون إلى الإمام الحسن عليه السلام في مقر إقامتِه بالمدينة، وكان يستقبلُهم، وعلى الرغم من صدور الإساءة من بعضِهم لمَقامِهِ السامي إلا أنه كان يقابلُهم بالحِكمة والموعظة الحسنة، ويوضح لهم الظروف التي دفعتْهُ للصلح، والمصالح المترتبة عليه، ويدعوهم للصبر, والتعبئة النفسية والروحية إلى أن يأتي اليوم الذي يتخذون فيه قرار الثورة المسلحة في ظرفها المناسب.
    🔸وكان عليه السلام مأوى للشخصيات المطارَدة من قبل الوُلاة، يدافع عنهم ويطالب بحقوقِهم، ورفع الخطر عنهم.

    🔷الإعداد الفكري والسلوكي:
    🔸كان عليه السلام مستمرا في إعداد أصحابه فكريا وسلوكيا, وكان يدعو أصحابه وسائر المسلمين إلى جعل مصادر موازين الإسلام الثابتة معيارا لتقويم الأفكار والأعمال والأحداث والناس.
    🔸وكان يؤكد على أن التشيع مسؤولية وممارسة سلوكية، وهي مرتبة شريفة وليست شعارا يرفع وادعاءا فارغا كما جاء في قوله لأحد أصحابه:
    📝ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺖَ ﻟَﻨَﺎ ﻓِﻲ ﺃَﻭَﺍﻣِﺮِﻧَﺎ ﻭَﺯَﻭَﺍﺟِﺮِﻧَﺎ ﻣُﻄِﻴﻌﺎً ﻓَﻘَﺪْ ﺻَﺪَﻗْﺖَ ﻭَﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺖَ ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﻠَﺎ ﺗَﺰِﺩْ ﻓِﻲ ﺫُﻧُﻮﺑِﻚَ ﺑِﺪَﻋْﻮَﺍﻙَ ﻣَﺮْﺗَﺒَﺔً ﺷَﺮِﻳﻔَﺔً ﻟَﺴْﺖَ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻠِﻬَﺎ...

    🔸وكان يؤكد على الإخاء والتعاون والإحسان وحُسْن الخُلْق وصدق اللسان و...
    🔸وكان يؤكد على اللقاءات في المساجد والبيوت لممارسة الجوانب المختلفة في العقيدة والشريعة، وله عليه السلام لقاءات مع مختلف الطبقات ومختلف الناس من أنصاره وغيرِهم.

    ♻وللكلام تتمة...

    💐دمتم برعاية الإمام💐
يعمل...
X