بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
وبعد
أخرج ابن كثير في البداية والنهاية ج 6 ص 151 حديث الصحابي يزيد بن شهاب قال :
وحمار أسود ومكتل قال فكلم النبي صلى الله عليه و سلم الحمار فكلمه الحمار فقال له ما اسمك قال يزيد بن شهاب أخرج الله من نسل جدي ستين حمارا كلهم لم يركبهم إلا نبي لم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك وقد كنت أتوقعك أن تركبني قد كنت قبلك لرجل يهودي وكنت أعثر به عمدا وكان يجيع بطني ويضرب ظهري فقال النبي صلى الله عليه و سلم سميتك يعفور يا يعفور قال لبيك قال تشتهي الاناث قال لا فكان النبي صلى الله عليه و سلم يركبه لحاجته فاذا نزل عنه بعث به إلى باب الرجل فيأتي الباب فيقرعه برأسه فاذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه أن اجب رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما قبض النبي صلى الله عليه و سلم جاء إلى بئر كان لأبي الهيثم بن النبهان فتردى فيها فصارت قبره جزعا منه على رسول الله صلى الله عليه و سلم .
المصدر من المكتبة الشاملة
[ البداية والنهاية - ابن كثير ]
الكتاب : البداية والنهاية
المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء
الناشر : مكتبة المعارف - بيروت
عدد الأجزاء : 14
كذلك أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ج 4 ص 232 .
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
وبعد
أخرج ابن كثير في البداية والنهاية ج 6 ص 151 حديث الصحابي يزيد بن شهاب قال :
وحمار أسود ومكتل قال فكلم النبي صلى الله عليه و سلم الحمار فكلمه الحمار فقال له ما اسمك قال يزيد بن شهاب أخرج الله من نسل جدي ستين حمارا كلهم لم يركبهم إلا نبي لم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك وقد كنت أتوقعك أن تركبني قد كنت قبلك لرجل يهودي وكنت أعثر به عمدا وكان يجيع بطني ويضرب ظهري فقال النبي صلى الله عليه و سلم سميتك يعفور يا يعفور قال لبيك قال تشتهي الاناث قال لا فكان النبي صلى الله عليه و سلم يركبه لحاجته فاذا نزل عنه بعث به إلى باب الرجل فيأتي الباب فيقرعه برأسه فاذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه أن اجب رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما قبض النبي صلى الله عليه و سلم جاء إلى بئر كان لأبي الهيثم بن النبهان فتردى فيها فصارت قبره جزعا منه على رسول الله صلى الله عليه و سلم .
المصدر من المكتبة الشاملة
[ البداية والنهاية - ابن كثير ]
الكتاب : البداية والنهاية
المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء
الناشر : مكتبة المعارف - بيروت
عدد الأجزاء : 14
كذلك أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ج 4 ص 232 .
تعليق