إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سينما اسلامية أم افلام دينية انعام حميد الحجية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سينما اسلامية أم افلام دينية انعام حميد الحجية


    ينظر البعض الى الافلام العربية الدينية و التي قدمت الاسلام للعالم بطريقة مباشرة لتتحدث عن الدين والرسالة والحروب التي خاضها المسلمون عبر التاريخ ومثل هذه المباشرة بعيدة عن جوهر الفن الذي من الممكن ان يرسم صورة الوجود من زاوية التصور الاسلامي .. من الممكن أنشاء سينما اسلامية تنقل للعالم تصورات الاسلام عن مكنونات الوجود .. وللسينما قدرة استيعاب الرؤى الدينية وتمتلك وسائلها التصديرية الى الآخر بمسوغات فكرية فنية يتقبلها المشاهد دون اثارته بقعقعة السلاح ولهيب المعارك وذهبت بعض تلك الاساليب الفنية الى مخاطبة عقل المتفرج الباطني اي منطقة اللاوعي لتتحول بدواخله الى وعي مثمر فالسنما تدخل بعملية البناء الهادف المتشكل من علائق الرؤية الدينية علينا ان نعرف اولا كيف تخاطب السينما مشاهديها كفن واعي مؤثر ومن ثم كيف تضع مفهوم الدين ضمن هذه العملية لدينا اليوم حصيلة بسيطة من الافلام الدينية ـ التاريخية بالنسبة لما ينتج في العالم من افلام ومع هذا نجد ان البنية المضمونية سيست باتجاهات مذهبية ضيقة الرؤى ونظرت الى الدين ـ التاريخ بمرجعية دينية رسمية .. وهذا يجعلنا نتسائل كيف نطلع الى العالم برؤى منحازة الى الفكر السلطوي ؟ برؤى غير مقبولة عند الكثير من المسلمين انفسهم ؟ حيث قدمت لنا طغاة السياسة كمصلحيين اجتماعيين مأثرين في مسيرة التأريخ نقلت السينما العربية لنا تجاربهم بمنطوق آخر بعيد عن المصداقية فعملقت الهاوين وجعلت لهم خطى انسانية قدمت السفاكين دعاة خير وبهذا نكون قد صدرنا الفجوة للتلاشقح الفكري مع العالم ولسينما العالمية اليوم اصبحت تبني علاقاتها مع المشاهد عبر منطق الدلالات ـ جوهر المعنى ـ الاشارات .. معتمدة على مناهج تحليلية متنوعة ومنها التحليل النفسي ـ فالسينما العالمية تدرك الهدف الاساسي من الفن السيمي ـ تدرك حتياجات الانسانية الى مد قنوات تواصلية متطورة وبما ان الدين الاسلامي يتميز بمنهج عملي يواكب عمليات التطور والذي يعد السينما جزء من التطور المؤثر والفاعل فلابد ان نعرف شهل ثمة شيء يتعارض مع الدين ـ اليس من الممكن ان تصبح المادة الفلمية رسولا يحمل مفاهيمنا وانسانيتنا ورؤانا وثقافتننا الا يمكن ان نجعل من دور السينما مدارس ومساجد وهناك اليوم من يرى ان السينما بعيدة عن الجوهر الاسلامي ويمكن اعتبارها آخر مجال يدخل في نطاق الفن الاسلامي ـ وبالمقابل هناك من يرى ان الخور والضعف الذي ينتابنا ما هو الا نتيجة اهملنا للكثير من الوسائل الايصالية الحديثة كوسيط لايصال مفهوم الدين الاسلامي الحنيف الى العالم ,, اليس دعم جهد سينمائي أجدى وافضل للدين من بعثرة ملايين الدولارات على عمليات القتل والذبح والتفخيخ والتفجيرات وتمويل عمليات زرع الفرقة وابادة الانسان ونحن الى اليوم لانمتلك سينما اسلامية بل بعض افلام دينية علينا حقا ان ندرس امكانية استيعاب طبيعة السينما ـ وامكانية تأسيس سينما اسلامية ـ علينا السعي لتوفير الخبرات ـ وتوفير التمويل الكافي ـ علينا ان نسعى لمعرفة وادراك مكونات ا لانتاج الفلمي بدأ من الرسالة والكوادر الكاتب ـ المخرج ـ الممثل ـ الفنيين وبدل ان نتخوف من السينما علينا ان ندرس ابعادها الجوهرية ومعايير نجاحها المرتكز على جرأة المضمون وتطوير التقنية والاثارة فلنأخذ منها ما يخدم ديننا ونترك الباقي
    ليس هناك تعريف واضح لمعنى السينما سوى انها وسيلة تعبيرية مشفعة بتقنيات جذب معروفة كالصورة والصوت والمؤثرات الفنية ولا شك ان لدور المخرج اثر كبير لبلورة هذه الوسيلة وأصبح من المعلوم ان الاهتمام بالناحية الفنية لم يصمم من اجل الفن وحده بل ثمة غايات أخرى منها تجارية ومنها فكرية رؤيوية بمعنى هناك أدلجة تنقل عبر وسائل فنية تقدم بطريقة اندهاشية لتصبح تلك الرؤى من ضمن المساعي الجمالية ...وخاصة عندما تنوه بالفكرة وتومىء لها وتتناولها كرؤى دلالية أكثر من تقديمها مباشرة
    لا يتوفر وصف للصورة.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X