عَنِ اِبْنِ بُنْدَارَ عَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ أَسْمَعَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ خَازِمٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كِنَانَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ اَلزُّبَيْرِ بْنِ اَلْعَوَّامِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ : (غَيِّرُوا اَلشَّيْبَ وَلاَ تَتَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ) .
عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ عَلَيْهِمُ اَلسَّلاَمُ قَالَ: (أَوْحَى اَللَّهُ إِلَى نَبِيٍّ مِنَ اَلْأَنْبِيَاءِ أَنْ قُلْ لِقَوْمِكَ لاَ تَلْبَسُوا لِبَاسَ أَعْدَائِي وَلاَ تَطْعَمُوا مَطَاعِمَ أَعْدَائِي وَلاَ تُشَاكِلُوا بِمَا شَاكَلَ أَعْدَائِي فَتَكُونُوا أَعْدَائِي كَمَا هُمْ أَعْدَائِي).
س/ يشيع في بعض البلاد ما يدعى (المودة)، أي ترتيب الشعر والملابس تشبّهاً بالأجانب، فما هو حكم الشرع في هذا الأمر ؟
يقول السيّد محمد سعيد الحكيم (قدّس سرّه):
من المعلوم أنَّ الأمر المذكور يؤدّي إلى ضياع شخصيّة الإنسان المسلم، وميوعته، وفقدان كثير من الصفات الإنسانيّة الشريفة التي فطر الله الإنسان عليها.
فالمناسب للشباب المؤمن تجنّب ذلك، وعدم الانبهار بما يأتينا من الأجانب من أجل مجرّد محاكاتهم أو من أجل ما يحويه من صور برّاقة جذّابة.
نعم لا يبلغ الأمر حدّ التحريم بعد أن شاع ذلك في المجتمع المسلم ولم يختص بالمجتمعات الكافرة ليكون القائم به متشبّهاً بالكافر بالنحو المحرم.
عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ عَلَيْهِمُ اَلسَّلاَمُ قَالَ: (أَوْحَى اَللَّهُ إِلَى نَبِيٍّ مِنَ اَلْأَنْبِيَاءِ أَنْ قُلْ لِقَوْمِكَ لاَ تَلْبَسُوا لِبَاسَ أَعْدَائِي وَلاَ تَطْعَمُوا مَطَاعِمَ أَعْدَائِي وَلاَ تُشَاكِلُوا بِمَا شَاكَلَ أَعْدَائِي فَتَكُونُوا أَعْدَائِي كَمَا هُمْ أَعْدَائِي).
س/ يشيع في بعض البلاد ما يدعى (المودة)، أي ترتيب الشعر والملابس تشبّهاً بالأجانب، فما هو حكم الشرع في هذا الأمر ؟
يقول السيّد محمد سعيد الحكيم (قدّس سرّه):
من المعلوم أنَّ الأمر المذكور يؤدّي إلى ضياع شخصيّة الإنسان المسلم، وميوعته، وفقدان كثير من الصفات الإنسانيّة الشريفة التي فطر الله الإنسان عليها.
فالمناسب للشباب المؤمن تجنّب ذلك، وعدم الانبهار بما يأتينا من الأجانب من أجل مجرّد محاكاتهم أو من أجل ما يحويه من صور برّاقة جذّابة.
نعم لا يبلغ الأمر حدّ التحريم بعد أن شاع ذلك في المجتمع المسلم ولم يختص بالمجتمعات الكافرة ليكون القائم به متشبّهاً بالكافر بالنحو المحرم.
تعليق