إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تواتر احاديث المهدي نزول عيسى وانه يصلي خلف المهدي عليهما السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تواتر احاديث المهدي نزول عيسى وانه يصلي خلف المهدي عليهما السلام



    بسم الله الرحمن الرحيم


    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أقول :
    شاءت إرادة الله سبحانه وتعالى ، انه كما كانت نجاة العالم من ظلمات الجاهلية على يد المصطفى سيد الكونين محمد رسول الله صلى عليه وآله وسلم ، وكان وجود أهل البيت في الأمة أمانا لهم من الخسف والنسف والهلاك والضلال ، فان صلاح العالم في آخر الزمان إنما سيكون بإذن الله على يد ( المهدي ) الذي يصطفيه الله من أهل البيت النبي الطاهرين المطهرين ، والذي تواترت الأحاديث واستفاضت عن خروجه في آخر الزمان ، ليملا الأرض عدلا ، كما ملئت ظلما وجورا ،
    أخرج البخاري في صحيحه ج 3 ص 1272 باب نزول عيسى بن مريم
    3265 - حدثنا ابن بكير حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري أن أبا هريرة قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( كييف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم ) . تابعه عقيل والأوزاعي
    [ ش أخرجه مسلم في الإيمان باب نزول عيسى بن مريم حاكما بشريعة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم رقم 155 .
    ( وإمامكم منكم ) يصلي معكم بالجماعة والإمام من هذه الأمة تكرمة لها . أو المراد أنه يحكم بينكم بشرعكم المستمد من كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم
    وقال عبدالمحسن العباد
    شرح سنن أبي داود
    في المقدمة
    في بداية الكتاب

    ظهور المهدي علامه من علامات الساعة، وهو رجل من نسل الحسن بن علي رضي الله عنهما، وهو غير المهدي عند الشيعة، ويكون في آخر الزمان، فيتولى ولاية المسلمين، وينشر الحق والعدل، وتكون الأرض قبل زمانه قد ملئت جوراً وظلماً، فيملؤها عدلاً وقسطاً، ويصلي خلفه عيسى بن مريم ويعينه على قتل الدجال حينئذٍ، وكل هذه الأخبار قد تواترت بها الأحاديث الصحاح، ولا عبرة لمن خالف في هذا الباب من أهل العلم.

    ج ثم قال الصفحة الثانية
    رابعاً: ومنهم القاضي محمد بن علي الشوكاني المتوفى سنة خمسين بعد المائتين والألف وهو صاحب التفسير المشهور، ومؤلف نيل الأوطار، قال في كتابه التوضيح في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر والدجال والمسيح: والأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً فيها الصحيح والحسن والضعيف والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة، بل يصدق وصف التواتر على ما هو دونها في جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول. وأما الآثار عن الصحابة المصرحة بالمهدي فهي كثيرة جداً لها حكم الرفع؛ إذ لا مجال للاجتهاد في مثل ذلك. انتهى. وقال في مسألة نزول المسيح عليه الصلاة والسلام: فتقرر أن الأحاديث الواردة في المهدي المنتظر متواترة، والأحاديث الواردة في الدجال متواترة، والأحاديث الواردة في نزول عيسى عليه الصلاة والسلام متواترة. نقل ذلك عنه الشيخ صديق في الإذاعة. خامساً: ومنهم الشيخ صديق حسن القنوجي المتوفى سنة سبع بعد الثلاثمائة والألف، قال في كتابه: الإذاعة لما كان وما يكون بين يدي الساعة: والأحاديث الواردة في المهدي على اختلاف رواياتها كثيرة جداً تبلغ حد التواتر المعنوي، وهي في السنن وغيرها من دواوين الإسلام من المعاجم والمسانيد، إلى أن قال: لا شك أن المهدي يخرج في آخر الزمان من غير تعيين لشهر وعام؛ لما تواتر من الأخبار في الباب، واتفق عليه جمهور الأمة خلفاً عن سلف، إلا من لا يعتد بخلافه. إلى أن قال: فلا معنى للريب في أمر ذلك الفاطمي الموعود المنتظر المدلول عليه بالأدلة، بل إنكار ذلك جرأة عظيمة في مقابلة النصوص المستفيضة المشهورة البالغة إلى حد التواتر. سادساً: وممن حكى تواتر أحاديث المهدي من المتأخرين: الشيخ محمد بن جعفر الكتاني المتوفى سنة خمس وأربعين بعد الثلاثمائة والألف، قال في كتابه نظم المتناثر من الحديث المتواتر: وقد ذكروا أن نزول سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام ثابت بالكتاب والسنة والإجماع، ثم قال: والحاصل أن الأحاديث الواردة في المهدي المنتظر متواترة، وكذلك الواردة في الدجال وفي نزول سيدنا عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام.


    أخرج الشيخ الألباني
    قال صلى الله عليه وسلم : لاتذهب الدنيا حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطىء إسمه إسمي يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما ، رواه أبو داود والترمذي وأحمد والطبراني .
    وأخرج الحاكم في المستدرك كذلك عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم المهدي فقال : هو من ولد فاطمة . ج 4 ص 601
    والطبراني في المعجم الكبير ج 23 ص 267
    وابن ماجه في السنن ج 2 ص 1368
    وقال الشيخ الألباني : صحيح .
    أقول الألباني في شرح
    ( سنن الترمذي )
    2230 حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي الكوفي قال حدثني أبي حدثنا سفيان الثوري عن عاصم بن بهدلة عن زر عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي
    قال أبو عيسى وفي الباب عن علي وأبي سعيد وأم سلمة وأبي هريرة وهذا حديث حسن صحيح
    ثم
    ( صحيح ) قال الألباني في صحيح ابن ماجة ج 2 ص 389
    4076 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أحمد بن عبد الملك حدثنا أبو المليح الرقي عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب قال كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي فقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول المهدي من ولد فاطمة * ( صحيح )
    .
    والروايات التي تتحدث عن ظهور المهدي متواترة
    تواتر لفظي وتواتر معنوي
    والسؤال هو كل
    روايات ظهور الإمام المهدي ( عليه السلام وعجل الله فرجه الشريف )
    كل الروايات تقول بأنه سيظهر أو سيخرج أو سيبعث ،
    ولم نجد رواية واحدة تقول : ( سيولد )

    وقال في الجواهر المضية في طبقات الحنفية ج 2 ص 457

    وقد جاء فى الآثار والأخبار أن أولي الأمر هم العلماء الأخيار وقوله عليه السلام فى صحيح مسلم من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية معناه لم يعرف من يجب عليه الإقتداء والإهتداء به فى أوانه
    وقد قال بعضهم فى تعريف المجتهد هو الذى يكون صوابه أكثر من خطائه أو العكس فإن المجتهد يخطئ ويصيب وثبوت لا أدري لا ينافي كونه مجتهدا فإن مالكا سئل عن أربعين حديثا فقال فى ست وثلاثين لا أدري​ .
    المصدر المكتبة الشاملة :
    الجواهر المضية في طبقات الحنفية
    عبد القادر بن أبي الوفاء محمد بن أبي الوفاء القرشي أبو محمد
    سنة الولادة 696/ سنة الوفاة 775
    تحقيق
    الناشر مير محمد كتب خانه
    سنة النشر
    مكان النشر كراتشي
    عدد الأجزاء 1​ .

    وجاء في : تفسير روح البيان ـ
    وقال : إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي
    في تفسيره روح البيان نشر
    دار / دار إحياء التراث العربى
    عدد الأجزاء / 10​
    ج 10 ص 32 باب 19

    سورة النمل وفي سورة الممتحنة ج 9 ص 390 .
    قال :
    والمراد بسليمان هو المرشد الكامل الذى بيده خاتم الحقيقة وبه يحفظ اقاليم القلوب ويطلع على اسرار الغيوب فالكل ينقاد له اما طوعا او كرها والذى ينقاد كرها هو كالشياطين فلابد من معرفة امام الوقت والانقياد له طوعا
    كما قال عليه السلام « من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية »،
    ثم ان سليمان عليه السلام دعا على الشكر والصلاح وختمه بسؤال الجنة كما فعل آباؤه الانبياء الكرام وهو لاينافى عصمته وكونه مأمون الغائلة بالنسبة الى الخاتمة ، وفيه ارشاد للامة ان يكنوا على حالة حسنة من الشريعة ومرتبة مرضية من الطريقة ومنصب شريف من المعرفة ومقام عال من الحقيقة فان من لم ينضم الى معرفته الشريعة ومعاملة العبودية فهو مع الهالكين الفاسقين فى الدنيا والآخرة لامع الاحياء الصالحين فى الامور الباطنة والظاهرة نسأل الله سبحانه ان يوفقنا للاعمال المرضية والاحوال الحسنة ويحلينا بخلع الزهد وا

    وجاء في : تفسير روح البيان ـ
    وقال : إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي
    في تفسيره روح البيان نشر
    دار / دار إحياء التراث العربى
    عدد الأجزاء / 10​
    ج 10 ص 32 باب 19

    سورة النمل وفي سورة الممتحنة ج 9 ص 390 .​
    قال :
    والمراد بسليمان هو المرشد الكامل الذى بيده خاتم الحقيقة وبه يحفظ اقاليم القلوب ويطلع على اسرار الغيوب فالكل ينقاد له اما طوعا او كرها والذى ينقاد كرها هو كالشياطين فلابد من معرفة امام الوقت والانقياد له طوعا
    كما قال عليه السلام « من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية » ،
    ثم ان سليمان عليه السلام دعا على الشكر والصلاح وختمه بسؤال الجنة كما فعل آباؤه الانبياء الكرام وهو لاينافى عصمته وكونه مأمون الغائلة بالنسبة الى الخاتمة ، وفيه ارشاد للامة ان يكنوا على حالة حسنة من الشريعة ومرتبة مرضية من الطريقة ومنصب شريف من المعرفة ومقام عال من الحقيقة فان من لم ينضم الى معرفته الشريعة ومعاملة العبودية فهو مع الهالكين الفاسقين فى الدنيا والآخرة لامع الاحياء الصالحين فى الامور الباطنة والظاهرة نسأل الله سبحانه ان يوفقنا للاعمال المرضية والاحوال الحسنة ويحلينا بخلع الزهد والتقوى وغيرها من الامور المستحسنة انه بالاجابة جدير وهو على كل شىء قدير​ .
    المصدر المكتبة الشاملة
    لتقوى وغيرها من الامور المستحسنة انه بالاجابة جدير وهو على كل شىء قدير​ .
    المصدر المكتبة الشاملة

    قال الإمام الغزالي ج 1 ص 139 :
    للهم هكذا يموت العلم إذا مات حاملوه ثم لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة إما ظاهر مكشوف وإما خائف مقهور لكيلا تبطل حجج الله تعالى وبيناته​ .
    ـــــــــــــ
    وقال ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ج 50 ص 255 :

    قال اللهم بلى لا تخلو الأرض من قائم بحجة إما ظهر مستور وإما خائف مغمور لأن لا تبطل حجج الله وبيناته

    .

    ويقول ابن حجر في فتح الباري ج 10 ص 251 :

    [ ..... وفي صلاة عيسى خلف رجل من هذه الأمة مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة دلالة للصحيح من الأقوال أن الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة . والله أعلم . ]

    وقال ابن باز في تحقيق فتح الباري ج 6 ص 494
    باب نزول عيسى بن مريم عليهم السلام
    وفي صلاة عيسى خلف رجل من هذه الأمة مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة
    دلالة للصحيح من الأقوال أن الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة. والله أعلم.

    ويقول العيني في عُمدة القاري ج 16 ص 40 :

    [... وفي صلاة عيسى عليه الصلاة و السلام خلف رجل من هذه الأمة مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة دلالة للصحيح من الأقوال أنه الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة ]

    وقال : ابن تيمية ،،


    ويقول ابن تيمية في كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في الفقه ج 25 ص 131 :

    واما ان يتبع اولئك الاميون اولئك المحرفين فى بعض ضلالهم وهذا من بعض أسباب تغيير الملل الا ان هذا الدين محفوظ كما
    قال تعالى ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون
    ( ولا تزال فيه طائفة قائمة ظاهرة على الحق فلم ينله ما نال غيره من الاديان من تحريف كتبها وتغيير شرائعها مطلقا لما ينطق
    الله به القائمين بحجة الله وبيناته الذين يحيون بكتاب الله الموتى ويبصرون بنوره اهل العمى فإن الارض لن تخلو من قائم لله بحجة لكيلا تبطل حجج الله وبيناته

    ابن القيم الجوزية يقول في أعلام الموقعين ج 2 ص 315 :

    (ويصدق قول رسوله إنه لا تخلو الأرض من قائم لله بحججه )
    قيل: إذا كان قد انسد باب الاجتهاد عندكم وقطعتم طريقه وصار الفرض هو التقليد فالعدول عنه إلى ما قد سد بابه وقطعت طريقه يكون عندكم معصية وفاعله آثما وفي هذا من قطع طريق العلم
    وإبطال حجج الله وبيناته وخلو الأرض من قائم لله بحججه ما يبطل
    هذا القول ويدحضه وقد ضمن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا تزال طائفة من أمته على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى تقوم الساعة وهؤلاء هم أولو العلم والمعرفة بما بعث الله به رسوله فإنهم على بصيرة وبينة بخلاف الأعمى الذي قد شهد على نفسه بأنه ليس من اولي العلم والبصائر. :
    إعلام الموقعين عن رب العالمين ج 2 ص 304​ .
    مصدر هذا البحث المكتبة الشاملة

    أخرج القارئ في مرقات المفاتيح شرح المصابيح ج 11 ص 312
    كتاب الأمارة والقضاء
    ((من مات وليس في عنقه بيعة أي لإمام مات ميتة جاهلية ))
    وهو معنى ما اشتهر على الألسنة وذكره السعد في شرح العقائد من حديث
    (( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية )) رواه مسلم


    قال ابن حجر في الصواعق المحرقة 2 ص 445
    الآية السا بعة قوله تعالى وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم الأنفال 33
    أشار إلى وجود ذلك المعنى في أهل بيته وإنهم أمان لأهل الأرض كما كان هو أمانا لهم وفي ذلك أحاديث كثيرة يأتي بعضها ومنها النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي أخرجه جماعة كلهم بسند ضعيف وفي رواية ضعيفة أيضا أهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا هلك أهل بيتي جاء أهل الأرض من الآيات ما كانوا يوعدون
    وفي أخرى لأحمد فإذا ذهب النجوم ذهب أهل السماء وإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض
    وفي رواية صححها الحاكم على شرط الشيخين النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس
    وجاء من طرق عديدة يقوي بعضها بعضا إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا وفي رواية مسلم ومن تخلف عنها غرق وفي رواية​





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X