إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اليقين أفضل من الإيمان

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اليقين أفضل من الإيمان

    اليقين من صفات العلم، وهو سكون العلم وثباته وإتقانه بانتفاء الشّك والشبهة عنه بالاستدلال أو الإشراق.
    ومتعلّقه في هذا الباب مطلق ما يجب الإذعان به من المبدء تعالىٰ وصفاته وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وجميع آياته وما أنزله على أنبيائه من شرائعه ، وهو بهذا المعنى أشرف صفات النفس وأعلاها وأفضلها وأسماها ، وهو الذي عبّر عنه بالاطمئنان في قصّة إبراهيم الخليل. فإنّه لمّا استدعىٰ من ربّه أن يريه إحياء الموتىٰ قال تعالىٰ ( أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي )
    (1).
    فأقرّ أوّلاً بالايمان الذي هو : التصديق والعلم ، ثّم سأل ما يزداد به الإيمان حتّىٰ يكون يقيناً، وببيانٍ آخر أنّه سأل أن يرتقي بمشاهدة العيان من علم اليقين إلى عين اليقين، وقد ذكر تعالىٰ في الآية الثانية : أنّ الآيات الآفاقيّة والأنفسيّة لا تنفع كما ينبغي ولا تكشف عن وجه الحقيقة كما يليق إلّا لمن تزيّن بهذه الفضيلة النفسيّة والكرامة الالٰهيّة.
    وذكر في الآية الثالثة : أنّ الملاك في اختيار الصفوة من الناس للإمامة وهداية المجتمع الانسانيّ هو : الصبر واليقين ، وهما وصفان فاضلان لكلٍّ منهما تأثير متقابل في الآخر ، فالصبر في إقامة أحكام الدين وحدوده يزيد في اليقين، واليقين يزيد في الصبر
    .

    وفي النصوص الواردة عن أهل البيت في المقام ما يغني عن كلّ شيءٍ. فقد ورد أنّ اليقين أفضل من الإيمان
    (2)، فإنّ الإيمان فوق الإسلام، والتقوىٰ فوق الإيمان واليقين فوق التقوىٰ ، فما من شيءٍ أعزّ من اليقين (3) ؛ وذلك لأنّ الإقرار بالشهادتين إسلام ، والإذعان بالقلب بعده إيمان، والعمل بالإذعان تقوىٰ، وكمال الإيمان بالعمل يقين.

    وأنّ الصادق (عليه‌ السلام) قال ـ لمن لم يحصل له اليقين ـ : (إنّما تمسّكتم بأدنى الإسلام ، فإيّاكم أن ينفلت من أيديكم)
    (4).

    وأنّه لم يقسم بين الناس شيء أقلّ من اليقين
    (5).

    وأنّ اليقين تظهر آثاره وتتجلّىٰ حقيقته في الموقن بأمورٍ أكملها أربعة : التوكّل والتسليم والرضا والتفويض
    (6).
    التوكّل على الله في تنجّز مقاصده عند التّوسّل بأسبابها ، والتسليم لأحكامه وحكومة ولاة أمره، والرضا بما قضى عليه ربّه في الحوادث الجارية عليه في حياته ، والتفويض الكامل في كلّ ذلك بحيث يرىٰ نفسه وقدرته مضمحلّة في جنب إرادة ربّه وقدرته ، وهذا من مراتب القانتين.

    وأنّه ليس شيء إلّا وله حدّ ، وحدّ اليقين أن لا تخاف مع الله شيئاً
    (7).

    وأنّ من صحّة اليقين وتمامه أن لا يرضي الناس بسخط الله ، وأن لا يلومهم على ما لم يؤتهم ربّهم. فإنّ الأمر بيد الله
    (8).

    وأنّ الله جعل الروح والراحة في اليقين
    (9).

    وأنّ العمل الدائم القليل على اليقين أفضل من العمل الكثير على غير يقين
    (10).

    وأنّ من الكنز الذي كان لغلامين يتيمين تحت الجدار صحيفة فيها ذكر اليقين وبعض آثاره
    (11).

    وأنّ النّبي (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) نظر إلى شابٍّ في المسجد يخفق ويهوي برأسه مصفرّاً لونه​ قد نحف جسمه ، فقال : (كيف أصبحت ؟ قال : أصبحت موقناً ، فعجب (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) من قوله ، وقال : إنّ لكلّ يقينٍ حقيقة فما حقيقة يقينك ؟ قال : إنّ يقيني هو الذي أحزنني وأسهر ليلي وأظمأ هواجري. فعزفت نفسي عن الدنيا وما فيها حتّى كأنّي أنظر إلى أهل الجنّة يتنعّمون في الجنّة ويتعارفون ، وكأنّي أنظر إلى أهل النار وهم معذّبون مصطرخون ، وكأنّي الآن أسمع زفير النار يدور في مسامعي ، فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : هذا عبد نوّر الله قلبه بالايمان ، ثمّ قال له : الزم ما أنت عليه)
    (12).

    وأنّ اوّل صلاح هذه الأمّة كان بالزهد واليقين
    (13).

    وأنّ خير ما ألقي في القلب اليقين
    .​

    ____________________________

    1) البقرة : 260.

    2) المحجة البيضاء : ج 1 ، ص 280ـ بحار الأنوار : ج 70 ، ص 181 ـ مستدرك الوسائل : ج 11 ، ص 197.

    3) نفس المصدر السابق.​

    4) بحار الأنوار : ج 70 ، ص137.

    5) بحار الأنوار : ج 70 ، ص 138.

    6) نفس المصدر السابق.

    7) بحار الأنوار : ج 70 ، ص 142.

    8) بحار الأنوار : ج 70 ، ص 143.

    9) نفس المصدر السابق.

    10) الكافي : ج 2 ، ص 57 ـ بحار الأنوار : ج 70 ، ص 147.

    11) بحار الأنوار : ج 70 ، ص 152.​

    12) الكافي : ج 2 ، ص 53 ـ بحار الأنوار : ج 70 ، ص 159.

    13) الأمالي : ج 1 ، ص 189 ـ الخصال : ص 79٧٩ ـ وسائل الشيعة : ج 2 ، ص 651.

    14) من لا يحضره الفقيه : ج 4 ، ص 376 ـ بحار الأنوار : ج 70 ، ص 173.​
    sigpic

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    جزاك الله خير الجزاء
    وجعله الله في ميزان حسناتك
    ورزقك الفردوس العلا من الجنة
    مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
    واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
    حسيناواحسيناه

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X