قراءات في آية البراءة وتفسير المفسرين لها
أحكام لارجوع عنها , براءة لارحمة فيها , قوانين للحاضر والمستقبل , تاريخ ذكره القران الكريم فخلطه المفسرون بالدجل بما تشتهيه أهواؤهم لتبجيل شخص وطعن في آخر ولاننسى أننا سرنا كما سارت الأمم السابقة ( لتركبن طبقا عن طبق ) فنطعن بشخص الرسول (ص) ونجعل أصحابه أجل شأنا وأكبر قيمة منه
القراءة الاولى السيرة التاريخية
تبدأ الاحداث عندما أراد النبي (ص) أداء العمرة سنة 6 من الهجرة النبوية ومنعته قريش وعقد صلح الحديبية وهي : ( بنود صلح الحديبية – اسلام ويب – رقم الفتوى 71117 )
فبنود صلح الحديبية كما وردت في كتب السنة والسيرة هي :
1ــ وضع الحرب عشر سنين يأمن فيها الناس ويكف بعضهم عن بعض .
2 ــ أن من آمن وأتى النبي صلى الله عليه وسلم دون إذن وليه رده ، ومن أتى قريشاً ممن كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يردوه عليه .
3 ــ أن بينهم عيبة مكفوة .
4 ــ أنه لا إسلال ( لا سرقة ) ولا إغلال ( لا خيانة ) .
5 ــ أن من أحب أن يدخل في عقد محمد وعهده دخل فيه ، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخل فيه .
6 ــ أن يرجع النبي صلى الله عليه وسلم عن مكة عامه ذاك فلا يدخلها .
7 ــ أن تخرج قريش عن النبي صلى الله عليه وسلم في العام القابل عن الحرم فيعتمر ويدخل مكة بأصحابه .
8 ــ أن لا يكون معه في دخوله مكة غير سلاح الراكب وتكون السيوف في القرب .
9 ــ أن لا يخرج من مكة بأحد من أهلها إن أراد أن يتبعه .
10 ــ أن لا يمنع أحدا من أصحابه إن أراد البقاء بمكة والإقامة فيها .
وقد تعجب بعض الصحابة من تلك الشروط حتى قال عمر: فلم نعطي الدنية في ديننا. فقال صلى الله عليه وسلم: من ذهب منا إليهم فأبعده الله ، ومن جاءنا منهم سيجعل الله له فرجا ومخرجا. وقد كان ، وعمل عمر أعمالا لقولته تلك يكفر بها عنها وهي غيرة منه على دينه ، وللاستزاده في قصة الصلح وشروطها انظر صحيح البخاري في كتاب الشروط ( باب الشروط في الجهاد ) ، وكتاب المغازي ( باب عمرة القضاء )، وصحيح مسلم في كتاب الجهاد والسير( باب صلح الحديبية ) ، ومسند الإمام أحمد ج4 ص 325 ، وسيرة ابن هشام ج2 ص 316 وما بعدها ، وزاد المعاد ج 1 ص 382 ، وغيرها من كتب السنة والسيرة . ( انتهى النقل )
وفي سنة 7 للهجرة أعتمر النبي (ص) وفي سنة 8 للهجرة أغار بنو بكر وهم حلفاء قريش وأعانوهم قريش بالسلاح على خزاعة وهم حلفاء النبي (ص) مما أعتبر نقضا للصلح مما أدى أن يقوم النبي (ص) بفتح مكة سنة 8 للهجرة وعيّن عليها عتاب بن أسيد أميرا عليها , وفي سنة 9 للهجرة أراد النبي (ص) أن يحج ولكنه أستدرك بأن هناك من يطوف بالبيت وهو عاري اي بدون ملابس فنزل الوحي ببضع آيات من سورة براءة وتتضمن بأن لايدخل أي مشرك الى مكة وأن يمهل الموجودين فيها أربعة اشهر للخروج منها ومن لم ينقض صلح الحديبية فعهده الى مدته وأرسل الايات الاوائل من السورة بيد ابو بكر لابلاغها المشركين في مكة ولكن تدخل الوحي الالهي وقال انه لايبلّغ هذا الامر إلا النبي (ص) أو رجل منه فأرسل النبي (ص) علي بن ابي طالب واخذ بلاغ البراءة وآياتها من ابو بكر وأبلغها المشركين
القراءة الثانية القراءة القرآنية للآيات
(براءة من الل.. ورسوله ) أعلان وتبليغ وانذار من ال... ورسوله لمن
( الى الذين عاهدتم من المشركين ) في صلح الحديبية ولكن بماذا ؟
( فسيحوا في الارض أربعة أشهر) أي أخرجوا من مكة وآخر موعد للخروج هو بعد 4 أشهر من ابلاغكم الخبر في يوم عرفة من خلال
( وأذان من ال.. ورسوله الى الناس يوم الحج الاكبر أن ال... بريء من المشركين )
لماذا البراءة من المشركين ؟ الجواب لأنهم خالفوا ماوقعوه وعاهدوا عليه في صلح الحديبية (ولاننسى أن هذه الجملة أسمية أي قاعدة عامة وكذلك إن ال... يغفر الذنوب جميعا إلا أن يشرك به ) بدليل ( فإن تبتم فهو خير لكم وإن توليتم فاعلموا أنكم غير معجزي ال...) ودليل المخالفة ايضا هو: ( إلا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا ولم يظاهروا عليكم أحدا فأتموا اليهم عهدهم الى مدتهم ...) وكذلك (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام ال... ثم أبلغه مأمنه .....)
القراءة الثالثة كيف قرأ المفسرين الايات القرآنية
لم يجزم المفسرون في تفسير اسباب ومعاني اولى آيات سورة التوبة وأحداثها وهذا مانجده في النقاط التالية :
الاولى : سبب سقوط البسملة في السورة
فعند القرطبي 5 أسباب وهنا نقطة مهمة وهي أنه يتهم النبي (ص) بنقض العهد وكذلك الالوسي يتهمه بذلك بينما هما يجمعان بعد ذلك على أن من نقض العهد هو قريش بعد أن أعانت بني بكر بالسلاح على خزاعة ولذلك عندما جاء ابو سفيان ليؤكد العقد ويزيد في الصلح رجع بغير ان يصل الى بغيته ( القرطبي ). وعند تعليل السبب الخامس بعدم وجود البسملة هو أنها نزلت بالسيف حسب قول ابن عباس عن علي بن ابي طالب فقال أن بسم ال... الرحمن الرحيم أمان وبراءة نزلت بالسيف ولهذا نقول ( أعتقاد شخصي ) إن المشركين لايؤمنون بالل.. الواحد الاحد ولذلك لم يقبلوا بكتابتها في صلح الحديبية وكتب بدلها بسمك اللهم ومن جانب آخر كلمة براءة فيها تنبيه وتحذير وانذار لما بعدها ولذلك ستكون أوقع وأكثر تأثيرا في نفوس المشركين عند قراءتها عليهم في الموسم ولذلك لم تذكر البسملة .
الثانية: كم هو عدد الايات التي نزلت لتبليغ المشركين ؟
قال ابن جريج عن مجاهد أربعين آية من صدر براءة ( القرطبي)
عن مجاهد ثلاث عشرة آية ( الالوسي )
وأقول بل ومن الاية السابعة يتغير الخطاب القرآني (... فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم )
وهذا من التخبط الذي يحاول فيه المفسرون إظهار عظمة ابي بكربأنه قد قرأ هذا العدد الكبير من الآيات وإعطائه اهمية أنه الخليفة الشرعي من بعد رسول ال... لانه قد قرأها ( الالوسي)
الثالثة : إن سبب نزول الايات هو رغبة النبي (ص) بالحج ولما كان المشركون يطوفون بالبيت عرايا فنزلت الايات لتمنعهم من دخول مكة وأمهالهم 4 أشهر للخروج منها وبعث بها النبي (ص) بيد ابو بكر لتبليغ المشركين بذلك ولكن الوحي الالهي تدخّل في ذلك وقال لايبلّغ هذا الامر إلا أنت أو رجل منك ( ولكن عند الالوسي : فرجع أبو بكر وسأل النبي (ص) هل نزل فيّ شيء فقال لا ) بينما نزل فيه أنه ليس منه ورجل منك تعني من متبعيك كما مع نبي ال... ابراهيم ( فمن تبعني فأنه مني ومن عصاني فأنك غفور رحيم)ابراهيم36 ومع طالوت (... فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من أغترف غرفة بيده....) البقرة 249
فهنا نستنتج أن الامام علي(ع) هو من يتبع النبي (ص) وهو أهلا لأن يبلّغ أحكام الل.. ولذلك نستنتج أن بعد عام من هذا الحدث أي بعد وفاة النبي (ص) نستطيع القول بأن أحد الدلائل على أن الخليفة الشرعي هو علي بن ابي طالب بدليل هذه الاية .
إن من نقض العهد هو قريش بمساعدتهم بني بكر على خزاعة وفتحت مكة بسبب هذا السبب وبالتالي لايوجد نقض للعهد والاية 4 تؤكد ذلك ولكن المفسرين يقولون بأن النبي (ص) قد نقض العهد وأرسل ابن عمه وهذه عادة جاهلي ولدينا الملاحظات التالية
جاء في تفسير الالوسي ( وجاء من رواية احمد , والترمذي , وابو الشيخ , وغيرهم عن انس قال : بعث النبي (ص) ببراءة مع ابي بكر ثم دعاه فقال له لاينبغي لأحد أن يبلّغ هذا إلا رجل من أهلي , فدعا عليا فأعطاه إياه .وهذا ظاهر في ان عليا لم يأخذ ذلك من ابي بكر في الطريق , وأكثر الروايات على خلافه , ......)
لاحظ أخي القارئ كل فضيلة للامام علي يحاول تفنيدها( الالوسي) ولدينا الملاحظات التالية
ملاحظة أخرى مهمة وهي لو كان النبي (ص) قد علّم ابو بكر مناسك الحج فلا معنى لآية إكمال الدين واتمام النعمة ( المائدة 3 )لأن المفسرين يقولون أنها نزلت بعد تعليم المسلمين كيفية حجهم من قبل النبي(ص)من مناسك وبذلك كملت تعاليم الدين وآخرها الحج لأنهم يعرفونها من ابو بكر من قبل.
ولاحظ أخي القارئ كيف يقولون أنه قد أمر ابو بكر بتبليغ 40 آية وهذه الاية التي قبلها تذمهم وتكفرهم لكون ليس هذا موعد الحج ويقول المفسرون بان ابو بكر قد اقام الحج وكان أمير الحج فأقول نعم والف نعم أن ابو بكر لو كان كما تقولون فهو أمير الكافرين كما ينص القران الكريم أو امير المشركين كما في صدر السورة وقد أقام الحج كما كان في الجاهلية وحسب عادة المشركين وأحكامهم
أقول صاحبي في الغار وهذه الاية رقم 40 في سورة التوبة التي يدّعون بنزولها في ابي بكر وفي موضوعنا قراءة في آية الغار في منتديات موقع الميزان قسم الحوار مع أهل السنة والجماعة الرد الشافي في عدم نزولها فيه بل برجل كافر ودليل آخر على تهافت رواية تبليغ 40 آية من سورة التوبة
وأما صاحبه على الحوض ففي حديث الحوض الرد الشافي على الانقلاب على الاسلام ومن لديه دليل من حديث صحيح بالنص على أن ابو بكر صاحب الحوض فليبرزه لنا.
ابو بكر وآيات القران الكريم وآراء المفسرين
لم يستطع ابو بكر ان يأتي بدليل من القران الكريم على رد دعوى السيدة فاطمة الزهراء بوراثتها من النبي (ص) وذكرت بعض الايات التي تتكلم بوراثة الانبياء ومن هنا نقول فكيف في الايات التي فيها اختلاف من قبل المفسرين التي تخالف هواهم ومن هم واجبي الطاعة ( الخلفاء الاثني عشر) واليكم القضية :
كل انسان يخطأ ولهذا جاء الاسلام لتبليغهم أحكام الل... فكانت الاية :
( وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم أهتدى ) طه 82
صحيح إن هذه الاية ضمن خطاب لبني اسرائيل ولكنها قاعدة عامة من خلال التالي :
إن منطوق الاية هو إن الل.. يغفر لمن يتوب عن ذنوبه وأهمها الشرك ( كما يقول المفسرون وكما هو في سورة التوبة آية 3 وآية 5 ) وبعد التوبة يؤمن بال... ودليل ايمانه هو الاعمال الصالحة التي يقوم بها ويرجو ثوابها من ال... ولكن هذا ليس كافيا لوجود عقبة مهمة وهي الهداية ولكن الهداية لأي شيء ؟
في قواميس اللغة : ( المعاني ) أهتدى : الى الطريق الصحيح وجده, عرفه عن تبصر
اهتدى الرجل لما فيه الخير : سعى الى مافيه الخير , استرشد
هدى: هدى الحائر أرشده ودله, وفقه, عكس أضله
( قاموس الكل) الشخص عرّف طريق الهداية,عرف واستبان طريق الحق, أهتدى الى الصواب
وفي بعض كتب التفاسير نجد التالي :
ابن كثير ( ثم أهتدى) أي استقام على السنة والجماعة
الطبري: عن ابي جعفر الرازي قال: ( ثم أهتدى ) أخذ بسنة نبيه (ص)
قال: اخبرنا عمربن شاكر قال سمعت ثابتا البناني يقول في قوله ( واني لغفار ثم أهتدى) قال الى ولاية أهل بيت النبي (ص)
إن الهداية هي لولاية الامام علي بأنه الخليفة الشرعي بعد النبي (ص) ومن بعده الائمة احد عشر حتى المهدي ( وهذا ماينفيه الالوسي ) بدليل :
كلنا يقرأسورة الفاتحة في صلاته وهي واجبة عليه ولكن ما النقطة المهمة فيها ؟
نجد بعد قولنا ( إياك نعبد وإياك نستعين ) جملة ( إهدنا الصراط المستقيم ) أي أن الايمان وحده ليس كافيا أو من ثمرات الايمان الصحيح والنتيجة المترتبة عليه هي اتباع الصراط المستقيم ومن هنا نتساءل ماهي مميزات الصراط المستقيم ؟ الجواب : ( صراط الذين أنعمت عليهم ) ومن هنا نتساءل هل هناك نعمة أكبر من الاصطفاء على العالمين اي خلفاء ال... على الارض وممن يريد ال... طهارته وأهل بيته ؟ أليس أهل بيته من فسرته وبينته آية المباهلة ( فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ......) آل عمران 61, ولذلك كان بعد طريق الهداية الى الصراط المستقيم هو أن لايجعلنا مع المغضوب عليهم ( وهم من عرف الحق ولم يتبعه كما مع بني اسرائيل ) أو الضالين ( وهم من لم يعرف الصراط المستقيم لعدة أسباب منها اتباع الاباء والاجداد أو لم يعترف بهم فقط طريقا للهداية والايمان وما عداهم هباء أو أن الهداية عكس الضلال ....)
جاء في صحيح البخاري 7280 ( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قالوا يارسول ال.. ومن يأبى ؟ قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى ) ( قال النبي (ص) إني تارك فيكم الثقلين كتاب ال... وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فأنظروني كيف تخلفوني فيهما – فطاعة العترة واجبة بعد القران الكريم والقران وحده لايكفي) وفي رزية الخميس كان عمر بن الخطاب ممن ابى ان يكتب النبي (ص) وصيته لعدم ضلالة الأمة ( ياأيها الذين آمنوا استجيبوا لل... والرسول إذا دعاكم لما يحييكم ...) الانفال 24 وهو أمر للطاعة ولامجال للاختيار وكذلك ( قل أطيعوا ال... والرسول فإن تولوا فإن ال... لايحب الكافرين ) آل عمران 32 والحل هو بإختيار رب العالمين بالايتين التي بعدها ( آل عمران 33- 34 أي أهل البيت ) وبالتالي فهو ومن بايعه ومن مهد له عمر ( أبو بكر ) فهو على ضلالة وحديث الحوض المصداق الاعظم فلقد أراد النبي (ص) تثبيت أمامة الامام علي (ع) التي أخذها من المسلمين في يوم الغدير من خلال وصية مكتوبة ولاننسى أن عمر كان تحت أمرة أسامة في جيشه فهو خالف النبي في أوامره في وجوب التوجه الى جيش أسامة ولعن المتخلفين عنه ( البخاري 4405:في حجة الوداع فقال : لاترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ) ولاننسى أن طرد النبي لهم هو طرد من رحمة الل... لأن النبي (ص) أرساله هو رحمة للعالمين وكذلك ( ولاتطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي ..... فتطردهم فتكون من الظالمين ) الانعام 52
هناك دليل آخر ومهم جدا على وجوب طاعة الأئمة الاثنا عشر الذين أولهم علي بن ابي طالب (ع) من خلال التالي :
( وإذ أخذ ال... ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مّصدّق لما معكم لتؤمننّ به ولتنصرنه قالءأقررتم وأخذتم على ذلك أصري قالوا أقررنا قال فأشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ) آل عمران 81
بعث الانبياء في فترات زمنية طويلة وإيمان الانبياء بمن سبقهم قضية منطقية جدا ولكن لدينا هنا نقطتان : الاولى : إيمان جميع الانبياء بنبوة النبي محمد (ص) فهذا يبين أفضلية النبي محمد (ص) على جميع الانبياء .
الثانية وهي المهمة جدا وهي نصرته ولكن كيف ذلك ؟ فهم لم يعيشوا في زمن واحد ولو كانوا كذلك لما كان هناك غرابة في الموضوع ويمكن أن يحل الاشكال من خلال لما كان الانبياء جميعهم يؤمنون بنبوة النبي (ص)ووجوب نصرته فيجب على اتباعهم الايمان بنبوته ونصرته ولكن يبقى الاشكال للانبياء الاحياء منهم كيف سيكون والجواب كالتالي :
وهذا ماجاءت به الروايات بأن النبي عيسى (ع) سيظهر في آخر الزمان وسيكون تحت قيادة الامام المهدي (عج ) ومن هنا كان استنتاجنا السابق ولاننسى التالي :
( يوم ندعو كل اناس بإمامهم ..) الاسراء 71 وبدليل الحديث الثابت ( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية ) فمعرفة وطاعة الامام الشرعي واجب لدخول الجنة
إن الايمان بال....وحده لايكفي بل يجب الايمان بخلفاء النبي (ص) الاثنا عشر الذين أولهم علي وآخرهم المهدي ومن يأبى لايدخل الجنة ومن لايعجبه هذا الكلام فالموعد قريب .
مما سبق نجد قد يجد أحدهم لأبي بكر عذرا بعدم فهم يوم الغدير وبيعة المسلمين له ولكن هذا القران الكريم ينسف جميع التبريرات وأهمها ان الخلافة الالهية ليست شورى بدليل
( إن ال... اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين – ذرية بعضها من بعض وال... سميع عليم ) آل عمران 33-34 وكذلك نجد في الاية التي قبلها مايخص يومي الغدير والخميس ( قل أطيعوا ال... والرسول فإن تولوا فإن ال... لايحب الكافرين ) آل عمران 32 ولهذا كان ( ياأيها الرسول بلّغ ما أنزل اليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته ....إن ال... لايهدي القوم الكافرين ) المائدة 67 والاية نزلت يوم الغدير أي قبل وفاة النبي (ص)بشهرين ومن معانيها أن الرسالة الاسلامية قد بلّغت وبقي أمر يعادل التبليغ بل أكثر ( لزيادة الاطلاع يراجع موضوع قراءات في سورة المائدة ) ومن هنا نقول إن الهداية بها يكمل الايمان وبها النجاة يوم القيامة ( لاننسى أن الخلافة الالهية في الارض ليست شورى وإلا فليأتوا بدليل واحد يقول بأن الانبياء كانوا باختيار قومهم لدحض دليلنا )
هل عرفتم الان أهمية فهم القران الكريم وعدم تبعيض معانيه وكيف يبعثر المفسرين معاني آياته ويفسرونه كما تشتهي أهوائهم.
حسنا لنضيف دليل آخر
( ياأيها الذين آمنوا من يرتدّ منكم عن دينه فسوف يأتي ال... بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل ال... ولايخافون لومة لائم ذلك فضل ال... يؤتيه من يشاء وال... واسع عليم ) المائدة 54
مما سبق نجد التالي : تحذير من الارتداد عن الدين والحل هو بإتباع قوم يحبهم ال... ويحبونه ولو لرجعنا للتفاسير نجد التالي :البخاري 4210 أن النبي (ص) قال : لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح ال... على يديه يحب ال... ورسوله ويحبه ال... ورسوله ....فقال أين علي بن ابي طالب ......فأعطاه الراية ) فنجد التطابق في كلمتين يحب ال... ورسوله ويحبه ال... ورسوله ومن هنا لدينا الملاحظة التالية : من جملة ( يحبه ال... ورسوله ) دليل على عدم خطأه لأنه لايمكن أن يحب ال... رجلا يخطأ في تطبيق دينه وهذه الكلمات لم تصدر من النبي (ص) بحق اي مسلم آخر والنقطة الاخرى المستفادة هي أرتداد القوم وهناك دليل آخر على أن عليا هو الواجب الطاعة هو الاية التي بعدها وهي : ( إنما وليكم ال... ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون )المائدة 55 وجميع المفسرين يقرون بأن هذه الاية نزلت بحق علي بن ابي طالب ولاحظ هنا أن الولاية هي نفسها لل... ولرسوله وللذين آمنوا فهم وحدة واحدة وغيرهم على دين آخر ولذلك كان ( ومن يتول ال... ورسوله والذين آمنوا فإن حزب ال... هم الغالبون )المائدة 56
فالقضية هي ليست عدم فهم للنصوص بالولاية في يوم الغدير بل الارتداد عن الدين ولهذا كان إرجاع ابو بكر عن التبليغ للبراءة من الشرك والمشركين لأنه سيكون كذلك وهذا ماخاطبته به فاطمة الزهراء وجميع المسلمين في خطبتها المسماة الفدكية: ( قاتلتم العرب وتحملتم الكد والتعب وناطحتم الامم ,وكافحتم البهم , لانبرح أو تبرحون , نأمركم فتأتمرون , حتى اذا دارت بنا رحى الاسلام , ودرّ حلب الايام , وخضعت نعرة الشرك , وسكنت فورة الافك , وخمدت نيران الكفر , وهدأت دعوة الهرج , واستوثق نظام الدين , فأنى حزتم بعد البيان , وأسررتم بعد الاعلان , ونكصتم بعد الاقدام , وأشركتم بعد الايمان ؟
ومن قبل قالت لهم وقد قالها القران ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر ال... شيئا وسيجزي ال... الشاكرين )
للمزيد يراجع الخطبة كاملة وفيها تبيان لخروج المسلمين عن جادة الهداية وانحرافهم عن الدين.
الخلاصة :
الدين هو دين ال... ومن يصوغ مفاهيمه وأحكامه وحدوه هو ال... وأهم كتاب لم يحرّف ماجاء به ال... هو القران ومن يشرحه هم الراسخون في العلم ولا يوجد غير أهل بيت النبي (ص) عبر التاريخ أقدر على تبيان حقائقه وعلومه ولذلك سيكون المهدي ( عج ) من سيأتي بتفسيره نقيا جليا كأنه قرآن جديد لما حرّف من تفسير آياته وتغيير أحكامه
ناصر حيدر
أحكام لارجوع عنها , براءة لارحمة فيها , قوانين للحاضر والمستقبل , تاريخ ذكره القران الكريم فخلطه المفسرون بالدجل بما تشتهيه أهواؤهم لتبجيل شخص وطعن في آخر ولاننسى أننا سرنا كما سارت الأمم السابقة ( لتركبن طبقا عن طبق ) فنطعن بشخص الرسول (ص) ونجعل أصحابه أجل شأنا وأكبر قيمة منه
القراءة الاولى السيرة التاريخية
تبدأ الاحداث عندما أراد النبي (ص) أداء العمرة سنة 6 من الهجرة النبوية ومنعته قريش وعقد صلح الحديبية وهي : ( بنود صلح الحديبية – اسلام ويب – رقم الفتوى 71117 )
فبنود صلح الحديبية كما وردت في كتب السنة والسيرة هي :
1ــ وضع الحرب عشر سنين يأمن فيها الناس ويكف بعضهم عن بعض .
2 ــ أن من آمن وأتى النبي صلى الله عليه وسلم دون إذن وليه رده ، ومن أتى قريشاً ممن كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يردوه عليه .
3 ــ أن بينهم عيبة مكفوة .
4 ــ أنه لا إسلال ( لا سرقة ) ولا إغلال ( لا خيانة ) .
5 ــ أن من أحب أن يدخل في عقد محمد وعهده دخل فيه ، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخل فيه .
6 ــ أن يرجع النبي صلى الله عليه وسلم عن مكة عامه ذاك فلا يدخلها .
7 ــ أن تخرج قريش عن النبي صلى الله عليه وسلم في العام القابل عن الحرم فيعتمر ويدخل مكة بأصحابه .
8 ــ أن لا يكون معه في دخوله مكة غير سلاح الراكب وتكون السيوف في القرب .
9 ــ أن لا يخرج من مكة بأحد من أهلها إن أراد أن يتبعه .
10 ــ أن لا يمنع أحدا من أصحابه إن أراد البقاء بمكة والإقامة فيها .
وقد تعجب بعض الصحابة من تلك الشروط حتى قال عمر: فلم نعطي الدنية في ديننا. فقال صلى الله عليه وسلم: من ذهب منا إليهم فأبعده الله ، ومن جاءنا منهم سيجعل الله له فرجا ومخرجا. وقد كان ، وعمل عمر أعمالا لقولته تلك يكفر بها عنها وهي غيرة منه على دينه ، وللاستزاده في قصة الصلح وشروطها انظر صحيح البخاري في كتاب الشروط ( باب الشروط في الجهاد ) ، وكتاب المغازي ( باب عمرة القضاء )، وصحيح مسلم في كتاب الجهاد والسير( باب صلح الحديبية ) ، ومسند الإمام أحمد ج4 ص 325 ، وسيرة ابن هشام ج2 ص 316 وما بعدها ، وزاد المعاد ج 1 ص 382 ، وغيرها من كتب السنة والسيرة . ( انتهى النقل )
وفي سنة 7 للهجرة أعتمر النبي (ص) وفي سنة 8 للهجرة أغار بنو بكر وهم حلفاء قريش وأعانوهم قريش بالسلاح على خزاعة وهم حلفاء النبي (ص) مما أعتبر نقضا للصلح مما أدى أن يقوم النبي (ص) بفتح مكة سنة 8 للهجرة وعيّن عليها عتاب بن أسيد أميرا عليها , وفي سنة 9 للهجرة أراد النبي (ص) أن يحج ولكنه أستدرك بأن هناك من يطوف بالبيت وهو عاري اي بدون ملابس فنزل الوحي ببضع آيات من سورة براءة وتتضمن بأن لايدخل أي مشرك الى مكة وأن يمهل الموجودين فيها أربعة اشهر للخروج منها ومن لم ينقض صلح الحديبية فعهده الى مدته وأرسل الايات الاوائل من السورة بيد ابو بكر لابلاغها المشركين في مكة ولكن تدخل الوحي الالهي وقال انه لايبلّغ هذا الامر إلا النبي (ص) أو رجل منه فأرسل النبي (ص) علي بن ابي طالب واخذ بلاغ البراءة وآياتها من ابو بكر وأبلغها المشركين
القراءة الثانية القراءة القرآنية للآيات
(براءة من الل.. ورسوله ) أعلان وتبليغ وانذار من ال... ورسوله لمن
( الى الذين عاهدتم من المشركين ) في صلح الحديبية ولكن بماذا ؟
( فسيحوا في الارض أربعة أشهر) أي أخرجوا من مكة وآخر موعد للخروج هو بعد 4 أشهر من ابلاغكم الخبر في يوم عرفة من خلال
( وأذان من ال.. ورسوله الى الناس يوم الحج الاكبر أن ال... بريء من المشركين )
لماذا البراءة من المشركين ؟ الجواب لأنهم خالفوا ماوقعوه وعاهدوا عليه في صلح الحديبية (ولاننسى أن هذه الجملة أسمية أي قاعدة عامة وكذلك إن ال... يغفر الذنوب جميعا إلا أن يشرك به ) بدليل ( فإن تبتم فهو خير لكم وإن توليتم فاعلموا أنكم غير معجزي ال...) ودليل المخالفة ايضا هو: ( إلا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا ولم يظاهروا عليكم أحدا فأتموا اليهم عهدهم الى مدتهم ...) وكذلك (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام ال... ثم أبلغه مأمنه .....)
القراءة الثالثة كيف قرأ المفسرين الايات القرآنية
لم يجزم المفسرون في تفسير اسباب ومعاني اولى آيات سورة التوبة وأحداثها وهذا مانجده في النقاط التالية :
الاولى : سبب سقوط البسملة في السورة
فعند القرطبي 5 أسباب وهنا نقطة مهمة وهي أنه يتهم النبي (ص) بنقض العهد وكذلك الالوسي يتهمه بذلك بينما هما يجمعان بعد ذلك على أن من نقض العهد هو قريش بعد أن أعانت بني بكر بالسلاح على خزاعة ولذلك عندما جاء ابو سفيان ليؤكد العقد ويزيد في الصلح رجع بغير ان يصل الى بغيته ( القرطبي ). وعند تعليل السبب الخامس بعدم وجود البسملة هو أنها نزلت بالسيف حسب قول ابن عباس عن علي بن ابي طالب فقال أن بسم ال... الرحمن الرحيم أمان وبراءة نزلت بالسيف ولهذا نقول ( أعتقاد شخصي ) إن المشركين لايؤمنون بالل.. الواحد الاحد ولذلك لم يقبلوا بكتابتها في صلح الحديبية وكتب بدلها بسمك اللهم ومن جانب آخر كلمة براءة فيها تنبيه وتحذير وانذار لما بعدها ولذلك ستكون أوقع وأكثر تأثيرا في نفوس المشركين عند قراءتها عليهم في الموسم ولذلك لم تذكر البسملة .
الثانية: كم هو عدد الايات التي نزلت لتبليغ المشركين ؟
قال ابن جريج عن مجاهد أربعين آية من صدر براءة ( القرطبي)
عن مجاهد ثلاث عشرة آية ( الالوسي )
وأقول بل ومن الاية السابعة يتغير الخطاب القرآني (... فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم )
وهذا من التخبط الذي يحاول فيه المفسرون إظهار عظمة ابي بكربأنه قد قرأ هذا العدد الكبير من الآيات وإعطائه اهمية أنه الخليفة الشرعي من بعد رسول ال... لانه قد قرأها ( الالوسي)
الثالثة : إن سبب نزول الايات هو رغبة النبي (ص) بالحج ولما كان المشركون يطوفون بالبيت عرايا فنزلت الايات لتمنعهم من دخول مكة وأمهالهم 4 أشهر للخروج منها وبعث بها النبي (ص) بيد ابو بكر لتبليغ المشركين بذلك ولكن الوحي الالهي تدخّل في ذلك وقال لايبلّغ هذا الامر إلا أنت أو رجل منك ( ولكن عند الالوسي : فرجع أبو بكر وسأل النبي (ص) هل نزل فيّ شيء فقال لا ) بينما نزل فيه أنه ليس منه ورجل منك تعني من متبعيك كما مع نبي ال... ابراهيم ( فمن تبعني فأنه مني ومن عصاني فأنك غفور رحيم)ابراهيم36 ومع طالوت (... فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من أغترف غرفة بيده....) البقرة 249
فهنا نستنتج أن الامام علي(ع) هو من يتبع النبي (ص) وهو أهلا لأن يبلّغ أحكام الل.. ولذلك نستنتج أن بعد عام من هذا الحدث أي بعد وفاة النبي (ص) نستطيع القول بأن أحد الدلائل على أن الخليفة الشرعي هو علي بن ابي طالب بدليل هذه الاية .
إن من نقض العهد هو قريش بمساعدتهم بني بكر على خزاعة وفتحت مكة بسبب هذا السبب وبالتالي لايوجد نقض للعهد والاية 4 تؤكد ذلك ولكن المفسرين يقولون بأن النبي (ص) قد نقض العهد وأرسل ابن عمه وهذه عادة جاهلي ولدينا الملاحظات التالية
- من نقض العهد قريش وبأعترافكم قبل ذلك ومن يقبل بذلك فهو كافر
- النبي (ص) لايعمل بعادات الجاهلية
- لتبرير أخذ براءة من ابو بكر وتبييض وجهه قيل ماسبق (عادة جاهلية)
- هل النبي والامام علي وابو بكر لايعلمون بعادات الجاهلية إلا بعد نزول الوحي ومنع ابو بكر من التبليغ ؟ أليس كل هذا للتبرير؟ .
جاء في تفسير الالوسي ( وجاء من رواية احمد , والترمذي , وابو الشيخ , وغيرهم عن انس قال : بعث النبي (ص) ببراءة مع ابي بكر ثم دعاه فقال له لاينبغي لأحد أن يبلّغ هذا إلا رجل من أهلي , فدعا عليا فأعطاه إياه .وهذا ظاهر في ان عليا لم يأخذ ذلك من ابي بكر في الطريق , وأكثر الروايات على خلافه , ......)
لاحظ أخي القارئ كل فضيلة للامام علي يحاول تفنيدها( الالوسي) ولدينا الملاحظات التالية
- كما قلنا في المقدمة لايوجد تحديد هل بلّغ ابو بكر أم لم يبلّغ ولكن مما سبق أن من يبلّغ يجب أن يكون من أهله ( وهنا نقطة خطيرة جدا جدا وهي أن أهل بيت النبي (ص) ليس نساؤه بل علي (ع) أحدهم بل أولهم كما جاء من تفسيرهم ) وبالتالي أبو بكر لم يبلّغ الايات
- قول الالوسي بأعتبار أن ابو بكر امير على الحج وعلّم الناس سنن الحج وبالتالي يكون فيه أشارة على أنه الخليفة بعد رسول ال... في أقامة شعائر دينه , لاسيما وقد أيدّ ذلك بأقامته مقامه.
ملاحظة أخرى مهمة وهي لو كان النبي (ص) قد علّم ابو بكر مناسك الحج فلا معنى لآية إكمال الدين واتمام النعمة ( المائدة 3 )لأن المفسرين يقولون أنها نزلت بعد تعليم المسلمين كيفية حجهم من قبل النبي(ص)من مناسك وبذلك كملت تعاليم الدين وآخرها الحج لأنهم يعرفونها من ابو بكر من قبل.
ولاحظ أخي القارئ كيف يقولون أنه قد أمر ابو بكر بتبليغ 40 آية وهذه الاية التي قبلها تذمهم وتكفرهم لكون ليس هذا موعد الحج ويقول المفسرون بان ابو بكر قد اقام الحج وكان أمير الحج فأقول نعم والف نعم أن ابو بكر لو كان كما تقولون فهو أمير الكافرين كما ينص القران الكريم أو امير المشركين كما في صدر السورة وقد أقام الحج كما كان في الجاهلية وحسب عادة المشركين وأحكامهم
- الصحيح في التبليغ هو آيات 6 ومنع المشركين من دخول مكة والطواف بالبيت لمن كانوا عرايا ولا يدخل الجنة إلا من كان مؤمنا وأن يتم الى كل ذي عهد عهده
- أقام النبي (ص) عتاب بن اسيد أميرا على الحج عام 8 فلماذا لايعطى صفاة الخلافة بعد النبي (ص) لكونه أمير الحج ؟
- قول الالوسي عند عودة ابو بكر وسؤال النبي (ص) عن سبب عزله التالي
أقول صاحبي في الغار وهذه الاية رقم 40 في سورة التوبة التي يدّعون بنزولها في ابي بكر وفي موضوعنا قراءة في آية الغار في منتديات موقع الميزان قسم الحوار مع أهل السنة والجماعة الرد الشافي في عدم نزولها فيه بل برجل كافر ودليل آخر على تهافت رواية تبليغ 40 آية من سورة التوبة
وأما صاحبه على الحوض ففي حديث الحوض الرد الشافي على الانقلاب على الاسلام ومن لديه دليل من حديث صحيح بالنص على أن ابو بكر صاحب الحوض فليبرزه لنا.
ابو بكر وآيات القران الكريم وآراء المفسرين
لم يستطع ابو بكر ان يأتي بدليل من القران الكريم على رد دعوى السيدة فاطمة الزهراء بوراثتها من النبي (ص) وذكرت بعض الايات التي تتكلم بوراثة الانبياء ومن هنا نقول فكيف في الايات التي فيها اختلاف من قبل المفسرين التي تخالف هواهم ومن هم واجبي الطاعة ( الخلفاء الاثني عشر) واليكم القضية :
كل انسان يخطأ ولهذا جاء الاسلام لتبليغهم أحكام الل... فكانت الاية :
( وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم أهتدى ) طه 82
صحيح إن هذه الاية ضمن خطاب لبني اسرائيل ولكنها قاعدة عامة من خلال التالي :
إن منطوق الاية هو إن الل.. يغفر لمن يتوب عن ذنوبه وأهمها الشرك ( كما يقول المفسرون وكما هو في سورة التوبة آية 3 وآية 5 ) وبعد التوبة يؤمن بال... ودليل ايمانه هو الاعمال الصالحة التي يقوم بها ويرجو ثوابها من ال... ولكن هذا ليس كافيا لوجود عقبة مهمة وهي الهداية ولكن الهداية لأي شيء ؟
في قواميس اللغة : ( المعاني ) أهتدى : الى الطريق الصحيح وجده, عرفه عن تبصر
اهتدى الرجل لما فيه الخير : سعى الى مافيه الخير , استرشد
هدى: هدى الحائر أرشده ودله, وفقه, عكس أضله
( قاموس الكل) الشخص عرّف طريق الهداية,عرف واستبان طريق الحق, أهتدى الى الصواب
وفي بعض كتب التفاسير نجد التالي :
ابن كثير ( ثم أهتدى) أي استقام على السنة والجماعة
الطبري: عن ابي جعفر الرازي قال: ( ثم أهتدى ) أخذ بسنة نبيه (ص)
قال: اخبرنا عمربن شاكر قال سمعت ثابتا البناني يقول في قوله ( واني لغفار ثم أهتدى) قال الى ولاية أهل بيت النبي (ص)
إن الهداية هي لولاية الامام علي بأنه الخليفة الشرعي بعد النبي (ص) ومن بعده الائمة احد عشر حتى المهدي ( وهذا ماينفيه الالوسي ) بدليل :
كلنا يقرأسورة الفاتحة في صلاته وهي واجبة عليه ولكن ما النقطة المهمة فيها ؟
نجد بعد قولنا ( إياك نعبد وإياك نستعين ) جملة ( إهدنا الصراط المستقيم ) أي أن الايمان وحده ليس كافيا أو من ثمرات الايمان الصحيح والنتيجة المترتبة عليه هي اتباع الصراط المستقيم ومن هنا نتساءل ماهي مميزات الصراط المستقيم ؟ الجواب : ( صراط الذين أنعمت عليهم ) ومن هنا نتساءل هل هناك نعمة أكبر من الاصطفاء على العالمين اي خلفاء ال... على الارض وممن يريد ال... طهارته وأهل بيته ؟ أليس أهل بيته من فسرته وبينته آية المباهلة ( فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ......) آل عمران 61, ولذلك كان بعد طريق الهداية الى الصراط المستقيم هو أن لايجعلنا مع المغضوب عليهم ( وهم من عرف الحق ولم يتبعه كما مع بني اسرائيل ) أو الضالين ( وهم من لم يعرف الصراط المستقيم لعدة أسباب منها اتباع الاباء والاجداد أو لم يعترف بهم فقط طريقا للهداية والايمان وما عداهم هباء أو أن الهداية عكس الضلال ....)
جاء في صحيح البخاري 7280 ( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قالوا يارسول ال.. ومن يأبى ؟ قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى ) ( قال النبي (ص) إني تارك فيكم الثقلين كتاب ال... وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فأنظروني كيف تخلفوني فيهما – فطاعة العترة واجبة بعد القران الكريم والقران وحده لايكفي) وفي رزية الخميس كان عمر بن الخطاب ممن ابى ان يكتب النبي (ص) وصيته لعدم ضلالة الأمة ( ياأيها الذين آمنوا استجيبوا لل... والرسول إذا دعاكم لما يحييكم ...) الانفال 24 وهو أمر للطاعة ولامجال للاختيار وكذلك ( قل أطيعوا ال... والرسول فإن تولوا فإن ال... لايحب الكافرين ) آل عمران 32 والحل هو بإختيار رب العالمين بالايتين التي بعدها ( آل عمران 33- 34 أي أهل البيت ) وبالتالي فهو ومن بايعه ومن مهد له عمر ( أبو بكر ) فهو على ضلالة وحديث الحوض المصداق الاعظم فلقد أراد النبي (ص) تثبيت أمامة الامام علي (ع) التي أخذها من المسلمين في يوم الغدير من خلال وصية مكتوبة ولاننسى أن عمر كان تحت أمرة أسامة في جيشه فهو خالف النبي في أوامره في وجوب التوجه الى جيش أسامة ولعن المتخلفين عنه ( البخاري 4405:في حجة الوداع فقال : لاترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ) ولاننسى أن طرد النبي لهم هو طرد من رحمة الل... لأن النبي (ص) أرساله هو رحمة للعالمين وكذلك ( ولاتطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي ..... فتطردهم فتكون من الظالمين ) الانعام 52
هناك دليل آخر ومهم جدا على وجوب طاعة الأئمة الاثنا عشر الذين أولهم علي بن ابي طالب (ع) من خلال التالي :
( وإذ أخذ ال... ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مّصدّق لما معكم لتؤمننّ به ولتنصرنه قالءأقررتم وأخذتم على ذلك أصري قالوا أقررنا قال فأشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ) آل عمران 81
بعث الانبياء في فترات زمنية طويلة وإيمان الانبياء بمن سبقهم قضية منطقية جدا ولكن لدينا هنا نقطتان : الاولى : إيمان جميع الانبياء بنبوة النبي محمد (ص) فهذا يبين أفضلية النبي محمد (ص) على جميع الانبياء .
الثانية وهي المهمة جدا وهي نصرته ولكن كيف ذلك ؟ فهم لم يعيشوا في زمن واحد ولو كانوا كذلك لما كان هناك غرابة في الموضوع ويمكن أن يحل الاشكال من خلال لما كان الانبياء جميعهم يؤمنون بنبوة النبي (ص)ووجوب نصرته فيجب على اتباعهم الايمان بنبوته ونصرته ولكن يبقى الاشكال للانبياء الاحياء منهم كيف سيكون والجواب كالتالي :
وهذا ماجاءت به الروايات بأن النبي عيسى (ع) سيظهر في آخر الزمان وسيكون تحت قيادة الامام المهدي (عج ) ومن هنا كان استنتاجنا السابق ولاننسى التالي :
( يوم ندعو كل اناس بإمامهم ..) الاسراء 71 وبدليل الحديث الثابت ( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية ) فمعرفة وطاعة الامام الشرعي واجب لدخول الجنة
إن الايمان بال....وحده لايكفي بل يجب الايمان بخلفاء النبي (ص) الاثنا عشر الذين أولهم علي وآخرهم المهدي ومن يأبى لايدخل الجنة ومن لايعجبه هذا الكلام فالموعد قريب .
مما سبق نجد قد يجد أحدهم لأبي بكر عذرا بعدم فهم يوم الغدير وبيعة المسلمين له ولكن هذا القران الكريم ينسف جميع التبريرات وأهمها ان الخلافة الالهية ليست شورى بدليل
( إن ال... اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين – ذرية بعضها من بعض وال... سميع عليم ) آل عمران 33-34 وكذلك نجد في الاية التي قبلها مايخص يومي الغدير والخميس ( قل أطيعوا ال... والرسول فإن تولوا فإن ال... لايحب الكافرين ) آل عمران 32 ولهذا كان ( ياأيها الرسول بلّغ ما أنزل اليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته ....إن ال... لايهدي القوم الكافرين ) المائدة 67 والاية نزلت يوم الغدير أي قبل وفاة النبي (ص)بشهرين ومن معانيها أن الرسالة الاسلامية قد بلّغت وبقي أمر يعادل التبليغ بل أكثر ( لزيادة الاطلاع يراجع موضوع قراءات في سورة المائدة ) ومن هنا نقول إن الهداية بها يكمل الايمان وبها النجاة يوم القيامة ( لاننسى أن الخلافة الالهية في الارض ليست شورى وإلا فليأتوا بدليل واحد يقول بأن الانبياء كانوا باختيار قومهم لدحض دليلنا )
هل عرفتم الان أهمية فهم القران الكريم وعدم تبعيض معانيه وكيف يبعثر المفسرين معاني آياته ويفسرونه كما تشتهي أهوائهم.
حسنا لنضيف دليل آخر
( ياأيها الذين آمنوا من يرتدّ منكم عن دينه فسوف يأتي ال... بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل ال... ولايخافون لومة لائم ذلك فضل ال... يؤتيه من يشاء وال... واسع عليم ) المائدة 54
مما سبق نجد التالي : تحذير من الارتداد عن الدين والحل هو بإتباع قوم يحبهم ال... ويحبونه ولو لرجعنا للتفاسير نجد التالي :البخاري 4210 أن النبي (ص) قال : لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح ال... على يديه يحب ال... ورسوله ويحبه ال... ورسوله ....فقال أين علي بن ابي طالب ......فأعطاه الراية ) فنجد التطابق في كلمتين يحب ال... ورسوله ويحبه ال... ورسوله ومن هنا لدينا الملاحظة التالية : من جملة ( يحبه ال... ورسوله ) دليل على عدم خطأه لأنه لايمكن أن يحب ال... رجلا يخطأ في تطبيق دينه وهذه الكلمات لم تصدر من النبي (ص) بحق اي مسلم آخر والنقطة الاخرى المستفادة هي أرتداد القوم وهناك دليل آخر على أن عليا هو الواجب الطاعة هو الاية التي بعدها وهي : ( إنما وليكم ال... ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون )المائدة 55 وجميع المفسرين يقرون بأن هذه الاية نزلت بحق علي بن ابي طالب ولاحظ هنا أن الولاية هي نفسها لل... ولرسوله وللذين آمنوا فهم وحدة واحدة وغيرهم على دين آخر ولذلك كان ( ومن يتول ال... ورسوله والذين آمنوا فإن حزب ال... هم الغالبون )المائدة 56
فالقضية هي ليست عدم فهم للنصوص بالولاية في يوم الغدير بل الارتداد عن الدين ولهذا كان إرجاع ابو بكر عن التبليغ للبراءة من الشرك والمشركين لأنه سيكون كذلك وهذا ماخاطبته به فاطمة الزهراء وجميع المسلمين في خطبتها المسماة الفدكية: ( قاتلتم العرب وتحملتم الكد والتعب وناطحتم الامم ,وكافحتم البهم , لانبرح أو تبرحون , نأمركم فتأتمرون , حتى اذا دارت بنا رحى الاسلام , ودرّ حلب الايام , وخضعت نعرة الشرك , وسكنت فورة الافك , وخمدت نيران الكفر , وهدأت دعوة الهرج , واستوثق نظام الدين , فأنى حزتم بعد البيان , وأسررتم بعد الاعلان , ونكصتم بعد الاقدام , وأشركتم بعد الايمان ؟
ومن قبل قالت لهم وقد قالها القران ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر ال... شيئا وسيجزي ال... الشاكرين )
للمزيد يراجع الخطبة كاملة وفيها تبيان لخروج المسلمين عن جادة الهداية وانحرافهم عن الدين.
الخلاصة :
الدين هو دين ال... ومن يصوغ مفاهيمه وأحكامه وحدوه هو ال... وأهم كتاب لم يحرّف ماجاء به ال... هو القران ومن يشرحه هم الراسخون في العلم ولا يوجد غير أهل بيت النبي (ص) عبر التاريخ أقدر على تبيان حقائقه وعلومه ولذلك سيكون المهدي ( عج ) من سيأتي بتفسيره نقيا جليا كأنه قرآن جديد لما حرّف من تفسير آياته وتغيير أحكامه
ناصر حيدر
تعليق