إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مودة المؤمن في قلوب الناس

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مودة المؤمن في قلوب الناس

    نحن نلاحظ في القرآن الكريم، هذا التعبير المتكرر: (العمل بالصالحات).. و(الصالحات) جمع محلى بأل، أي يفيد العموم، فالمعنى جميع الصالحات..

    فالذي يريد أن يكون مؤثرا في الناس، لابد أن لا يدع خصلة من خصال الخير إلا وقد عمل بها.. فعندئذ ينطبق عليه ممن عمل الصالحات، ويحقق التأثير المطلوب..

    وهناك رأي آخر: إنه ليس المراد كل الصالحات، وإلا صرنا مقاربين لرتبة المعصومين (عليه السلام).. إنما المؤمن بناءه على أن لا يدع خصلة من خصال النبي (صلى الله عليه وآله)، إلا وقد عمل بها، ولو في العمر مرة واحدة.

    فالذي حقق هذا الشرط: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ​، فسوف يتحقق في حقه الجزاء القرآني: ﴿سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا
    .. والنكرة هنا تفيد التعظيم..

    وقد تقول: كيف يجعل رب العالمين لهم الود؟..


    فنقول: إن رب العالمين كما جعل المودة بين الزوجين، كما قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً؛ فإنه يجعل مودة المؤمن في قلوب الناس أيضا.. قد تقول كيف يكون ذلك؟.. إن المتزوجين هم يدركون هذه الحقيقة!.. فإنك ترى بعد العقد مباشرة، وإذا بالأجنبيين يتحولان إلى حبيبين!.. إن هذا العقد ماذا عمل؟!.. هما ماذا عملا؟!.. ما الذي جعل الزوجة تتحول إلى امرأة كأنك عشت معها دهرا؟!.. ولهذا نلاحظ الغيرة المتعارفة بين أم الزوج والزوجة، لأن الأم في ليلة تفقد ولدها بعد عمر طويل من التربية، وإذا بهذا القلب تعلق بامرأة كانت أجنبية عنه قبل العقد!.. إن الرب الذي يتدخل في قلوب الحيوانات والطيور، وبني آدم، والزوجين؛ فما المانع أن يلين قلوب الناس في عالم الدعوة إلى الله تعالى.

    ولهذا أؤكد مرة أخرى على هذه الحقيقة: إن المؤمن إذا أعطي هذا الود، وأعطي حسن التأثير؛ فلا شك أنه سيصبح من كبار الدعاة إلى الله تعالى، في الظلمات التي نعيشها هذه الأيام.. كما نسمع في سيرة بعض العلماء السلف، حيث يقال: (إن فلان رزق القبول)، أي رزق القبول في نفوس الناس.
    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X