إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ترجمة السيد علي القاضي الطباطبائي التبريزي ( قدس سره )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ترجمة السيد علي القاضي الطباطبائي التبريزي ( قدس سره )

    الأخلاقي الكبير العارف بالله آية الله العظمى الحاج السيد علي القاضي الطباطبائي التبريزي ( قدس سره ) ونفعنا الله والمسلمين من بركات علومه.*

    الولادة والارتحال:

    ولد السيد علي القاضي قدس سره يوم 13 من ذي الحجة لعام 1285 للهجرة في مدينة تبريز في إيران.
    وكان ارتحاله عن هذه الدنيا الفانية في 6 ربیع ‌الأول لعام 1366للهجرة، في النجف ‌الأشرف


    أستاذه في العرفان:

    سماحة آية ‌الله الحاج السيّد أحمد الكربلائي قدّس الله سرّه، و هو بدوره كان تلميذا في السير والسلوك عند آية الحق والعرفان الحاج الشيخ ملا حسين قلي الهمداني قدس سره.

    بعض تلامذته:

    كان للسيد القاضي الكثير من التلامذة السلوكيين الذين حلقوا في سماء المعرفة، و من أبرزهم

    1-العارف الكامل الحاج السيد هاشم الحداد قدس سره.

    2-العارف الكامل العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي قدس سره.

    3-العارف الكامل آية الله الحاج السيد حسن المسقطي قدس سره.

    4-آية الله الحاج الشيخ عباس قوچاني رحمة الله عليه.

    5-آية الله الحاج الشيخ محمد تقي بهجت رحمة الله عليه.


    السيد علي القاضي عارفٌ وفقيهٌ لا ‌نظير له

    قال سماحة الحاجّ السيّد هاشم الحدّاد رحمة الله عليه:

    «لم يأت منذ صدر الإسلام حتّى الآن في مثل شمول وجامعيّة المرحوم القاضيّ».

    وكان يقول:« لقد كان المرحوم السيّد (القاضيّ) عالماً لا مثيل له في الفقاهة، ولا مثيل له في فهم الرواية والحديث، ولا مثيل له في التفسير والعلوم القرآنيّة، وفي الأدب العربيّ واللغة والفصاحة، وحتّى في التجويد والقراءات القرآنيّة».

    ويقول المرحوم العلامة الطهراني رضوان الله عليه:

    «كان المرحوم القاضي يتمتّع بجنبتي العلم والعرفان، ففي العلوم الظاهريّة كان فقيهاً عظيماً وعالماً جليلاً، وفي العلوم الباطنيّة كان عارفاً واصلاً وإنساناً كاملاً ... إنه فَريد العصر وحسنة الدهر وسلمان الزمان وتَرجُمان القرآن».

    وكان المرحوم العلّامة الطباطبائيّ رضوان الله عليه يقول:

    « كلّ ما لدينا هو من المرحوم القاضي. إنَّ هذا الأسلوب الذي يفسّر الآية بالآية قد تعلمناه من المرحوم القاضي، وقد تعلّمنا منه طريقة فهم الأحاديث التي يقال لها: «فقه الحديث»».

    تواضعه وسيرته الأخلاقيّة

    يقول السيّد محمّد حسن القاضي ابن السيد علي القاضي عن والده:

    «كان أبي متواضع جداً، وكان يظهر غاية الاحترام للزوّار الذين كانوا يأتوا إلى منزله ويتحدّث معهم، وفي مجالس العزاء التي كانت تعقد في منزله كان الحضور يجلسون على الحصير أمّا هو فكان يجلس عند باب الغرفة أو في صحن الدار على الأرض جنب الأحذية بحيث كان جميع بدنه على الأرض، وكان يجمع أحذية الداخلين بيده الواحد تلو الآخر فيضمّ الأحذية المنفردة إلى مثيلتها، ويرتّبها أمام أرجلهم أجمعين دون استثناء. وكان يتعامل من الجميع برحمة ولطف ومحبّة».

    التعلق بأهل البيت عليهم السلام

    كان المرحوم القاضي يقول:

    «لقد نمت في جميع نقاط الصحن المطهّر، وكلّما كنت أتشرّف بالزيارة كنت أبيت في كلّ ليلة في موضع من المواضع وأنام فيه، بحيث لم يعد هناك مكاناً يسع بدني لم أكن قد نمت فيه».

    وكان يقول:

    «لا تغفلوا عن التوسّل بالأئمة وبالأخص سيّد الشهداء عليه السلام؛ فإنّ مفتاح الطريق في هذا التوسّل، ولا فائدة من دونه».


    بعض كلمات السيد علي القاضي وتوصياته النورانية

    يقول السيد علي القاضي قدس سره : "مَن عثر على الأستاذ، طوى نصف الطريق"

    ويقول: "وأكثر الذين وُفِّقُوا لنفي الخواطر، واستطاعوا أن يُطَهِّروا أنفسهم ويصفّوها حتّى ظهر فيها سلطان المعرفة، إنَّما كان ذلك منهم في إحدى حالتين: حين تلاوة القرآن المجيد، والتوسّل بمقام أبي عبد الله (عليه ‏السلام)".

    ويقول: «إنّ على الإنسان أن لا ييأس أبداً، وأن لا يكفّ عن السير والسلوك إن تأخّر وصوله إلى النتيجة. فقد يحفر المرء الأرض بظفره شيئاً فشيئاً فينبع من تحت أصابعه فجأة ماء زلال فوّار بضخامة عنق‏ الناقة».

    وكان ينتقد العلماء الذين يشتغلون على الدوام بكتابة الكتب الظاهريّة والبحوث التي لا طائل منها والشروحات المفصّلة على أصول الفقه، وبالنتيجة تبقى أيديهم خالية عن المعرفة، وكان يستنكر هذه الطريقة أمام تلامذته.

    ومن توصياته المهمة قوله: «وإذا حفظت صلاتك فكل أمورك ستكون محفوظة».

    وقد أوصى المرحوم القاضي ـ رضوان الله علیه ـ تلامذته بزيارة أهل القبور، وأن يجلسوا بعد قراءة الفاتحة في زاويةٍ وأن يمضوا ساعةً من الوقت بالصمت والخلوة والتفكّر في المآل وفي عاقبة الأمر وفي الموت، وكان يقول:

    «لهذا الأسلوب تأثيرٌ جيّدٌ في قطع التعلّقات، والتفات النفس إلى مبدأ الوجود، ويمنع من الالتفات إلى الكثرات».​

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​​​​​​​​​​​

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      رحمة الله ورضوانه عليه
      بين مواضيعكم
      نجد المتعة دائما
      وفقكم الله لقادم أجمل

      مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
      واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
      حسيناواحسيناه

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X