إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صحيح البخاري يقول سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ؟؟ ماهو حكم من قتل صحابي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صحيح البخاري يقول سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ؟؟ ماهو حكم من قتل صحابي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    بَاب مَا يُنْهَى مِنْ السِّبَابِ وَاللَّعْنِ
    ج 11 ص 243 رقم الحديث
    6044 - حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مَنْصُورٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ تَابَعَهُ غُنْدَرٌ عَنْ شُعْبَةَ​
    المصدر

    الكتاب : الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
    المؤلف : أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي البخاري
    المحقق : محمد زهير بن ناصر الناصر
    الناشر : دار طوق النجاة
    الطبعة : الأولى 1422هـ
    عدد الأجزاء : 9​
    .
    نقول :
    فان كان اهل الجمل مسلمين وقتلهم الامام عليه السلام فعلى الحديث فأنت رميت الإمام عليه السلام بالكفر لان النبي يقول قتال المسلم كفر ؟؟؟؟؟؟

    فنقول :
    هم كفار مرتدين خرجو من الدين ولعنة الله عليهم
    فقد جاء بالحديث الصحيح :
    من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه واعاد من عاداه ؟؟؟؟
    فعدو الامام علي هو عدو الله بنص حديث الغدير ومن كان عدو لله فهو كافر

    وقال المصطفى صلى الله عليه واله
    يا علي حربك حربي وسلمك سلمي
    فمن حارب علي عليه السلام فقد حارب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
    ومن حارب الرسول فلا يختلف اثنان من المؤمنين وليس المتسلمين على كفر من حارب سيد الخلق صلى الله عليه واله وسلم
    فقد
    أخرح الحاكم في المستدرك ج 11 ص 21 و31
    4117 - حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان حدثنا عمرو بن محمد العنقزي حدثنا أسباط بن نصر عن السدي عن أبي سعد الأزدي وكان قارئ الأزد الخ..

    4697 - حدثناه أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا مالك بن إسماعيل ، ثنا أسباط بن نصر الهمداني ، عن إسماعيل بن عبد الرحمن السدي ، عن صبيح ، مولى أم سلمة ، عن زيد بن أرقم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال لعلي وفاطمة والحسن والحسين : « أنا حرب لمن حاربتم ، وسلم لمن سالمتم »
    وقال بن أبي شيبة : مصنف ابن أبي شيبة ج 6 ص 378 :
    32181 - حدثنا مالك بن إسماعيل عن أسباط بن نصر عن السدي عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن ارقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة وحسن وحسين أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم .
    الرواة من رواة مسلم والبخاري الا صبيح وهو إما صحابي أو تابعي ​

    ترجمة رجال السند
    1 ـ مالك بن اسماعيل
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 10 ص 430 رقم الترجمة

    132 - أبو غسان * (ع) مالك بن إسماعيل بن درهم، الحافظ الحجة الامام أبو غسان النهدي مولاهم الكوفي، سبط إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان الفقيه.
    حدث عن: إسرائيل، وورقاء، وعيسى بن عبدالرحمن السلمي، وفضيل بن مرزوق، والحسن بن صالح، والحكم بن عبدالملك، وعبد الرحمن بن الغسيل، وعبد العزيز بن الماجشون، ومندل بن علي، وحبان بن علي، وأبي معشر السندي، ويحيى بن عثمان التيمي، وزهير بن معاوية، وخلق.
    وعنه: البخاري، وأبو بكر بن أبي شيبة، ويوسف بن موسى، ومحمد بن يحيى الذهلي الخ ..
    وهو من رجال البخاري ومسلم .


    2 ـ ترجمة أسباط بن نصر
    الزركلي الأعلام ج 1 ص 292 :
    أسباط بن نصر
    (000 - 170 هـ = 000 - 786 م)
    اسباط بن نصر الهمداني الكوفي، أبو يوسف: مفسر، من رجال الحديث. خرج له البخاري في تاريخه، ومسلم والاربعة. وتوقف الإمام أحمد في الرواية عنه​



    أقول وقد صحح رواية اسباط بن نصر الألباني كما في صحيح ابن ماجه قال :

    3328 - ( صحيح )
    وكذلك صحيح الألباني رواية أسباط بن نصر
    كما في هذه الرواية ابن ابي داود ج 1 ص 183 :
    حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال حدثنا أحمد بن المفضل قال حدثنا
    أسباط بن نصر قال زعم السدي عن مصعب بن سعد عن سعد قال لما كان يوم فتح مكة أمن رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلا أربعة نفر وامرأتين وسماهم وابن أبي سرح فذكر الحديث قال وأما ابن أبي سرح فإنه اختبأ عند عثمان بن عفان فلما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى البيعة جاء به حتى أوقفه على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا نبي الله بايع عبد الله فرفع رأسه فنظر إليه ثلاثا كل ذلك يأبى فبايعه بعد ثلاث ثم أقبل على أصحابه فقال أما كان فيكم رجل رشيد يقوم إلى هذا حيث رآني كففت يدي عن بيعته فيقتله فقالوا ما ندري يا رسول الله ما في نفسك ألا أومأت إلينا بعينك قال إنه لا ينبغي لنبي أن تكون له خائنة الأعين قال أبو داود كان عبد الله أخا عثمان من الرضاعة وكان الوليد بن عقبة أخا عثمان لأمه وضربه عثمان الحد إذ شرب الخمر .

    تحقيق الألباني :
    صحيح​
    .
    كتاب : صحيح وضعيف سنن أبي داود
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني
    مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة
    بالإسكندرية​.

    وقال الألباني في

    ( سنن ابن ماجة )
    145 حدثنا الحسن بن علي الخلال وعلي بن المنذر قالا حدثنا أبو غسان حدثنا أسباط بن نصر عن السدي عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي وفاطمة والحسن والحسين أنا سلم لمن سالمتم وحرب لمن حاربتم .

    تحقيق الألباني :
    ضعيف ، المشكاة ( 6145 )​



    وهنا الألباني الناصبي
    يضعف الحديث من اجل اسباط بن نصر
    وقد رأيتم كيف صحح احاديث أسبط بن نصر
    من اجل انها في حق آل محمد عليهم الصلاة والسلام

    3 ـ ترجمة السدي
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 5 ص 264 رقم الترجمة


    124 - السدي * (م، 4)
    إسماعيل بن عبدالرحمن بن أبي كريمة
    الامام المفسر أبو محمد الحجازي ثم الكوفي الاعور السدي، أحد موالي قريش.
    حدث عن أنس بن مالك، وابن عباس، وعبد خير الهمداني، ومصعب بن مسعد، وأبي صالح باذام، ومرة الطيب، وأبي عبدالرحمن السلمي وعدد كثير.
    حدث عنه شعبة، وسفيان الثوري، وزائدة، وإسرائيل، والحسن بن حي وأبو عوانة، والمطلب بن زياد، وأسباط بن نصر، وأبو بكر بن عياش وآخرون.
    وهو من رجال البخاري ومسلم .
    4 ترجمة صبيح مولى أم سلمة
    صبيح تابعي


    قال في أسد الغابة
    صُبَيحٌ، مولى أم سلمة.
    روى إبراهيم بن عبد الرحمن بن صُبَيحٌ، مولى أم سلمة، عن جده صُبَيحٌ، قال: كنت بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجال علي وفاطمة والحسن والحسين، فجلسوا ناحية، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " إنّكمْ على خيْر " . وعليه كَساءٌ خيْبريٌّ فجلّلهم به، وقال: " أنا حرْبُ لمنْ حاربكمْ، سِلْمٌ لمن سالمكمً " .
    لا يروى هذا الحديث عن صبيح إلا بهذا الإسناد. وقد رواه السُّدِّي، عن صبيح، عن زيد بن أرقم.



    وهذا الحديث متواتر فقد رواية أحمد والترمذي وابن ماجة والطبراني والحاكم وغيرهم

    حسب موازين علماء الرجال عند اهل السنة
    فهو مروي 6 من الصحابة

    1) صبيح

    2) أبى سعيد الخدرى :

    3) أبي هريرة :

    4) زيد بن أرقم :

    5) أم سلمة :

    6) أسامة بن زيد :

    بعد هذا
    الحديث متواتر لإن بعض علماء القوم اجزموا على تواتر بعض الاحاديث اتت عن 4-6-7 من الصحابة مثلا:
    1) قال ابن حزم المحلى بالآثار - ج7 - ص 489: فهؤلاء أربعة من الصحابة رضي الله عنهم ، فهو نقل تواتر ، ولا تحل مخالفته
    2) الطحاوي قال في شرح معاني الآثار ج ـ 1 ص 474 : وقد جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم آثار متواترة صحاح فيها أن الفخذ من العورة فمما روى عنه في ذلك ما
    ثم نقل الحديث عن 4 او 5 من الصحابة
    3) ويقول ابو حعفر في شرح معاني الآثار بتواتر بعض الاحاديث التي اتت عن 6 او 7 من الصحابة​ .







    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X